أعلان الهيدر

الرئيسية الأسبوع الخامس في الحمل : الحمل و المتابعة الاسبوعية

الأسبوع الخامس في الحمل : الحمل و المتابعة الاسبوعية

الأسبوع الخامس في الحمل

فى هذا الأسبوع يبدأ المخ والقلب والحبل الشوكى وأعضاء أخرى فى التكّون، وفى نهاية هذا الأسبوع يصبح حجم الجنين مثل حجم سن القلم. في هذه المرحلة و حتي مرور أول ثلاثة أشهر، ينمو الجنين بسرعة فلا تتوقعين ان تشعري بأي حركة جنينية‫. الجنين في هذه المرحلة صغير جدا على أن تشعري به.
 
التغييرات في الثدي:
لصاحبات الثدي الصغير: عندما يحدث الحمل، فأولى الأعراض هي كبر الثدي وانتفاخه وزيادة حساسيته وثقله، نتيجة لزيادة الهرمونات في الجسم. فاستعدي لأن يكبر ثدييك مرة أو مرتين أكثر من حجمه استعداداً للرضاعة. كما أن حلمة الثدي أيضاً ستكبر ويصبح لونها أغمق. قومي بشراء مشدات صدر أكبر، و لكن لا تكثري منها لأن ثدييك سوف يكبران مرة أخرى بعد الولادة وعند بدء الرضاعة.

الإرهاق:
حمل طفل ينمو بداخلك ليس بالشئ السهل. وجسدك هو أول من يتأثر. بغض النظر عن طول مدة نومك، فستظلي تشعرين بالتعب. ولكن لا تقلقي، الشعور بالتعب هو أكبر مشكلة في الشهور الثلاث الأولى، وكل هذا بسبب زيادة مستوى هرمون البروجسيتيرون وانخفاض معدل السكر والحديد في الدم وانخفاض ضغط الدم.

إذن، ماذا يمكن أن تفعلي مع الإحساس بالتعب طول الوقت:

تناولي الفيتامينات الخاصة بك باستمرار.
قومي ببعض التمارين الخفيفة مثل المشي.
احصلي على بعض الراحة أو قيلولة خلال اليوم.
حاولي النوم مبكراً.
تناولي وجبات متوازنة.
سرعان ما ستعود معدلات جسدك لمعدلاتها الطبيعية خلال الثلاث شهور الثانية. وسيستمر ذلك حتى تبدأي في ارضاع طفلك ليلا مما سيجعلك تذكرين الثلاث شهور الاولى بالحمل.
 
تبدل حالك المزاجية:

ربما تلاحظين تبدل في حالتك المزاجية بين الدقيقة والأخرى - وبالطبع لن يكون زوجك أسعد الناس بهذه الحالة - ولكن تغيير المزاج هو واحد من أعراض الحمل المعتادة. فقط حاولي أن تتصرفي بشكل طبيعي وتلجأي للحديث مع أصدقاءك وأقاربك كلما استطعتِ.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.