أعلان الهيدر

الرئيسية الدرس الأول في التصوير الرقمي : مثلث التعريض ، فتحة العدسة ، سرعة الغالق ، الإيزو

الدرس الأول في التصوير الرقمي : مثلث التعريض ، فتحة العدسة ، سرعة الغالق ، الإيزو

ماهو مثلث التعريض؟
مثلث التعريض

مثل التعريض هو المسؤول على الإضاءة المناسبة لصورة، حيث أنه يتكون من ثلاث إعدادات وهي:
ماهي فتحة العدسة؟

1.      فتحة العدسة
2.      سرعة الغالق
3.      الإيزو
لكل واحد من هؤلاء العناصر عمل محدد في ضبط الإضاءة المناسبة لصورة. حيث أنه من خلال جميع هؤلاء الثلاث وبتغيير قيمتهم يمكننا الحصول على الإضاءة المناسبة لصورة. ولكل تأثير معين كما تبين الصورة أعلاه.
طريقة معرفة الإضاءة المناسبة لصورة :

في جميع الكاميرات يوجد شريط في الأسفل يخبرنا بنسبة الإضاءة ركز على أن يكون دائما في الوسط لتحصل على أفضل نتيجة.
حيث أنه بتغيير قيمة من أي عنصر من عناصر مثل التعريض تؤثر على هذا الشريط. وعندما يكون المؤشر في الوسط يعني أن الإضاءة مناسبة. عندما يكون على أقصى اليسار يعني أن الإضاءةمنخفضة وعندما يتوجه المؤشر لليمين يعني أن اللإضاءة عالية.
مثلث التعريض والفلاش :
طبعا عند إستخدام الفلاش الخارجي الأمور تتغير، فإن المؤشر لا يمكنه معرفت الإضاءة التي سيصدرها الفلاش وبالتالي يجب القيام بعدة تجارب، لكن عند إستخدام فلاش بوضع E-TTL فإن الفلاش يقوم بحساب القوة المناسبة تلقائيا ويمنحنا الإضاءة المناسبة.
ماهي فتحة العدسة؟ ما معنى الحرف f في الكاميرات؟



فتحة العدسة هي أحد عناصر مثلث التعريض الذي يتكون من فتحة العدسة، الإيزو و سرعة الغالق.
فتحة العدسة هي فتحة داخل العدسة يمكن تغيير حجمها لتحكم في نسبة الضوء التي نحتاجها من أجل الحصول على التعريض المناسب لصورنا.
فتحة العدسة يُرمز لها بالحرف f. يظهر الحرف f وبجانبه رقم، مثال: (f/1.8) وهذا الرقم يرمز ببساطة لتجويف فتحة العدسة.
علاقة الرقم f بفتحة العدسة علاقة عكسية، يعني كلما كان الرقم f كبير كلما كانت فتحة العدسة صغيرة وكلما كان صغير كلما كانت فتحة العدسة كبيرة، أي أن f/1.4 يشير لفتحة عدسة كبيرة والـ f/22 يشير لفتحة عدسة صغيرة.
فتحة العدسة تتغير من عدسة لأخرى، حيث أن لكل عدسة فتحة قصوى ودنيا لكن القصوى هي الأهم، في حالة كانت عدسات ذات بعد بؤري ثابت فإن هذه القيمة القصوى لفتحة العدسة تبقى ثابتة بدون أن تتغير عكس عدسات التزويم التي تتغير قيمة فتحتها القصوى  حسب البعد البؤري المحدد أو تبقى ثابتة.
ماهي مهمة فتحة العدسة؟
مهمة فتحة العدسة هي تحديد عمق الميدان الذي من خلاله نتمكن من التركيز على هدف معين أو مشهد كامل، كلما كانت فتحة العدسة كبيرة كلما كان عمق الميدان أصغر وبالتالي عزل الخلفية لذلك ينصح بإستخدام فتحة عدسة كبيرة عند تصوير البورتريه. أما عندما تكون فتحة عدسة صغيرة أي الرقم f كبير مثل (f/16 أو f/22) فبالتالي يصبح عمق الميدان أكبر ونتمكن من التركيز على المشهد كاملا لذلك ينصح بإستخدم فتحة عدسة صغيرة عند تصوير الطبيعة.
كيف أتحكم في فتحة العدسة؟
يمكن التحكم في في فتحة العدسة عندما تكون الكاميرا على الوضع اليدوي M أو الشبه اليديوي AV.

عندما تكون الكاميرا في الوضع اليديوي M ونريد تغيير قيمة فتحة العدسة فإننا نبحث عن زر يحمل كلمة AV نضغط عليه وفي آن واحد نقوم بتحريك عجلة التحديد. أما عندما نستخدم الوضع AV فيكفي تحريك عجلة التحديد.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.