أعلان الهيدر

الرئيسية لمحات من تاريخ التصوير الفوتوغرافي

لمحات من تاريخ التصوير الفوتوغرافي

لمحات من تاريخ التصوير الفوتوغرافي
لمحات من تاريخ التصوير الفوتوغرافي

مر التصوير الفوتوغرافي بمراحل عديدة حتى عاد على الصورة الحالية ، ولكن عندما تنظر إليه بشكل عام نلحظ استناده في الأساس على حدثين اثنين. الحدث الأول هو اختراع الغرفة المظلمة ( Camera Obscura) ، حيث تعود أول ورقة موثقة للغرفة المظلمة إلى العام 1519 ميلادي لصاحبها الفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي حيث كانت تستخدم في تلك الفترة ( القرن السادس عشر) للمشاهدة والرسم . ويدور الكثير من الجدل حول المكتشف الحقيقي للغرفة المظلمة فهناك من يقول أن ارسطو ومنهم من يذكر دور عالم الفلك العربي الحسن بن الهيثم ، وإنما لا يوجد أي شيء موثق حول مخترع الغرفة المظلمة .
الحدث التالي كان في العام 1727 ميلادي عن طريق العالم الألماني ( جوهان شولز ) الذي لاحظ عن طريق الصدفة تأثر أملاح الفضة بالضوء وكان هذا الحدث هو البداية الحقيقية للتصوير الفوتوغرافي . ويذكرأم الرة الأولى التي استخدم فيها لفظ فوتوغرافي ( Photography) كان في العام 1839م وكان السير ( جون هيرشل ) أول من استخدم هذا المصطلح وهومصطلح من شقين مأخوذ من اللغة اللاتينية ويعني الرسم بالضوء Photo ضوء ، graphy رسم.
والملفت في التصوير الفوتوغرافي التطور الذي يشهده يوماً بعد يوم بتسارع أكبر من غيره من الفنون المرئية ، فبدأ من الصعوبات الجما التي كان يعانيها المصورين مع نشأة التصوير ، شهدت ثمانينات القرن الماضي تطوراً هائلاً في مجال التقنيات المستخدمة في التصوير الفوتوغرافي جعلته أكثر سهولة تقنياً وأكثر انتشاراً .وكان من الصعوبات التي واجهة التصوير الفوتوغرافي في بداياته غلاء مادة التصوير الاساسية ( وهي هاليدات الفضة ) بالإضافة إلى صعوبة استخدامها للحصول على صورة نظراً لطول مدة التعريض المستخدمة لها وثقل وزن الأدوات المستخدمة. كما أن المجتمعات لم تكن تتقبل فكرة التصوير كونها غريبة عليهم فيما ربطها البعض بالسحر والشعوذة.
يمكننا إجمال الأحداث المهمة والأشخاص المؤثرين في تاريخ التصوير الفوتوغرافي كالآتي:
1-    آرسطو: يقال أنه بحث في فكرة الغرفة المظلمة 300 ق.م.
2-    الحسن بن الهيثم : له كتابات ( مخطوطات) حول الغرفة المظلمة لم تعرف إلا في العام 1910 ميلادي.
3-    ليوناردو دافينشي : طبق فكرة الغرفة المظلمة ولكن للمشاهدة ومن ثم للرسم ، وكان ذلك في عصر النهضة الوروبية. ويوجد رسم للغرفة المظلمة وترجع للعام 1519 ميلادي وتعود إلى دافينشي.
4-    كاردويّ: اضاف العدسة البصرية إلى الغرفة المظلمة العام 1590 ميلادي.
5-    جوهان شوليز : صاحب أول المحاولات في تثبيت الصورة عام 1727م ولكنه لم يصل إلى نتيجة حقيقية.
6-    جوزيف نيسابور نيبس: ملتطق أول صورة فوتوغرافية عام 1826م واستغرق إلتقاطها 8 ساعات من التعريض.
7-    لويس دايجر: عمل مع نيبس وبعد وفاة نيبس وتوصل إلى عملية تثبيت الصورة عن طريق ملح الطعام كما تمكن من تقليل زمن التعريض.
8-    وليـم هنري تالبوت: اخترع أول سالبية في التاريخ وذلك عام 1835 م وطور طريقة (Calotype) لتثبيت الصورة .
9-    السير ( جون هيرشل ): يستخدم كلمة فوتوغرافي ( Photography ) للمرة الأولى في العام 1839م وهي مأخوذة من اللاتينية وتعني الرسم بالضوء ( رسم : graphy ، ضوء: photo)
10-                      فريدريك سكـــوت آركـرك: يدخل التصوير الفوتوغرافي في عهد جديد باختراع سكوت لطريقة (Collodion ) التي قلصت زمن التعريض إلى ثانيتين أو ثلاث ثواني وذلك في العام 1851م .
11-                      الدكتور ريتشارد مادوكس: اكتشف امكانية استخدام الجلاتين عوضاً عن الزجاج كدعامة للوح التصوير وذلك عام 1871م .
جورج استيمان: احدث نقلة نوعية في التصوير الفوتوغرافي بإختراعه للأفلام المرنة عام 1884م ، ثم قدم في العام 1888م صندوق الكاميرا ( box camera).
12-                      العالم كلارك ماكسويل : اثبت امكانية الحصول على ألوان قريبة من ألوان الطبيعة.
13-                      الأخوان لويس وأوجست لوبير: أدخلا الألوان إلى التصوير الفوتوغرافي بإبتداعهما لطريقة الأتوكروم عام 1907م.

أوسكار بارناك: صمم وصنع اول كاميرا صغيرة من نوع لايكا ( Ur-Leica) عام 1913م.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.