أعلان الهيدر

الرئيسية قانون التحكيم الدولي و الوطني في رياضة الكراطي

قانون التحكيم الدولي و الوطني في رياضة الكراطي

قانون التحكيم  الدولي و الوطني في رياضة الكراطي

 رياضة الكراطي


مادة (1) منطقة ملعب الكوميتيه :
1- يجب أن يكون الملعب مستوي ومسطحاً تماماً وخالي من أي شيئ قد يشكل خطر على المتبارين.
2ـ يجب أن يكون الملعب ( البساط ) مربع الشكل بمساحة 8 ( ثمانية ) أمتار مربعه ( تقاس من الخارج ) ولسلامة اللاعبين يجب تحديد الملعب بمترين إضافيين من خارجه من كل جانب من جوانب الملعب.كما يجب ان لا يرتفع عن متر واحد كحد أقصى من سطح الأرض . فتكون المساحة الملعب 12متر على الأقل من كل جانب كي يشمل مساحة الملعب وكذلك منطقة الأمان .
3- يجب رسم خط بطول 50 سم وعلى بعد مترين من المنتصف ليكون موقع لحكم الساحة.
4-يجب رسم خطين متوازيين طول كل منهما متر واحد على بعد متر ونصف المتر من المنتصف.
5-يجلس قضاة الساحة في منطقة الأمان واحد وراء كل لاعب وواحد مقابل حكم الساحة.ويكون لدى كل منهم علم أزرق وأخر أحمر
6-تخصص طاولة للجنة التحكيم تكون خارج منطقة الأمان خلف مكان الحكم.
7-تتكون لجنة التحكيم على الأقل من :
أ- حكم وسيط مزود بعلم أزرق وأخر أحمر و صافرة.
ب- مراقب النقاط المسجلة.
ج- مسجل النقاط.
د- ميقاتي.
8- يجب توفر لوحة توضح النقاط المحرزة من كل لاعب.على أن تكون النقاط لكل لاعب بلون اللاعب { أزرق و أحمر }.
الشرح :
1- يجب الا يكون هناك أي إعلانات أو أسوار أو حوائط وخلافة في مسافة أقل من متر من نهاية منطقة الأمان .
2- البساط المستخدم يجب أن يكون من النوع الغير قابل للتزحلق وعلى أن يكون ملامس للأرض جيداً وذو معامل احتكاك قليل في سطحه العلوي ويجب الأ يكون بنفس سمك أبسطة الجودو حيث أنها تحد من الحركة في الكاراتيه.
يجب على الحكم أن يتأكد من نوع البساط بحيث يكون ثابت ولا يتحرك أثناء المباراة. حيث أن الفواصل قد تكون مصدر خطر. الابسطة يجب أن تكون من النوع المعتمد تصميمه من الاتحاد الدولي للكاراتيه.
المادة 2 : الزي الرسمي
1- يجب على المتنافسين ومدربيهم أن يرتدوا الزي الرسمي المحدد في هذه المادة.
2- يجوز للجنة التحكيم طرد أي أداري أو متنافس لا يتقيد بهذه القواعد.
الحكام | المتنافسون | المدربون
الحكام:
1- يجب أن يرتدي الحكام والقضاة الزي الرسمي الذي تحدده لجنة الحكام. ويجب لبس هذا الزي في جميع المنافسات والدورات التدريبية.
2- يكون الزي الرسمي كالتالي:
- بدلة زرقاء ( جاكيت كحلي بحري) ذات صف واحد من الأزرار بها زرارين فضيي اللون.
- قميص أبيض بأكمام قصيرة.
- ربطة عنق رسمية تلبس بدون دبوس تثبيت.
- بنطلون رمادي فاتح سادة بدون ثـنيات للأعلى بالرجل.
- جوارب سادة بلون أزرق غامق أو أسود وحذاء سهل الخلع لاستعماله بساط المباراة.
- يجوز للحكمات والقاضيات لبس ربطات الشعر.
