أعلان الهيدر

الرئيسية هل النباتات البحرية خضراء اللون كالنباتات الموجودة على سطح الأرض : الموسوعة المدرسية

هل النباتات البحرية خضراء اللون كالنباتات الموجودة على سطح الأرض : الموسوعة المدرسية

النباتات البحرية 
هل النباتات البحرية خضراء اللون كالنباتات الموجودة على سطح الأرض :

تعيش النباتات أينما تتخلل كميات كافية من الضوء للطبقة المائية السطحية الضحلة، وتختلف النباتات البحرية اختلافا كليا عن تركيبات النباتات الارضية. وكانت تسمى الناباتات البحرية في بداية هذا القرن تحت اسم الطحالب وتقع تحت قسم واحد كبير، منذ العشرينات بدأ يعرف أن الطحالب تحتوى على عدة مجموعات مختلفة من النباتات البحرية، أما الآن فإن النواع البحرية تقع تحت مجموعات وهى معروفة، وتمثل تلك النباتات البحرية بتوفير للغذاء والاوكسجين اذ ان متر مربعا واحدا ينتج اكثر من 10 لترات من الاكسجين يوميا فضلا عن دورها في عمليات مقاومة الانجراف وتكاثر الاسماك والقشريات.
وهناك 60 نوعا من تلك النباتات التي تشكل مروجاً شاسعة في البحار الاستوائية والمعتدلة. ويتراوح طول النباتات ما بين 2 إلى 3 سم، في تلك التي تنمو في المياه العميقة عند سواحل البرازيل، إلى نباتات أخرى يصل طولها إلى أكثر من أربعة أمتار في بحر اليابان. وتعيش الأسماك والسلاحف وحيوانات بحرية أخرى في تلك المروج التي تنمو بها أنواع أخرى من النباتات. كما تقوم تلك النباتات بحماية الشعاب المرجانية وتساعد في تنظيف المياه وتحمي السواحل من العواصف وبالرغم من كل تلك الفوائد فإن تلك النباتات تتعرض للتدمير المستمر عن طريق نفاذ المواد التي تتغذى عليها والرواسب من النشاطات البشرية على الأرض، ونتيجة لاستخدام القوارب، والتجريف وردم أجزاء من البحر وبعض طريق الصيد.
النباتات البحرية

النباتات البحرية
ومن أهم النباتات البحرية ما يلي:
 - 1.  خيدوش: وهو نبات بحري صغير يغطى الصخور كالألياف.
 -  2.   خضير : نبات لونه أخضر ويتكون في المستنقعات وفي الماء الراكد أو المياه المحجوزة وتغطي سطح الأرض عند الجزر.
 - 3.  الذريا : نبات أصفر اللون كثير الفروع كالشجر ترتفع فروعه إلى حوالى 20سم، وتنبت الذريا في قيعان البحر الصخرية وهو يسبب الحساسية إذا مسته يد الإنسان ويذهب مفعول الإصابة بعد عشر دقائق تقريبا.
 - 4.  الزرقى : نبات إسفنجي لونه أزرق وينمو في الأراضي الصخرية وكثيرا ما يوجد في المغاصات الجيدة، ولا يزيد ارتفاع الزرقي عن عشر سنتيمترات.
 -  5.  زريع : نبات بحري ليس له أوراق أصفر اللون ومنه ما هو كستنائي اللون وترتفع فروعه، حوالي 30 سم، وينبت في الأرض الصخرية ويوجد المحار وله فروع مدببة بسمك عود الكبريت.
 -  6.    شبا : طحلب لونه أخضر ناعم ينبت على غاطس السفينة إذا بقيت في الماء مدة طويلة.

 - 7.     شيف : شجرة بطول قامة الرجل على شكل الأشجار الموجودة على اليابسة، وتوجد في بعض المغاصات وكثيرا ما تعرقل الغائص بنشوب حباله فيها، وأحيانا يوجد المحار وبعض القواقع ناشبا في فروعها.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.