أعلان الهيدر

الرئيسية أغرب 10 عناكب!

أغرب 10 عناكب!


أغرب 10 عناكب!
العناكب هى حيوانات صغيرة ويسمى الذكر عنكب والأنثى تسمى عنكبوت..
وللعنكبوت ثمانى ارجل والأمثى هى التى تبنى البيت والتى قد يصل عدد خيوط البيت إلى 400 الف خيط..وللعنكبوت 6-8 أعين..
وإن كانت بعض العناكب تسبب ضرر للإنسان عن طريق سموم تفرزها إلا أنها مفيدة وتساعد الإنسان فى القضاء على الكثير من الحشرات الضارة..فهى تقضى طول وقتها فى اصطياد والفتك بتلك لاحشرات الضارة..
وتعيش العناكب وتتكيف فى جميع انواع البيئات المختلفة ماعدا المائية..
وهذه مجموعة من أغرب العناكب الموجودة فى العالم...
10-عنكبوت السلطعون الشبيه بروث الطيور (Bird dung crab spider).
هذا النوع من أكثر الحيوانات قدرة على التمويه فيغطى جسمه نقط وبثور تشبه افرازات او روث الطيور ومن هنا جاءت التسمية. وفى أغلب الأجيان يصنع خيوط حريرية صغيرة بيضاء ويجلس عليها فيشبه فضلات الطيور عندما تسقط على ورقة خضراء كما يوجد فى الصورة..
كما أن رائحة هذا العنكبوت تشبه رائحة فضلات الطيور فعلا مما ينفر منه الطيور بل وينفر معظم الحيوانات منه ويستدرج الحشرات الصغيرة المحبة لتلك الفضلات... (عنكبوت مقرف مش كده :))

9- العنكبوت السوط Whip Spider:-هذا العنكوبت له بطن طويلة ورفيعة كالثعبان وهذا نوع أخر من التمويه فهو يشبه غصين سغير فلايستطيع أن يلحظه حيوان مفترس او تلحظه الحشرات التى يفترسها.. وهو من الأنواع السامة الشديدة السمية.
8- العنكبوت عقربى الذيل Scorpion-tailed spider:-هذا النوع من العناكب سمى بهذا الإسم لأن بطن الأنثى تنتهى بذيل شبيه بذيل العقرب وعندما تهدد تلك العنكبوت فأنها تقوس ذيلها كما يفعل العقرب والذكر لايحمل ذيل ويشبه العنكب العادى.
وللمزيد من الصور إضغط هنا وهنا
7- باجيرا كيبلنجى Bagheera kiplingi:- 
وBagheera هو الرمز الذى استخدمه الكاتب kiplingi فى كتابه الادغال والذى يرمز للنمر وكلمة باغ Bagh تعنى نمر فى اللغة الهندية..وسبب هذه التسمية قد يكون لانها تشبه النمر فى القفز وخفة الحركة وعلى الرغم من أن العناكب القافزة تتغذى على فرائس حيوانية فإن Bagheera kiplingi لا يتغذى سوى على النباتات.
ويستعمل خفة الحركة فى الهروب من الحشرات التى تحمى النباتات التى يتغذى عليها..
ويتجه غالبا فى أثناء بحثه عن الغذاء ناحية نوع معين من نباتات السنط،يجذبه اليها عصيرها اضافة الى جسيمات صغيرة تتراص على قمم أوراقها وتشكل هذه الجسيمات تسعين بالمائة من غذاء هذه العناكب كما تمدها أيضا بالجزء الحيوانى الوحيد فى غذائها وهو يرقات النمل الذى يعيش على هذه الجسيمات هو الآخر..
كما اكتشف العلماء اختلافين كبيرين آخرين بين هذا النوع من العناكب والأنواع الأخرى , فبينما تقوم جميع العناكب الأخرى بامتصاص عصير فريستها بعد أن تحللها خارج جسدها فان النوع الجديد يبتلع فريسته النباتية فى صورتها الصلبة مباشرة وربما يرجع ذلك الى سهولة الهضم والامتصاص للأنسجة النباتية أما الاختلاف الجذرى الذى يميز تلك العناكب فهو مشاركة الأب فى العناية بالبيض وبالعناكب الصغيرة حديثة الفقس على عكس الأنواع الأخرى التى ينتهى فيها دور الأب على تخصيب البيض..ويرجح العلماء أن منشأ هذا الاختلاف فى السلوك عند عناكب باجيرا يرجع الى الطبيعة المختلفة للتغذية.
6- العنكبوت القاتل Assassin spider:-
هذا النوع من العناكب لديه رقبة طويلة لكى تتحمل الوزن الثقيل لفكه الكبير والذى يلتقط به فرائسه ويتغذى هذا النوع على غيره من العناكب وعلى الرغم من شكله المخيف واسمه المخيف إلا انه لايسبب أى ضرر للإنسان..ويقال أن هذا النوع موجود منذ عصر الديناصورات لذلك يوجد بشكله المخيف!
5- عنكبوت الماء Argyroneta aquatica:-
قد ذكرنا سابقا ان العناكب لاتعيش فى الماء ولكن هذا العنكبوت هو النوع الوحيد الذى يعيش بصور كاملة فى الماء..
وهذا النوع لايستطيع ان يأخذ الأكسجين مباشرة من الماء ولذلك يعمل على بناء خزان او ناقوس تحت الماء وتخزن فيه فقاعات الهواء التى تحملها من سطح الماء بين الشعر الذى يغطى أرجلها وجسمها..
 ويقضى العنكبوت معظم وقته داخل هذا الخزان ..ويتغذى هذا النوع على الفقاريات اللامائية كما يطار الضفادع والأسماك الصغيرة فى بعض الأحيان..

4-العنكبوت ذو القرون Spiny Orb Weaver :-
يوجد قرون واشواك على بطن هذا النوع وعلى الرغم من شكله المخيف إلا أنه لا يسبب اى ضرر للإنسان..
وهذه القرون والأشواك تعمل على ردع الطيور..
كما تضيف هذه العناكب لنسيجها أو شبكها علامات حمراء على الأطراف لكى تكون واضحة للطيور الصغيرة لتهرب بعيدا قبل أن تدخل فى هذا النسيج أو الشبكة..


3- العنكبوت الطاووسPeacock spider:-يوجد على بطن الذكر لهذا النوع قطعة ذات ألوان زاهرية دائرية..مماثلة تماماً للطاووس..والعنكب (الذكر) يرفع هذه القطعة كالمروحة لكى تجذب انظار الأنثى (العنكبوت)..
2- العنكوبت الشبيه بالنمل الخارق Myrmarachne plataleoides:-
هذا النوع من العناكب من النوع القافز والذى يشبه فى لونه وحجمه وخصائصه النمل الخارق..
1- العنكبوت الضاحك Happy face spider :-
هذا النوع يصل طوله الى 5 ملم..وشكله يأخذ شكل الوجه الضاحك وهذا العنكبوت الضاحك ليس من الأنواع المؤذية للبشر،حيث يقول د.جيوف أكسفورد خبير الحشرات والجينات بجامعة يورك أنه يعتقد أن العنكبوت طور هذه العلامات الغريبة ليحمي نفسه من الطيور والحيوانات التي تشكل خطراً عليه، لأن هذه الحيوانات تتردد إذا ما شاهدت شكلا جديداً قبل أن تتخذ قراراً بأكله من عدمه، وقد يكون هذا التردد هو ما ينقذ حياة هذا العنكبوت الضاحك.


******************

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.