أعلان الهيدر

الرئيسية أحجيات وألغاز في مجال التفكير الجانبي ،

أحجيات وألغاز في مجال التفكير الجانبي ،

أحجيات وألغاز في مجال التفكير الجانبي

أحجيات وألغاز في مجال التفكير الجانبي

1. رجل دخل إلى إحدى الحانات و طلب كأساً من الماء, أحضر النادل كأس الماء إلا أن الرجل لم يعجبه الماء, فكر النادل للحظة ثم أخرج المسدس و صوبه نحو الرجل, فقال الرجل "شكراً لكَ" و خرج من الحانة.

الحل: الرجل مصاب بالفواق(الحازوقة أو الزغطة) ,فعندما أخاف النادل الرجل بالمسدس اختفى الفواق (من المعلوم أن أحد طرق علاج الفواق هي إفزاع المصاب).
حقيقة: قام رجل كولومبي عن طريق الخطأ بقتل ابن أخيه بعد أن حاوله علاجه من الفواق بتوجيه مسدس نحوه لإخافته حسب مركزالشرطة في مدينة بارانكيا (Barranquilla ) في منطقة البحر الكاريبي.
ووقع الحادث ليلة الاحد بينما كان الاثنان يشربان الخمر مع جيرانهما.

2. رجل عاش وحيداً و لم يغادر منزله طوال حياته, لم يقابل أي شخص سوى من كان يزوده بالمؤن و الطعام و لك يكن يسمح لأي شخص بدخول منزله. و في أحدى الليالي هبت عاصفة ثلجية و أصُيب الرجل بانهيار عصبي, فصعد للطابق العلوي و أطفئ كل الأنوار و خلد إلى سريره, و في صباح اليوم التالي وجد نفسه سبباً لوفاة عدة مئات الأشخاص, كيف حصل هذا؟

الحل:
هذا الشخص كان حارس المنارة الذي قام بإطفاء كل أضواء المنارة في تلك الليلة العاصفة.
تم استخدام الإضاءة الإلكترونية في المنارات على شكل أضواء كربونية في وقت مبكر, في وقت كانت فيه المصابيح النفطية رائجة. و أول منارة تم إضاءتها إلكترونياً كانت في دونجينيس (
Dungeness ) في أنكلترا عام 1862.

3. من المعروف أن العديد من المحال تضع أسعار لمنتجاتها أقل بقليل من أقرب عدد صحيح, على سبيل المثال يكون السعر 9,99 بدلاً من 10 أو 99,95 بدلأ من 100. العديد من الناس تعتقد الهدف من وراء هذه السياسة التسويقية هو جعل السعر يبدو أقل للعميل, لكن في الواقع ليس هذا هو السبب الأساسي وراء نشوء هذه الطريقة, هل لكَ أن تعرف السبب الأصلي وراء هذا الطريقة في تسعير المنتجات؟

الحل:
: بدأت هذه الطريقة في التسعير لتضمن قيام الموظفين بتسجيل كل عملية شراء فيضطر الموظف أن يسجل عملية الشراء حتى يقوم بإرجاع البقية للزبون لأن ماكنية الأموال لن تفتح حتى يسجل الموظف عملية الشراء.

4. لماذا أغطية بالوعات الصرف الصحي مدورة و ليست مربعة؟

الحل: الأغطية المدورة لا يمكن أن تقع داخل المصرف على عكس الأغطية المربعة.

5. تم ختم أول طابع بريدي في أنكلترا عام 1840 باستخدام طابع أسود. لاقت فكرة الطابع البريدي نجاحاً كبيراً و سرعان ما انتشرت في كافة أنحاء العالم. و على الرغم من هذا لم يستخدم الطابع الأسود سوى لعام واحد قبل البدء باستخدام طابع أحمر, لماذا؟


الحل:
الختم البريدي الذي كان مستخدماً حينها كان أسود أيضاً فأصبح من الصعب تمييز الطابع الأسود فوق الختم البريدي الأسود لذا تم استخدام طابع أحمر يسهُل تمييزه فوق الختم.





Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.