أعلان الهيدر

الرئيسية المتابعة الأسبوعية للحمل ، مراحل نمو الجنين

المتابعة الأسبوعية للحمل ، مراحل نمو الجنين

     
مراحل نمو الجنين من الشائع أن تستمر فترة الحمل لـ 40 أسبوعًا، بيد أن أول حمل في العادة تصل فترته لـ 41 أسبوعًا، بينما تصل فترة حمل الأم التي تلد أكثر من طفل إلى أقل من 40 أسبوعًا، وفيما يلي صورة لما قد تواجهيه خلال هذه الفترة:
المتابعة الأسبوعية للحمل

ـ الأسبوع1 و 2: عندما تستخدمين أسلوب الحساب لفترة حملك، فإن الأسبوع الأول يبدأ بابتداء الدورة الشهرية، حيث في اليوم 14 ستبدأ الإباضة.
ـ الأسبوع 3 و 4: يبدأ الحمل عندما يتم تخصيب البويضة - عادة في قناة فالوب - ويسير ليصل إلى الرحم، حيث يتم تثبيته في بطانة الرحم، ويمكن أن تواجهكِ بعض حالات النزيف أو تشنجات بِمُعدل طبيعي خلال هذه الفترة، وبالرغم من أنكِ تعانين من أعراض الحمل المبكرة، إلا أنه لا يمكن التمييز بينها وبين أعراض الحيض مثل: التعب، والتقلبات المزاجية وترقق الثدي.
ـ الأسبوع 5: يتم تشكيل البويضة المُخصبة لتصبح جنينًا، وتبدأ أجهزة الجسم الأساسية في النمو، وأول النُظم هما: القلب، والجهاز الدوري (الدورة الدموية).
ـ الأسبوع 6: هنا يبدأ القلب في النبض، ويتم تشكيل معظم أعضاء الجسم الأخرى، فيصبح الذراع والقدم على شكل براعم، ويتم تشكيل الحبل السري أيضًا، ويمكنكِ معرفة أماكن العين والأذن لطفلك، وعند شعورك بالغثيان في الصباح، فذلك دليل على بدء النبض.
ـ الأسبوع 7: تستمر الأذرع والأرجل في النمو، والمخ والعيون والأمعاء والأعضاء الأخرى، وتنتفخ الأمعاء في الحبل السري خلال هذا الأسبوع.
ـ الأسبوع 8 : تنبت براعم الأسنان في لثة الطفل، ويمكنكِ رؤية أنامل اليد والقدم، ومن خلال الموجات الفوق الصوتية يمكنكِ رؤية قلب الطفل وهو ينبض، قد تلاحظين وجود اختلاف في مُحيط وسطك؛ وذلك لأن الرحم يبدأ بالتشكيل على شكل برتقالة.
ـ الأسبوع 9: الآن، يوجد مجال لزيادة حجم الأمعاء، حيث ستنتقل من الحبل السري إلى بطن الطفل، وتبدأ عظام الطفل والغضاريف في التشكيل، ويمكن أن تواجهي شعورًا بالحرقة، وعسر الهضم في هذه المرحلة، بالإضافة إلى ازدياد حجم صدرك والحلمات.
ـ الأسبوع 10: يبدأ الطفل في التحرك يمينًا ويسارًا، علمًا بأنكِ لا تشعرين بهذه الحركة، بالإضافة إلى نمو أصابع اليد والقدم بالكامل، ويتم تكوين عظام ومفاصل الكتف والكوع والرسغ والركبة والكاحل أيضًا.
ـ الأسبوع 11: في هذا الأسبوع نستطيع القول بأنكِ تحملين جنينًا كاملًا، لا يمكن رؤية ذلك في الواقع، ولكن معظم مراحل الحمل الحاسمة قد انتهت بالفعل، وخلال هذا الأسبوع سيتضاعف طول طفلك ليصل إلى بوصتين بدلًا من بوصة واحدة، وطوال الأسبوع 11 و 12 تبدأ المشيمة بالعمل في وظائفها، وتبدأ الدورة الدموية في العمل أيضًا من خلال الحبل السري، و معظم الحوامل ينخفض شعورهن بالإرهاق في الصباح أثناء هذه العمليات، ويبدأ حجم الرحم يزداد ليصبح مثل: ثمرة الجريب فروت أو الكمثرى، إضافة إلى ألم في الرباط.
ـ الأسبوع 12: تقريبًا تم تكوين جميع أعضاء جسم طفلك، والأظافر بدأت في النمو، ويمكنكِ تمييز ورؤية الأعضاء التناسلية، وتبدأ الكلى في وظيفتها، ويبدأ السائل المحيط بالجنين بالتكوُن، ولأن الرحم يتمدد فإنه سيضغط على المثانة مما سيزيد من التبول كثيرًا.
