أعلان الهيدر

الرئيسية مـــــــــا هي فوائد الفول السوداني

مـــــــــا هي فوائد الفول السوداني

 الفول السوداني


يعتبر الفول السوداني أو كما يسمى بالفستق العبيد أيضاً من الأطعمة المحبذ تناولها لدى الكثير من الناس ، وهو نبات ينتمي للبقوليات ، حيث تعد أمريكا الجنوبية تحديداً البرازيل موطن الفستق السوداني الأصلي . وهو من أهم المحاصيل الزيتية، وهذا النبات العشبي تتصف أوراقه بالاوراق الريشية المركبة الخضراء الداكنة في لونها ، وهي عبارة عن أربع وريقات تكون عريضة ومتقابلة ، ومن سمات هذه الورقة الغريبة المميزة والتي تختص بها أنه ومع هبوب الرياح بشكل عاصف أو حلول المساء ستلاحط انطباق هذه الأوراق بشكل فوري .
ثمرة الفول السوداني تعد عبارة عن قرن يبلغ طوله من ثلاثة إلى خمسة ونصف سم ، بالإضافة إلى إحتوائه على البذور . كما تكون قشرة هذه الثمرة رقيقة خشبية أو سميكة ، بناءاً على صنفها ، كما تختلف من ناحية اللون وذلك بالاعتماد على الأرض التي يتم زراعة المحصول فيها ، وتقوم الثمرة بإنتاج بذرة واحدة إلى ثلاث بذرات ، وهي من ذوات الفلقتين تكون ترابية اللون أو قرميدية أو حمراء ، وتحتوي في داخلها على الزيت ، العناصر المعدنية ، الربوهيدرات والبروتين . وللفول السوداني أصناف عدّة حيث يتم زراعة صنفان اثنان منه في سوريا البلدي والتركي ، التركي يمتاز بثمرته الكبيرة والتي تحتوي على بذرتين ، أمّا ساقه فهي قائمة ، في حين أن البلدي تعد ثمرته مقارنة بثمرة الصنف التركي أصغر من ناحية الحجم ، وساقه تكون ساق نصف مفترشة .
مع الإشارة إلى أن الفول السوداني يعد أفضل مصدر للبروتين مقارنة بغيره ، كما تتنوع طرق تناوله فبإمكانك أن تقوم بتناوله جافاً ، مملحاً ، محمصاً ، كما يدخل في صناعة العديد من المنتجات ، وفي زبدة الفول السوداني والتي غالباً ما تدخل في الكثير من أصناف الحلويات ، ناهيك بأن الفول السوداني من العناصر الأساسية في المكسرات، ونظراً لإحتواء الفول السوداني على نسبة من الدهون الغير مشبعة فهو يملك القدرة على التخفيض من نسبة الكوليسترول لدى الأطفال والرجال دون النساء اللواتي لم يتم تأثرهم كثيراً من هذه الناحية .
من فوائد الفول السوداني :
-         تناول الفول السوداني يحسن وظائف الدماغ ، كما يعزز من الذاكرة ، وذلك لتواجد النياسين أو كما يُعرف بفيتامين ب 3 .
-         تعتبر الدهون الغير مشبعة الأحادية التي يحتوي عليها الفول السوداني صديقة للقلب ، بالإضافة لمضادات الأكسدة التي يحتوي عليها كحمض الأوليك .
-         من الزيوت النباتية التي يجتوي عليها الفول السوداني الفيتوستيرول ، حيث تحتوي البقوليات بشكل عام عليه أيضاً والتي تحمي بدورها من نمو الخلايا السرطانية ، ومن أمراض الأوعية والقلب أيضاً ، بالإضافة لمنعها من نمو الورم .
-         يساعد تناول الفول السوداني في الحفاظ على سلامة الجلد وسلامة الأغشية المخاطية أيضاً ، نظراً لتواجد فيتامين إي فيه .
-         من مصادر إمداد الجسم بالطاقة الفول السوداني كونه يحتوي على المواد المغذية والمعادن و الفيتامينات بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة وهذه المواد أجمعها تعتبر بحد ذاتها مصادر غنية في الطاقة.
-         النساء اللواتي يقمن بتناول الفول السوداني أو زبدته مرتين على الأقل في الأسبوع ، هنّ أقل عرضة للبدانة مقارنة مع غيرهم من اللواتي لا يحرصن على تناوله .
-         تناول الفول السوداني بانتظام يعمل على طرد السموم من الجسم كسائر غيره من أنواع المكسرات أيضاً ، نظراً لتواجد الألياف فيه ممّا يمنحنا بشرة صحية .
-         مِن فوائد الفول السوداني على الشعر أيضاً نذكر تقوية كل من فروة الرأس الصحية و بصيلات الشعر وذلك من أجل التعزيز في نمو الشعر ، ويعود ذلك لمستوى الأحماض الدهنية أوميجا 3 العالي فيه .

-         ينظم الفول السوداني مستوى السكرفي الدم ، والتنظيم من التمثيل الغذائي ، من خلال المنغنيز المتواجد فيه والذي يساعد بدوره على امتصاص كل من الكربوهيدرات ، الدهون والكالسيوم .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.