أعلان الهيدر

الرئيسية بحث حول : التنفس

بحث حول : التنفس

التنفس عند الانسان

التنفس

يتم التنفس في الجسم عبر عمليتين: 
التنفس الخارجي، والتنفس الداخلي (التنفس الخلوي).
في التنفس الخارجي تقوم الرئتان بامتصاص الأوكسجين من الهواء الخارجي (شهيق)، وإطلاق ثاني أكسيد الكربون إلى الخارج (زفير).
أما في التنفس الداخلي، فتقوم خلايا الجسم بالاستفادة من الأوكسجين - الذي حصلت عليه من الدم - في أكسدة الغذاء داخل الخلايا، وإطلاق الطاقة نتيجة عملية تغير حيوكيميائي معقدة.
والتنفس الداخلي هو الأساس في تأمين الطاقة للجسم وتحويل الغذاء إلى مادة حية أو بروتوبلازم.
تختلف سرعة التنفس اختلافا واضحا حسب السن وهي أكبر بكثير في صغار السن في البالغين وتتراوح عادة في الأطفال المولودين حديثا ما بين 30 إلى 40 تنفسا في الدقيقة وتصبح 16 تنفسا في الدقيقة عند سن البلوغ فقط عند الذكور أما عند الإناث فهي حوالي 18 تنفس في الدقيقة.
يبلغ حجم الهواء الذي يتنفسه الشخص البالغ وهو في حالة الراحة 350 إلى 500 ملليترا عادة ومع ذلك فإن حوالي 150 مللترا تشغل المسالك التنفسية فقط ولا تصل إلى الرئتين.
التنفس عند الإنسان:
1) الممرات الأنفية: حيث تحتوي على: الشعر الذي يقوم ب: تنقية الهواء من الشوائب. أغشية مخاطية بالشعيرات الدموية: تعمل على ترطيب الهواء الداخل وجعله دافئا وإفراز المخاط. المخاط: مادة قاتلة لبعض الجراثيم الداخلة مع الهواء.
2) البلعوم: ملتقى لطريقي الهضم والتنفس
3) الحنجرة: ووظيفتها إحداث الصوت باهتزاز الحبال الصوتية عند مرور الهواء بدرجات مختلفة.
4) القصبة الهوائية: 
تعريفها: أنبوبة اسطوانية الشكل مدعمة بحلقات غضروفية: لتجعلها مفتوحة باستمرار لمرور الهواء. لكن هذه الحلقات ناقصة الاستدارة من الخلف: لتسمح بحركة المريء خلفها. والقصبة مبطنة بخلايا لها أهداب تتحرك حركة تموجية لتحريك المخاط لأعلى. تنقسم القصبة في أسفلها إلى شعبتين هوائيتين تؤدي كل منهما إلى رئة. وفي الرئة تتفرع كل شعبة هوائية إلى شعيبات أصغر وتنتهي بالحويصلات الهوائية.

5) الحويصلات الهوائية: أكياس غشائية صغيرة ذات جدران رقيقة سمكها خلية واحدة. مساحة سطح الحويصلات الهوائية في الإنسان تقدر بحوالي 90 م2. ويحصل تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين الحويصلة والدم عن طريق الانتشار. آلية التنفس في الإنسان: تعتمد على عمليتي الشهيق والزفير. وهي عملية ميكانيكية تتم بمساعدة عضلات القفص الصدري وعضلة الحجاب الحاجر التي تقع بين التجويف البطني والتجويف الصدري. المركز التنفسي في النخاع المستطيل بحبس النفس يصبح تركيز CO2 عاليا في الدم الهيموجلوبين: هيم = مادة حديدية بروتينية، جلوبين = مادة بروتينية لإنتاج الطاقة الكيميائية لابد من وجود مواد عضوية وأنزيمات تعمل كعوامل مساعدة المواد العضوية التي تدخل مباشرة في عملية التنفس هي سكريات أحادية كالجلوكوز.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.