ـ الأسبوع 13: هنا تنتهي مراحل تكوين الجنين الأولى، حيث يصبح كأنه شخصٌ مُصغر، ربما تشعرين بالتعب، ولكن أعراض الحمل المبكرة ستبدأ في التلاشي.
ـ الأسبوع 14: يصل طول الجنين الآن إلى 3.5 بوصة ويزن حوالي 2 أونصة، ويتغذى من المشيمة بشكلٍ كاملٍ، وفي هذه المرحلة يمكن قياس نبضات قلب طفلك من خلال استخدام جهاز دوبلر، ويتنفس الجنين عبر السائل المحيط به، وتبدأ أيدي الجنين في التحرك، ويمكن أن تشعري ببعض الانقباضات، وظهور أوردة بارزة في ثدييك.
ـ الأسبوع 15: تظهر الآن طبقة خفيفة من الشعر يطلق عليها وبر؛ لتحمي جلد الجنين حتى وقتٍ لاحق في فترة الحمل، وفي هذه المرحلة نما رحمك بشكلٍ كافٍ، حيث يمكنكِ الشعور بالجنين أسفل سرتكِ مباشرةً، ويمكن للجميع رؤيتكِ حاملًا.
ـ الأسبوع 16: في هذه المرحلة يمكنكِ الشعور بتحرك الطفل داخل رحمك، وبعض الأمهات قد يواجهن احتقان أو نزيف الأنف، وألم الرباط قد يستمر.
ـ الأسبوع 17: ينمو طفلك بسرعة كبيرة، ويمكنه ابتلاع الطعام، ويغمض ويفتح عينيه ويمتص أصابعه، وقبيل هذا كله فإنك كسبتِ من 5 إلى 10 أرطال.
ـ الأسبوع 18: الآن، يزن الطفل 8 أونصات، ويمكنكِ رؤية بطنك يتحرك من الخارج عندما يتحرك الطفل، أو عندما يشعر بالحازوقة.
ـ الأسبوع 19: يتم تكوين الطبقة الدهنية - التي تحمي جلد الطفل-، ويمكنكِ ملاحظة وجود تغييرات في طبيعة جلدك منها: وجود جفاف، أو تغيير لون الجلد.
ـ الأسبوع 20: أنتِ الآن في منتصف فترة الحمل، وفيها ينام الطفل ويستيقظ طبقًا لمواعيد زمنية محددة تماثل المواعيد الخاصة بالأطفال حديثي الولادة، وقد يضغط الرحم على زر البطن (السرة) مما يُغيِّر من شكلها، وقد تنمو لديكِ خطوط سوداء حول بطنك.
ـ الأسبوع 21: يستمر الطفل في النمو ولكن ليس بسرعةٍ كبيرةٍ، ومن المحتمل أن يبدأ ظهور حملك إذا لم يكن بدأ بالفعل، ويمكنكِ الشعور بتورم قدميكِ وكاحليكِ بعض الشيء، ولقد اكتسبتِ حوالي من 10 إلى 15 رطل.
ـ الأسبوع 22: ينمو مخ طفلك بسرعةٍ كبيرةٍ في هذه المرحلة، ويزن الطفل حوالي رطل، ويمكنكِ الشعور ببعض الألم في ظهرك.
ـ الأسبوع 23: تنمو عظام الأذن الوسطى لطفلك، وهذا هو الوقت المناسب لتتعلمي مراحل الولادة، ولتسجلي في الدورات التعليمية التي تهمك.
ـ الأسبوع 24: يبدأ طفلك في زيادة الوزن، و يبدأ الطبيب في تحديد مواعيدك؛ حتى تمري باختبار الموجات الصوتية، أو الجلوكوز.
ـ الأسبوع 25: يبدأ العمود الفقري للطفل في التكوُّن، وكذلك جهاز الدورة الدموية للرئة، ويزداد حجم رحمك حتى يشبه كرة القدم، وبكل تأكيد يمكنكِ الآن إخبار الجميع بحملك.
ـ الأسبوع 26: يزن طفلك الآن 2 رطل، وتبدأ الحويصلات الهوائية للرئة في التكوين، وتبدأ موجات المخ في العمل أيضًا، وستشعرين في هذه المرحلة بتقلصات تدعى "برا كستون هيكس".
ـ الأسبوع 27: مازال مخ الطفل ينمو بسرعة، وتبدأ شبكة العين في التكوين، وقد تشعرين بضيق في التنفس؛ نتيجة لضغط الرحم على الحجاب الحاجز.
