أعلان الهيدر

الرئيسية نصائح ذهبية لالتقاط صور رائعة في السفر

نصائح ذهبية لالتقاط صور رائعة في السفر

نصائح ذهبية لالتقاط صور رائعة في السفر
نصائح ذهبية لالتقاط صور رائعة في السفر

1.ادرس المكان جيدا قبل السفر :
التخطيط الجيد قبل الرحلة وتحديد قائمة بالأماكن التي تنوي زيارتها هو أساس نجاح أي رحلة سفر، لذلك أنصح بإعداد قائمة بالأماكن والأشياء التي تنوي التقاط صور لها ضمن مخطط الرحلة، هناك الكثير من المواقع على الإنترنت التي يمكنك الاستعانة بها لتحديد المناطق السياحية والاطلاع على تجارب الآخرين في السفر، منها على سبيل المثال منتدى العرب المسافرون وموقع Trip Advisdor
2. سافر خفيفا :
هذه هي أهم نصيحة أنصح بها كل من يسافر خصوصا إذا كان الغرض الرئيسي من الرحلة هو الراحة والاستجمام، التجول وأنت تحمل كاميرا ثقيلة الوزن والكثير من الاكسسوارات أمر مزعج وغير مريح بالفعل كما أن هاجس فقدان أي من مقتنياتك أو سرقتها قد يعكر عليك صفو استمتاعك بالرحلة والمناظر الجميلة من حولك، تعلمت من تجارب السفر الماضية (خصوصا العائلية!) أن أقلل من قائمة معداتي الفوتوغرافية قدر الإمكان وأن أرتدي ثوب السائح لا المصور الوتوغرافي، بشكل عام فقائمة معداتي الفوتوغرافية لا تخلو من التالي:
حقيبة تصوير صغيرة
كاميرا واحدة مع عدسة زوم ذات مدى بؤري واسع 28-300مم وعدسة 35مم لتصوير الوجوه وحياة الشارع
عدد 2 بطاقات ذاكرة
شاحن البطارية + بطارية إضافية
حامل ثلاثي خفيف مخصص للسفر
قارئ للذاكرة
جهاز كمبيوتر محمول
 
