أعلان الهيدر

الرئيسية ما هي اعراض فقر الدم عند الاطفال؟

ما هي اعراض فقر الدم عند الاطفال؟

 اعراض فقر الدم عند الاطفال

يعاني بعض الأطفال في صغرهم من نقص الحديد كما الكبار، الذي يؤدي إلى إصابتهم بفقر الدم. تكون الأعراض مشتركة لدى الجميع لكن تختلف حدّتها من شخص لآخر. إذا كنت تشكّين من إصابة طفلك بفقر الدم، إكتشفي معنا الأعراض التي تظهر على الطفل وتدل الى إصابته به.
يحدث فقر الدم في الأطفال نتيجة نقص كمية الحديد في الجسم، وهو الذي تصنع منه كريات الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين إلى باقي أجزاء الجسم والدماغ. يعرف فقر الدم أيضا بالأنيميا، تحدث هذه المشكلة لدى الأطفال الرضّع كما الكبار إذ يمكن أن تبدأ في سن التسعة أشهر.
خلال الفترة الأولى من عمر الطفل يكون لدى الجسم كمية حديد مختزنة تكفيه خلال تلك الفترة، لكن عوض البدء بإدخال الأطعمة الى نظام غذاء الطفل يبدأ الجسم في البحث عن الحديد في طعامه اليومي. من هنا وفي حال لم يحصل الطفل على التغذية الصحيحة في هذه المرحلة من عمره، فمن الممكن أن يتعرض لفقر الدم.
هذا إضافة إلى أن الر ضاعة الطبيعية لفترات طويلة من شأنها أن تؤدي إلى نقص الحديد، فحليب الأم لا يحتوي على الكمية المطلوبة من الحديد للطفل في عمر السنة.
أمّا الأعراض التي تظهر على الطفل وتدل الى إصابته بقفر الدم هي:
- شحوب لون الطفل فيصبح مائلاً الى الاصفرار، وفقدانه للونه الطبيعي أي الوردي.
- التعب وعدم القدرة على اللعب أو القيام بأي مجهود.
- زيادة في ضربات القلب لدى الطفل وسرعة في التنفس، حتى لو لم يقم بأيّ مجهود.
- إصابة الطفل بآلام في الرأس غير طبيعية وفي شكل مستمر.
- ضعف في الشهية وعدم تناول الطعام كما يجب أو حتى عدم الرغبة في تناول أي شيء.
- ضعف في المناعة وإصابة الطفل بأمراض كثيرة.
- تدني قدرته على التركيز في المدرسة وقدرته على الكلام أيضاً.

فور ملاحظتك لأيٍّ من هذه الأعراض يجب إستشارة الطبيب على الفور لإجراء التحاليل اللازمة والكشف على الطفل، والبدء بالعلاج قبل أن تتفاقم المشكلة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.