المتنافسون:
1- يجب أن يرتدي المتنافسون بدلة كاراتيه بيضاء ليس بها علامات ولا خطوط أو أشرطة تزيين. و يجوز لبس الشعار الوطني أو علم البلد. ويجب أن يلبس الشعار أو العلم في الجانب الأيسر للبدلة وألا يتعدى حجمه الكلي عشرة سنتمترات مربعة (100ملم × 100 ملم). يجوز عرض بطاقات التعريف الأصلية للجهات الصانعة فقط على بدلة الكاراتيه. ويجب أن تكون في المكان الذي يكون مقبولاً عادة، أي، الزاوية السفلى اليمنى للبدلة ومنطقة الخصر على البنطلون. بالإضافة إلى ذلك يمكن لبس الرقم التعريفي الذي تصوره اللجنة المنظمة على الظهر. يجب أن يلبس أحد المتنافسين حزاماً أحمراً والمنافس الآخر حزاماً أزرقاً ، ويجب أن يكون عرض الحزامين الأحمر والأزرق حوالي خمس سنتمترات وأن يكون طوله كافياً لتوفير خمسة عشر سنتمتراً حرة على جانبي العقدة.
2- على الرغم من الفقرة (1) أعلاه، يجوز للجنة الموجه أن تصرح بعرض بطاقات تعريف خاصة أو علامات تجارية لجهات راعية معتمدة.
3- يجب أن يكن الحد الأدنى لطول البدلة عند شدها حول الخصر ساتراً للفخذ ولكن يجب أن لا يزيد على ثلاثة أرباع طول الفخذ. ويجوز للسيدات لبس القمص (T-Shirt) تحت بدلة الكاراتيه.
4- يجب أن لا يزيد الحد الأقصى لطول أكمام البدلة عن رسغ اليد ولا أقل من نصف طول الساعد. ولا يجوز طوي أكمام البدلة (الجاكيت ) إلى أعلى.
5- يجب أن يكون طول البنطلون كافياً لتغطية ثلثي الساق على الأقل ولا يجوز طيه إلى أعلى.
6- يجب أن يحافظ المتنافسون على نظافة شعرهم وقصه إلى طول لا يعرقل أدائهم لجولة المباراة. ولا يسمح بلبس شريط الرأس (هاشي ماكي ). وإذا قرر الحكم أن شعر أي من المتنافسين طويلاً و/أو غير نظيف يجوز له شطب المتنافس من جولة المباراة. وبالنسبة لمباريات القتال الكوميتيه يمنع استعمال مشابك الشعر وكذلك مثبتات لشعر المعدنية. ويسمح في رياضة الكاتا باستعمال مشبك الشعر.
7- يجب أن تكون أظافر المتنافسين قصيرة ويجب ألا يرتدوا أشياء معدنية أو أشياء أخرى قد تجرح منافسيهم. ويجب اعتماد مشابك الأسنان المعدنية من قبل الحكم الطبيب الرسمي. وعلى المتنافس تحمل كامل المسئولية عن أية إصابة.
8- يلزم اتحاد الكاراتيه الدولي ارتداء أحد المتنافسين قفازاً أحمراً والآخر أزرقاً معتمداً من قبل الاتحاد.
9- لبس درع اللثة إلزامي.
10- يسمح بلبس واقيات اليدين والساقين. ولا يسمح بلبس الواقيات التي تغطي أمشاط القدمين.
11- لا يسمح بلبس النظارات . يمكن لبس العدسات اللاصقة الناعمة ولكن على مسئولية المتنافس.
12- يمنع ارتداء الملابس أو المعدات غير المصرح بها . ويجوز للمتنافسات ارتداء المعدات الواقية الإضافية المصرح بها مثل واقيات الصدر.
13- يجب أن تكون جميع المعدات الواقية مجازة من قبل اتحاد الكاراتيه الدولي.
14- استعمال الضمادات واللبدات والدعامات بسبب الإصابة يجب ان يعتمد من قبل الحكم بعد التشاور مع الطبيب.
