أعلان الهيدر

الرئيسية أشهر أنواع المغالطة

أشهر أنواع المغالطة

وهميات: وهي القضايا الكاذبة التي يحكم بها الوهم في الأمور غير المحسوسة، مثل: (يلزم الخوف من الميت).
مشبهات لفظية: وهي القضايا الكاذبة التي تشبه القضايا الصادقة، لاشتباه لفظي مثل قول (هذا إنسان) لتمثال (الإنسان) فيقال ـ مثلا ـ (هذا إنسان) (وكل إنسان ناطق) (فهذا ناطق).
أو لاشتباه معنوي مثل: (الإنسان حيوان) و(الحيوان جنس) (فالإنسان جنس).
الاحتكام من التجميع: وهي ان تقول ما هو صحيح لمركبات أو اقسام أو مكونات جسم, لا بد ان يكون صحيح للجسم ككل. على سبيل المثال, (الكربون مادة غير خطرة كما يقول العلماء) (أيضاً, الأكسجين ليست مادة خطرة) (اذاً, ثاني اكسيد الكربون ليس له ضرر على صحة الإنسان)
الاحتكام من التقسيم: وهي ان تقول ما هو صحيح للجسم لابد ان يكون صحيح لمركبات أو مكونات أو اقسام الجسم. على سبيل المثال, (الثوب لونه أبيض) (اذاً, الذرات المكونة للثوب لونها أبيض). وهذا ليس صحيح لأن العلماء لم يقولوا إذا كان للذرات لون.
الاحتكام من السلطة: وهي ان تأخذ برأي شخص كمختص في مجال معين, وهو ليس مختص في هذا المجال. مثلاً, (خالد ميكانيكي) (خالد قال ان نظرية اينشتاين خاطئة بحكم خبرته) (اذاً, نظرية اينشتاين خاطئة).
الرجل القشة: وهي ان تغير أو تضعف ادعاء الشخص ليكون أسهل انتقادها.
الاحتكام من الشخص: وهي ان تنتقد الشخص صاحب الإدعاء.
الاحتكام من العادات: وهي ان تقول بصحة ادعاء لأن بعض العادات تأخذ به. مثلاً, (الإبر صينية معروفة بالصين من آلاف السنين) (اذاً, لابد ان تسجل الإبر صينية كعلاج طبي صحيح).
الاحتكام من الجهل: وهي ان تقول بما ان ادعاءك لم يثبت خطأه فلابد انه صحيح. أو ان تقول بما أن ادعاء فلان لم يثبت صحته, فلابد انه خاطئ. مثال حقيفي على هذا, انه بعض الأشخاص ادعوا نزول الذنبات في أمريكا (قبل هذا لم يكتشف المذنب). كثير من الناس لم يصدقوا باقوال الأشخاص لأنه لم يكن لديهم دليل دامغ على صحة ادعائهم ولكن علمياً كثير من الناس يصدقون بوجود المذنبات. لكن هذا ليس معناه تصديق اي نظرية ليس لها دليل دامغ, ولكن ان النظرية أو الإدعاء حتى بلا دليل دامغ, تظل من الممكن (ولو إمكانية بسيطة) ان تكون صحيحة.
الاحتكام من العاطفة: وهي ان تملأ ادعاءك بنداءات عاطفية بلا نداءات منطقية. هذا ليس معناه الغاء العاطفة من الإدعاء, لأن النداء العاطفي يجعل الإدعاء أقوى, ولكن معناه انه لابد من جمل وروابط منطقية داخل الإدعاء.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.