أعلان الهيدر

الرئيسية كيف ينام الطفل بسرعه :

كيف ينام الطفل بسرعه :

كيف ينام الطفل بسرعه

قد يحتار الكثير من الآباء والأمّهات من أجل أنيكون طفلهم براحة وينعم بسعادة ، فيقومون بتوفير كل السبل والوسائل لتوفير الجو والبيئة المناسبة لينام الطّفل ويرتاح ، الأطفال في الشهور الاولى من عمرهم يحتاجون إلى رعاية خاصة من الابوين وخاصة في ساعات الليل حيث يريد الاهل النوم للاستيقاض باكراً للعمل ، فقد لايستطيعون ذلك بسبب بكاء الطفل أو عدم ارتياحه ممّا يسبب لهم القلق والخوف على طفلهم ، يقال أنالطفل في الشهور الأولى من عمره قد ينام مابين 18- 20 ساعة يومياً منها 6 ساعات باللّيل ، في هذه الشهور لانستطيع التحكّم بنظام نوم الطفل لأنّه ينام وقت ما يشاء ليلاً أو نهاراً.
طرق تساعد الطفل على النّوم سريعاً:
وضع لعبة أو قطعة تكون قطنيّة 100% وتكون آمنة بمكان نوم الطفل مع الوقت يتعوّد عليها ووضعها بين الحين والآخر بجانب الأم لتعلق رائحة الام بها ، فعندما يستيقظ الطفل بشكل مفاجىء وخاصّة باللّيل ، فإنّه عندما يشتم رائحة أمّه يشعر بالإرتياح والأمان ويعود إلى النوم بسرعة .
الأطفال حديثو الولاده لا يميّزون الليل من النّهار عند النّوم فلا بد أن تساعد الطفل على تميّيز الليل من النهار عن طريق وضع ضوء خافت بجانب الطفل في ساعات اللّيل ،وتهيئة جو معين بشكل يومي بالليل بأن تقوم الأم باللّعب معه وهزه أو الغناء له وإلباسه لباس النوم ولبس الحفاض والإستحمام حتى يتعوّد الطفل على هذا الروتين بانّه موعد نومه .
ّتعليم أو تعويد الطفل على القدرة للتميّيز بين وجبات الرّضاعة في اللّيل والنّهار ، ففي النّهار عندما يستيقظ الطّفل لطلب الرّضاعة على الأم القيام باللّعب معه والتحدّث إليه خلال الرّضاعة ، أمّا في ساعات اللّيل تكون الرّضاعة بشكل هادئ فلا يتم الحديث معه أو إشعال الضوء حتى يتعوّد بأنّ هذا الوقت للنوم .
تعويد الطفل على النّوم لوحده بشكل تدريجي من خلال وضعه في المكان المخصّص للنوم عندما يشعر الطّفل بالنّعاس قبل أن يستغرق بالنّوم ، وينصح الأطبّاء بعدم هز الطفل أو إرضاعه طبيعيّاً في مرحلة النعاس .
ترك الطفل يبكي قليلاً عندما يستيقظ وخاصّةً باللّيل بعد وضعه بالسرير للنوم والاطمئنان عليه بين الحين والآخر حتّى يعود ويستغرق بالنّوم ، أمّا بالنهار عندما يبكي فلا بد من الذهاب إليه والتربيت عليه لكي ينام .
اذا كان الطفل ينام في نفس سرير الأم عليكم القيام باحتضانه ليشعر بالحنان والإستلقاء بجانبه والتّظاهر بالنّوم أمامه ليعلم أنّه حان موعد النّوم.
التقميط للطفل وخاصة في الشهر الأوّل يساعده على النّوم وترك التقميط بعد الشهر الأول حتى لا يتم تقييد حركة الطفل .
تعويد الطفل على النّوم باكراً ولا يجب ترك الطفل لساعات متأخّرة من اللّيل حتى لا يتعب ويرهق .
في الحالات التي يكون فيها الطفل قلق فإعطاء الطفل القليل من منقوع النعناع أو البابونج يساعده ذلك على النّوم .
عندما لا يستطيع الطفل النوم بشكل طبيعي ويبكي كثيراً لابد من مراجعة الطبيب فقد يكون يشكي من مرض معيّن لا سمح الله .



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.