أعلان الهيدر

الرئيسية العقم عند الرجال

العقم عند الرجال


هناك حوالي 15% من المتزوجين عالمياً مصابون بالعقم ومسؤولية الرجل في ذلكقد تصل إلى حوالي 50% اما انفراديا وإما مع ترابطها بالعوامل الأنثوية.
فماهي أهم أسباب العقم لدى الرجال؟
أسباب العقم لدى الرجال
ترجع أهم أسباب العقم لدى الرجال في غالب الأحيان: إمالاضطراب في عدد الحيوانات المنوية (قلة عددها أو انعدامها)أو لضعف حركتها أو لكثرة تشوهاتها أو لضعف قدرتها على الإخصاب (رغم كثرة العدد و قوة الحركة).كما يتسبب في العقم أسباب عدم دخول السائل المنوي إلى الزوجة مثلما في ضعف الانتصاب، أو لأسباب أخرى غيرمعلومة في أحيان نادرة.
فكيف يكون هذا؟
 ترجع  قلة عدد الحيوانات المنوية أو انعدامها إما إلى ضعف الإنتاج في الخصية أو إلى انسداد القناة المنوية المؤدية إلى الخارج.
الانسداديتسبب انسداد القناة المنوية التى تؤدى بالحيوان المنوي إلى الخارج في العقم .حيث إذا حدث انسداد في القناة المنوية، تحتبس الحيوانات المنوية داخل القناة أو داخل الخصية (حسب موضع الانسداد)، مما يؤدي إلى انعدامها أو قلة عددها في السائل المنوي. ومايجب معرفته هو كون الانسداد لا يمنع السائل من الخروج، و إنما يمنع الحيوانات المنوية فقط، حيث أن السائل يخرج من الحويصلة المنوية والبروستاته، و ليس من الخصية كما يحدث الانسداد و العقم نتيجة التهابات أو أخطاء جراحية أو عيوب خلقية.
 
الالتهابات تصيب القناة المنوية نتيجة:
- عدوى جنسيةعدوى بولية (نتيجة ارتجاع بول به ميكروبات إلي داخل القناة المنوية) - عدوى عامة (نتيجة انتقال الميكروب من عدوى بمكان آخر في الجسم إلى القناة المنوية عبر الدم أو غيره)  - البلهارسيا - الدرن.
يحدث الانسداد و العقم  في هذه الحالات نتيجة تراكم الصديد و الأنسجة الليفية (الناتجة عن الالتهاب) في المجرى و ما حوله، مما يؤدي إلي انسداده، بالإضافة إلي ضيق القناة بفعل انقباض الغشاء العضلي الموجود في جدارها بتأثير من الميكروبات التي تهيج الجدار.

 
الأخطاء الجراحية  تُجَري بعض الجراحات في  المنطقة الإربية (موضع مرور القناة المنوية و هي أسفل البطنعلي الناحية اليمني أو اليسري)، و منها جراحات الدوالى و الفتق الإربى. كما تجرى جراحات أخرى في كيس الخصيتين حين تمر أيضاً القناة المنوية. فإذا أُجريت هذه الجراحات بيد غير المختص، يمكن أن تصاب القناة المنوية بالانسداد نتيجة تعرضها للإصابة مما يؤدى الى العقم . 

العيوب الخلقية: أحياناً لا تُخلق القناة المنوية من الأساس. وبذلك تتعلق الخصية بالجسم عن طريق أوعيتها الدموية و تكون بكامل نشاطها، إلا أن الحيوانات المنوية لا تخرج إلى السائل المنوي و ذلك لعدم وجود القناة الناقلة لها(القناة المنوية) ،إضافة إلى عدم  خلقالحويصلة المنوية، تلك الغدة التي تفرز السائل المنوي، مما يؤدي إلى انخفاض كمية السائل (إلي جانب خُلُوِّه من الحيوانات المنوية). كما يمكن أن يصاحب هذا الأمر اختفاء أو ضمور في إحدي الكليتين.وأيضا، وجود حويصلة متضخمة في نقطة التقاء القناتين المنويتين(القنوات القاذفة) بمجرى البول داخل غدة البروستاتة. هذه الحويصلة تضغط القنواتالقاذفة مما يؤدي إلي انسداد جزئي أو كلي في القناة المنوية، فيؤدي بدوره إلي اختفاء الحيوانات المنوية و قلة كمية السائل المنوي تلف الخصية (كسل الإنتاج) : حيث  تصاب الخصية بالتلفنتيجة التهاب شديد مما يؤدي إلى تلف الخصيتين نتيجة -إصابة قوية - التهاب شديد -  إصابة الخصيتين بأورام-التعرض لمواد كيميائية أو فيزيائية - بعض العقاقير و المخدرات كالماريجوانا والكحول خصوصاً إذا اسُتعملت بكميات كبيرة فإنها تبطئ إنتاج الحيوانات المنوية، وتؤثرعليها-  بعض المواد الكيماوية المستعملة في المصانع مثلالرصاص و الزئبق، التي تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية وتضعفها – العلاجات  الكيميائية للسرطانات.
نتيجة الدوالي التي تصيب أوردتها (الوريد هو الوعاء الدموي الذي يقوم بتصريف الدم المحمل بالنفايات). يؤدي هذا المرض إلى اتساع الأوردة و ركود الدم بها، محملاًبالمخلفات و النفايات التي تضر الخصية. من هذه النفايات ثاني وأكسيد الكربون، الحرارة، و غيرهما. و في الدرجات الأعلى من الدوالي، يرتجع الدم في اتجاه عكسي من أعلى إلى أسفل، محملاً بهرمون الأدرينالين القابض للشرايين، مما يؤدي إلي انخفاض تدفق الدم المحمل بالأكسجين و الغذاء إلي الخصية. تلك هي الكيفية التى تؤدى الدوالى بها الى العقم


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.