المدربون:
1- يجب أن يرتدي المدرب خلال جميع أوقات المنافسة الرداء الخاص ذو الأكمام والأرجل الطويلة وأن يعرض بطاقة التعريف الرسمية.
الشرح:
1- يجب أن يرتدي المنافس حزاماً واحداً، سيكون لون الحزام أحمراً بالنسبة للاعب "أكا " وأزرقاً بالنسبة للاعب "شيرو " . يجب عدم ارتداء أحزمة الدراجات أثناء جولة المباراة.
2- حامي الأسنان واللثة يجب ان يكون ملائم لفم اللاعب.لا يسمح باستعمال حامي الأعضاء التناسلية سريعة الانزلاق أو الشبيه بالكوب البلاستيكي الذي لا يوفر الحماية الكافية والأشخاص الذين يكتشف أنهم يستعملونها ، يعتبرون مخالفين للنظام.وللحكم إيقافهم عن المباراة.
3- قد تكون هناك أسس دينية لارتداء أشياء معينة مثل العمائم والتمائم. والأشخاص الراغبين، حسب تعاليم دينهم، في لبس ما قد يفسر على نحو آخر على أنه ملابس غير مصرح بها يجب عليهم إشعار مجلس الحكام قبل المنافسة. وسيقوم مجلس الحكام بفحص كل طلب حسب استحقاقه. لن توفر مناقشة تسوية الخلافات بشأن الملابس الدينية للأشخاص الذين يحضرون في نفس اليوم ويتوقعون أن يشاركوا.
4- إذا حضر المتنافس إلى مكان المباراة وهو لا يرتدي ملابسه بطريقة جيدة فلن يحرم فوراً من المشاركة وبدلاً عن ذلك يعطي دقيقة واحدة ليصحح وضعه.
5- يجوز لمسئولي التحكيم أن يخلعوا بدلاتهم (الجاكيت) للتخفف إذا وافقة لجنة الحكام .
مادة 3 : تنظيم منافسات الكوميتيه
1- تتكون بطولات الكاراتيه من منافسات كوميتيه وكاتا، وتنقسم مباريات الكوميتيه الى فرق وأفراد ،كما يمكن تصنيف المباريات الفردية الى أوزان ووزن مفتوح ، وتقام التصفيات الخاصة بكل وزن. وبنسبة لمباريات الفرق فهي مباريات فردية بين فريقين.
2- لا يجوز استبدال متنافس بآخر في المباريات الفردية.
3- المتنافسون الأفراد أو الفرق التي لا تحضر عند استدعائها سيتم حرمانها من المشاركة في تلك الفئة.ويعتبرون غير مؤهلين بالانسحاب " كيكن "
4- في مباريات الفرق يجب أن يكون لكل فريق عدد فردي من المتنافسين. تتكون فرق الرجال من سبعة أعضاء خمسة منهم يتنافسون في كل لقاء. أما فرق النساء فتتكون من أربعة أعضاء تتنافس ثلاث منهن في كل لقاء.
5- يعتبر المتنافسون جميعاً أعضاء في الفريق . ولا يوجد احتياطي ثابت.
6- قبل كل مباراة يجب على ممثل الفريق أن يسلم في الطاولة الرسمية استمارة توضح للأسماء وترتيب طريقة المشاركة بالنسبة لأعضاء فريق المنافسة. ويمكن تغيير المشتركين الذين يتم اختيارهم من الفريق الكامل المكون من السبعة أو الأربعة وترتيب طريقة قتالهم في كل لقاء على أن يتم أولاً الإشعار بترتيب نظام المشاركة الجديد، ولكن عندما يتم الإشعار لا يمكن تغييره إلى أن ينتهي ذلك اللقاء.
7- يعتبر الفريق غير مؤهل إذا قام أحد الأعضاء أو المدرب بتغيير الترتيب لنزول اللاعبين دون إبلاغ سابق قبل بدء مباريات الدور.