ـ الأسبوع 28: تبدأ المرحلة الثالثة، ويزن الطفل فيها 2 رطل، ويمكنه تمييز نبرة صوتك، وفي هذه المرحلة، من الممكن أن يكون ازداد وزنك من 17 إلى 24 رطل، و قد تواجهين تشنجات في الرجل طوال الأشهر الثلاث الأخيرة، وحكة في الجلد، وزيادة تورم قدميكِ ورجليكِ، وقد تُصابين بداء البواسير، إضافة إلى احتمالية ذهابك لطبيبك الخاص كل أسبوع بدلًا من كل شهر.
ـ الأسبوع 29: يتحكم عقل طفلك في وظائف الجهاز التنفسي الأولي، ويصبح الجنين حساسًا تجاه الصوت والضوء ويمكنه تذوق السائل المحيط به، وهذا هو الوقت الأمثل لتبدئي في التخطيط للولادة.
ـ الأسبوع 30: يزن طفلك الآن 3 رطل، وطبقة الشعر الخفيفة بدأت تختفي، وقد تواجهي صعوبة في إيجاد أوضاع مريحة للنوم.
ـ الأسبوع 31: يستمر مخ طفلك في النمو، ولقد نمت كل أجهزة الجسم بصورةٍ كاملةٍ - باستثناء الرئة -.
ـ الأسبوع 32: يزن طفلك الآن 4 رطل، وفي هذه المرحلة يزداد شعورك بحرقة في المعدة، والإمساك بجانب أعراض الحمل الأخرى.
ـ الأسبوع 33: سيظل حجم السائل الأميوني ثابت في هذه المرحلة حتى الولادة، ونمو مخ طفلك علامة على زيادة حجم الرأس بحوالي أوصه، وسيزيد وزنك بمقدار رطل كل أسبوع حتى نهاية فترة الحمل.
ـ الأسبوع 34: الآن يفتح الطفل عينيه عند الاستيقاظ، ويغمضها عند النوم، ومناعة الطفل بدأت في النمو، وستشعرين بتقلصات "برا كستون هيكس" مرارًا وتكرارًا.
ـ الأسبوع 35: أصبح وزن طفلك 5.5 رطل، ويشغل حيز الرحم بالكامل تقريبًا، ويبدأ عنق الرحم في الاتساع، أو التمدد كعلامة على قرب الولادة.
ـ الأسبوع 36: من الممكن أن يتحرك الجنين ليصبح في وضع الولادة، حيث ينتقل إلى قناة الولادة، وفي هذه المرحلة ستذهبين لطبيبك الخاص أسبوعيًا، ويجب أن تكوني على بينة من علامات الولادة المبكرة.
ـ الأسبوع 37: يزن طفلك الآن حوالي 6.5 رطل، وسيزيد وزنه أسبوعيًا نصف رطل، ويمكنكِ ملاحظة زيادة الإفرازات المهبلية، ويمكنكِ أيضًا التنفس بسهولةٍ أكثر؛ وذلك لانتقال الجنين إلى قناة الولادة، وبحلول هذه النقطة يتحتم عليكِ التسجيل في المستشفى التي ستلدين فيها، وتحضير حقائبك انتظارًا لولادة طفلك.
ـ الأسبوع 38: يستمر وزن الطفل في الازدياد، وأيضًا تشعرين أن تقلصات "برا كستون هيكس" تحدث بشكلٍ متكرر أكثر.
ـ الأسبوع 39: قد يصل وزن الطفل الآن إلى أكثر من 7 رطل، ويتم إعداد رئة الجنين حتى يستطيع التنفس بعد الولادة، ويمكنكِ ملاحظة تبولكِ كثيرًا؛ وذلك لأن الرحم يضغط على المثانة.
ـ الأسبوع 40: تهانينا، أنتِ الآن مستعدة! يمكن أن يأتي طفلك في أي وقت، في هذه المرحلة يجدول بعض الأطباء كل شيء لتحفيز عملية الولادة.
ـ الأسبوع 41: مُعظم الأمهات اللاتي يحملن لأول مرة يلدن في هذا الأسبوع، وإذا لم تلدي حتى الآن، سيقوم طبيبك الخاص بإجراء بعض الاختبارات للتأكد من أن الطفل في صحة كاملة.
ـ الأسبوع من 42 إلى 45: إذا استمرت فترة الحمل لهذا الوقت، سيقوم طبيبك الخاص بتحديد مواعيد للقيام باختبارات للاطمئنان على صحة الجنين، وقد يحدد موعد لخضوعك لعملية ولادة قيصرية، أو يصف لكِ بعض العقاقير لتحفيز عملية الولادة.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.