أعلان الهيدر

الرئيسية الحمل و المتابعة الاسبوعية من الاسبوع 3 حتى الاسبوع 41 البداية: الأسبوع الثالث

الحمل و المتابعة الاسبوعية من الاسبوع 3 حتى الاسبوع 41 البداية: الأسبوع الثالث



المتابعة الأسبوعية للحمل

مراحل نمو الجنين
 البداية: الأسبوع الثالث  

مراحل نمو الجنين



يحدث فيه الإخصاب.. وذلك عن طريق اتحاد الحيوان المنوى بالبويضة داخل قناة «فالوب» ليكّون «الزيجوت» أو بويضة ملقحة، وإذا تم إطلاق أكثر من بويضة وحدث لهم إخصاب، فهذا يعنى أنكِ حامل فى توأم، «الزيجوت» يحتوى على 46 «كروموسوم».. 23 منكِ و23 من الزوج، وهذه «الكروموسومات» تعمل على تحديد جنس المولود وتحمل جميع صفاته الوراثية، مثل لون عينه وشعره وطوله وغيره.

بعد الإخصاب ينتقل «الزيجوت» عبر قناة «فالوب» حتى يصل للرحم ليُزرع فيه، وفى الوقت نفسه ينقسم «الزيجوت» إلى عدة خلايا تشبه حبة التوت، الجزء الداخلى من هذه الخلايا تُكّون الجنين، والجزء الخارجى من هذه الخلايا تُكّون الأغشية التى تحيط بالجنين لتغذيته وحمايته.
مبروك أنت الآن اكتشفت أنك حامل، لا تقلقي، ففترة الحمل تظل فترة سعيدة وجميلة رغم بعض الأعراض الجسمانية المزعجة قليلا، بعضها يستمر حتى نهاية الحمل والبعض الآخر ينتهي مع الأسبوع الثاني عشر.

غثيان الصباح:

الغثيان هو شعور بعدم الراحة في أعلى المعدة والرأس مع رغبة في القىء. تقدر نسبة النساء الحوامل من اللاتي يصبن بعرض غثيان الصباح حوالي 70% من الحوامل. لا تنخدعي في كلمة "الصباح" الحقيقة أن الشعور بالغثيان من الممكن أن يحدث في أي وقت من اليوم. ويبدأ مع بداية الأسبوع السادس من الحمل. لا يعرف الأطباء لماذا يحدث الشعور بالغثيان. فالبعض يقول أنها محاولة دفاعية من جسمك لحماية الطفل من الأطعمة المضرة. والبعض الأخر يرجعها إلى افراز مفرط للهرمونات. أما البعض الآخر يظنها أن لها علاقة بتغييرات في حاسة الشم لديك. أيا كان السبب فمعدتك سوف تتعب قليلا.
على الرغم من أن الشعور بالغثيان غير مؤذ لكنه مزعج. فكيف إذن يمكن تخفيف ذلك؟
  1. تناولي وجبات صغيرة متعددة على مدار اليوم. فخمسة إلى ستة وجبات صغيرة أفضل من ثلاثة وجبات كبيرة.
  2. لا تتركي نفسك لتشبعي تماما أو تجوعي تماما.
  3. تجنبي الوجبات الحارة والدسمة.
  4. تجنبي الأطعمة اللاذعة وذات الرائحة القوية التي قد تثير لديك الغثيان.
  5. تناولي أطعمة جافة وخفيفة مثل البسكويت والحبوب الجافة والأرز والبطاطا المشوية.
  6. لا تشربي الماء أو أي مشروب آخر أثناء الأكل.
  7. احتفظي ببعض النواشف من الخبز أو البسكوت وتناولي بعضا منها في الصباح.
  8. تناولي الزنجبيل في جميع أشكاله سواء مشروب بارد أو ساخن أو كتوابل على الطعام.
  9. لا تتناولي الفيتامينات على "معدة فارغة".
  10. إذا كانت أعراض الغثيان شديدة، ارجعي إلى الطبيب.
  11. لا تقلقي من الشعور بالغثيان فهو غير ضار أبدا بالجنين. أنت فقط التي تشعرين بالتعب. وغالبا ما تنتهي أعراض الغثيان مع الأسبوع الثاني عشر.
تتعرض نسبة 1% من الحوامل إلى قيء مفرط قد يصل إلى حد الجفاف وسوء التغذية. إذا كانت لديك إحدى الاعراض التالية استشيري طبيبك فورا:
  • قيء دموي.
  • قيء لأكثر من أربعة مرات.
  • لست قادرة على الاحتفاظ بالسوائل أو الطعام في معدتك لأكثر من أربعة وعشرين ساعة.
  • قيء تصاحبه حمى أو آلام حادة في المعدة.
  • إذا لم تكوني تتبولي بشكل معتاد وعندما تفعلين يكون اللون غامق ورائحة كريهة.
  • اشتهاء الأكل، أو النفور منه:
هل تعشقين الشوكولاتة وتجدين الآن أنك تنفرين منها وأنت حامل؟ أم أنك تشتهين ساندويتش فلافل وتتوحمين عليه؟ هذا أحد أشهر أعراض الحمل على الرغم من عدم وجود أسباب علمية لحالة الوحم التي تصاب بها كل حامل تقريبا ويدوخ بسببها كل زوج بحثا عن الطعام الذي تشتهينه في كل سوبرماركت وسوق.
لا ضرر من أن تأكلي الطعام الذي تتوحمين عليه طالما غير ممنوع في الحمل. احذري أيضا من تناول طعام الوحم كل يوم، فأكلة مثل "أم علي" تناولها يوميا سوف يسبب لك زيادة في الوزن مما يضر بالحمل. حاولي أيضا أن تبحثي عن بدائل صحية إذا كان ما تشتهينه غير صحي مثل أكل الفواكه بدلا من الآيس كريم.
في بعض الحالات الإستثنائية، قد تشتهي الحامل الرمل أو التراب، لابد في هذه الحالة أن تستشير الطبيب. هذه الحالة تجعل الحامل تشتهي أشياء لا تؤكل. وبالطبع لا يمكنك تناولها حتى لا تضري نفسك أو الجنين. سوف يراجع معك الطبيب الفيتامينات والمعادن التي تتناولينها حتى يتأكد أنها لا تسبب لك هذا النوع من الوحم.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.