الشرح:
1- "الدور" هو مرحلة منفصلة من المنافسات تؤدي في النهاية إلى تحديد المتنافسين في المباراة النهائية. وفي نهاية الكوميتيه التي يطبق فيها نظام الإقصاء، يتم خلال الجولة إقصاء خمسين في المائة من عدد المتنافسين مع حساب المتنافسين الثانويين "الباي " كمتنافسين. وفي هذا السياق يمكن أن تنطبق الجولة بنفس القدر على المرحلة في الإقصاءات الأولية أو النهائية. وفي جدول المنافسة"الدوري" أو "المباراة المستديرة" يسمح لجميع المتنافسين في المجموعة بالمشاركة في الجولة مرة واحدة.
2- يسبب استعمال أسماء المتنافسين مشاكل في النطق والتعريف أحياناً. لذا يجب تحديد أرقام للمتنافسين واستعمالها.
3- عند الوقوف في صف قبل المباراة، على الفريق تقديم المشاركين الفعليين. ولا يتم تضمين اللاعبين الاحتياطيين أو المدربين، وعليهم الجلوس في منطقة تخصص لهم.
4- يمكن أن يقدم المدرب استمارة ترتيب مشاركة اللاعبين أو أن يقدمها أحد المشاركين من الفريق. وإذا قام المدرب بتسليم الاستمارة فيجب أن يتم تحديده بوضوح على أنه المدرب وإلا فيجوز رفض الاستمارة. ويجب أن تتضمن القائمة اسم الدولة أو النادي ولون الحزام المعين للفريق في تلك المباراة ونظام ترتيب مشاركة أعضاء الفريق. كما يجب تضمين كل من اسم ورقم المتنافس ويوقع المدرب أو الشخص المعين على الاستمارة.
5- إذا حدث عن طريق الخطأ في الجدول أن شارك المتنافسون الخطأ تعتبر تلك الجولة/المباراة لاغية بصرف النظر عن نتيجتها. وللحد من مثل هذه الأخطاء، على الفائز في هذه الجولة/المباراة تأكيد فوزه على طاولة المراقبة قبل مغادرة ارض الملعب.
المادة 4 : طاقم التحكيم
1- ينبغي أن يتكون طاقم التحكيم لكل مباراة من حكم واحد (شوشن) وثلاثة قضاة ( فوكوشن) وحكم عام (كانسا).
2- بالإضافة إلى ذلك، ولتسهيل إدارة المباريات ، يتم تعيين عدة مراقبي وقت "ميقاتي" ومعلنين ومدوني سجل ومشرفي مجموع النقاط.
الشرح:
1- في بداية مباراة الكوميتيه يقف الحكم على طرف الملعب الخارجي. ويقف إلى يسار الحكم القاضيان رقم 1 ورقم 2 وعلى يمينه يقف الكانسا والقاضي رقم 3 .
2- بعد تبادل التحايا الرسمية من قبل المتنافسين ولجنة التحكيم يرجع الحكم خطوة للوراء ويدخل القضاة والكانسا إلى داخل الحلبة ويؤدون جميعهم التحية. وبعد ذلك يرجع كل واحد منهم إلى مكانه.
3- عند تغيير لجنة التحكيم بأكملها يتقدم المسؤولون المغادرون خطوة واحدة إلى الأمام ويدورون ويواجهون لجنة التحكيم الجديدة. يحيون بعضهم بأمر من الحكم الجديد ويغادرون أرض الحلبة في صف واحد (ووجوههم في نفس الاتجاه).
4- عندما يتم تغيير أحد الحكام يذهب الحكم الجديد إلى الحكم المغادر ويؤديا التحية لبعضهم ويتبادلان المواقع.
لمادة 5: مدة المباراة:
1- يحدد زمن مباراة الكوميتيه بثلاث دقائق بالنسبة للاعبي الدرجة الأولى من الذكور (بالنسبة للفرق والأفراد) ودقيقتان للإناث والشباب والناشئين.
2- يبدأ توقيت المباراة عندما يعطي الحكم إشارة البداية ويوقف الميقاتي حساب الزمن في كل مرة ينادي فيها الحكم بكلمة "يامي".


 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.