أعلان الهيدر

الرئيسية التكاثر الخضري الصناعي في النباتات ، طرق التكاثر الخضري : الموسوعة المدرسية

التكاثر الخضري الصناعي في النباتات ، طرق التكاثر الخضري : الموسوعة المدرسية

التكاثر الخضري الصناعي في النباتات
طرق التكاثر الخضري
الطريقة الأولى: العقل:                               
العقلة عبارة عن جزء من نبات يستعمل في الحصول على نباتات كاملة جديدة عند زراعتها، وتقسم العقل حسب مصدرها إلى:
(1) عقل ساقية ـ عبارة عن جز من فرع، يحتوي على برعم أو أكثر، وقد تكون طرفية أو غير طرفية، حسب موقعها على الفرع، وقد تكون خشبية أو غضة حسب نوع الخشب.
عقل ساقية

(2) عقل جذرية ـ عبارة عن جزء من جذر لا يقل سمكه عن 0.5 سم
عقل جذرية

(3) عقل ورقية ـ قد تكون ورقة كاملة أو جزء منها، تحتوي على برعم أو لا تحتوي على برعم.
أكثرها استخداما العقل الساقية التي تؤخذ من فرع عمره عام أو أكثر بطول يتراوح بين 20 ـ 30 سم وذات سمك مناسب. وتقطع العقل بحيث يكون القطع السفلى أفقياً وتحت برعم مباشرة أو أسفله بقليل، أما القطع العلوي فيكون مائلاً ويعلو البرعم العلوي بحوالي 2-3سم.
عقل ورقية

الطريقة ثانياً : التطعيم:
عبارة عن أخذ جزء من النبات المراد إكثارة وتثبيته على نبات آخر أو جزء من نبات آخر، بحيث ينمو الأول (الطعم) على الثاني (الأصل) بعد التحامهم، وبذلك يكون النبات الجديد نامياً على جذور غير جذوره. وقد يحتوي الطعم على برعم واحد كما في التطعيم بالعين أو أكثر من برعم كما في التركيب.
طرق التطعيم
أ- التطعيم بالعين:
يحتوي الطعم على عين واحدة توضع في ساق الأصل تحت القلف المعد لذلك ـ وهناك طرق عديد ة لأجراء هذا النوع من التطعيم منها:
التطعيم بالعين

* البرعمة الدرعية ـ يفصل البرعم بجزء من القلف على شكل درع وتركب على الأصل، بعمل شقين متعامدين على شكل حرف T في وسط سلامية، ويثبت البرعم في هذا المكان ويربط علية بالمواد المعدة لذلك، على أن تترك المنطقة التي بها البرعم بدون ربط.
* البرعمة بالرقعة ـ في هذه الطريقة تزال رقعة مستطيلة أو مربعة من قلف الأصل، ويوضع بدلاً منها رقعة من الطعم محتوية على برعم، ومشابهة لها تماماً، وتربط.
* البر عمة الحلقية ـ مماثلة للبرعمة بالرقعة إلا أن الطعم يتكون من حلقة كاملة من القلف محتوية على برعم في وسطها، ويجري عمل حلقة مماثلة على الأصل وتزال بوضع مكانها حلقة الطعم وتربط جيداً.
 ب- التركيب:
وفيه يتم تركيب جزء قصير من فرع يحتوي على برعمين أو أكثر يسمي القلم، على الأصل في مكان مناسب، وقد يكون الأصل ساقاً أو جذراً. وهناك أشكال عديدة تستخدم في هذه الطريقة، أهمها:
* التركيب السوطي ـ فيه تقطع قمة الأصل على الارتفاع المطلوب، ثم يبري من ناحية واحة لأعلى، ويبرى القلم برية مماثلة من قاعدته، ثم تطبق برية الأصل والطعم، ويربطان جيداً.

* التركيب اللساني ـ مماثل للتركيب السوطي إلا أنه يجري عمل شق طولي في كل من برية الأصل والطعم وذلك للمساعدة على تماسكها مع بعضيهما.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.