مدفوعا بالتطور الكبير في عالم الكاميرات الرقمية عديمة المرآة Mirror less فقد قمت مؤخرا باقتناء الطراز X-E1 ، ميزة هذه الكاميرات أنها خفيفة الوزن بشكل كبير بالمقابل نتائجها لا تقل جودة عن ما ستحصل عليه في حال استخدامك للكاميرات الاحترافية SLR (تحديث قمت قبل أسابيع باقتناء الطراز X-T1 لكن أنصح باقتناء X-E2 كخيار أقل تكلفة والتي تم فيها حل بعض المشاكل المتعلقة بالتركيز Focus في الإصدار الأول) من شركة فوجي مع عدسة 35 مم وصارت بذلك رفيق دربي المفضل في السفر، فعلاوة على خفة وزنها فهناك ميزة تبديل العدسات، هناك العديد من البدائل الأخرى وبأسعار معقولة يمكنك الاختيار من بينها:
Fuji X100s
Olympus Om-d
Sony NEX-7
قد يختلف السيناريو تماما إذا ما كانت رحلتك مخصصة بالأساس للتصوير الفوتوغرافي، في هذه الحالة يجب عليك تحديد احتياجاتك من الكاميرات والعدسات وغيرها من الاكسسوارات التي ستحتاجها خلال الرحلة بدقة قبل سفرك وذلك حسب طبيعة ونوع الرحلة التي تنوي الذهاب إليها.
بالمناسبة كثير من المصورين المعروفين باتوا يفضلون هذا النوع من الكاميرات وصارت خيارهم الدائم في السفر منهم المصور الأمريكي المعروف
3. ابحث عن الضوء :
وجود الضوء هو أساس لالتقاط الصورة، لذلك تأكد من توفر الضوء بشكل كافي قبل أن تضغط على زر الالتقاط، عدم وجود إضاءة كافية قد يتسبب في الحصول على صور داكنة بسبب ضعف التعريض أو مهتزة وغير واضحة المعالم، عند تصويرك للأشخاص احرص على أن لا يكون مصدر الإضاءة خلف الشخص الذي تقوم بالتقاط صورة له والذي يعتبر أكثر الأخطاء الشائعة في التصوير، في هذه الحالة سيظهر ذلك الشخص على شكل صورة ظلية (silhouette) وهو ما سيتطلب منك اختيار زاوية أخرى أو استخدام الفلاش.
4. اختر نقطة التركيز Focus Point :
من أكثر المشاكل التي تواجه المبتدئين في التصوير هو الحصول على صور ضبابية أو مهتزة، والسبب في ذلك إما بسبب ضعف ظروف الإضاءة المحيطة أو بسبب اختيار نقطة تركيز خاطئة Focus point، حسنا فلنفترض أن ظروف الاضاءة المحيطة ممتازة وقررت أن تلتقط صورة لصديقك أمام إحدى المباني، في هذه الحالة كل ما عليك القيام به هو الضغط على زر الالتقاط نصف ضغطة مع الاستمرار في ذلك، سوف يظهر لك مربع صغير أو عدة مربعات تسمى بنقاط التركيز، احرص أن يكون ذلك المربع متمركزا في منطقة الوجه ومن ثم أكمل عملية الضغط لكي تلتقط الصورة، إذا ما قمت بالعملية بشكل صحيح فمن المفترض أن يكون صديقك هو أوضح مافي الصورة، لحسن الحظ فالكاميرات الحديثة -بما في ذلك كاميرات الهواتف الذكية- مزودة بخاصية تتبع الوجوه (Face detecor) والتي يتم بواسطتها تمييز الوجوه في الصورة والتركيز عليها بشكل آلي.
يمكنك تطبيق نفس المبدأ إذا ما أردت تصوير المباني أو المناظر الطبيعية، اضغط نصف ضغطة لاختيار نقطة التركيز ومن ثم أكمل عملية الضغط لالتقاط الصورة.
راجع هذا الدرس لكي تتعرف على خطوات إضافية لتجنب اهتزاز الصورة
5. التقط الصور السياحية :
لايخلو أي بلد تزوره من معلم شهير يكون في العادة قبلة للسياح الزائرين، قد يكون مبنى قديم أو ساحة عامة أو متحف تاريخي، أنت لا تستطيع أن تسافر إلى مصر من دون أن تعود بصورة للأهرامات، أو أن تذهب لباريس ولا تلتقط صورة لبرج إيفل وأخرى لقوس النصر، أو أن تزور دبي ولا تلتقط صورة لك مع برج خليفة، من الطبيعي أن الملايين قد سبقوك في التقاط هذه الصورة لكن من الجميل أن تضم هذه الصور إلى أرشيف رحلتك التي ستكون في نظر البعض ناقصة في حال عدت من دونها!
6. لا تستخدم التقريب الرقمي Digital zoom :
أغلب الكاميرات الحديثة مزودة بخاصية التقريب Zoom، هناك نوعان من التقريب وهما:
-         التقريب البصري Optical zoom
وهنا أنت تستخدم التقريب بواسطة العدسة وبالتالي أنت تحافظ على جودة الصور الناتجة، معظم الكاميرات تتوفر بـ ×3 أو ×4 تقريب بصري في حين تصل في بعض الطرازات الحديثة إلى ×10-20 ، طبعا لا تتوقع أن تكون الصور الناتجة فائقة الجودة وتضاهي نتائج الكاميرات الاحترافية لكنها بلا شك أفضل من استخدام التقريب الرقمي.
-         التقريب الرقمي Digital zoom
وهي الخاصية التي يجب عليك تجنب استخدامها تماما، فهذا النوع من التقريب يعتمد على تكبير الصورة رقميا عبر اقتصاصها وهو ما يؤثر على جودة الصورة بشكل كبير، علما بأنه يمكنك عمل ذلك لاحقا باستخدام برامج التعديل الرقمي في حاسوبك الخاص.
7. ابحث عن الألوان :
من منا لا يحب منظر الألوان؟ الألوان هي من تعطي حياة للصورة، الألوان هي من تجذب عين المشاهد، الألوان هي من تضيف البهجة على حياتك، الألوان تجدها في حقل زهور في يوم مشمس، أو ملابس ملونة معلقة على شرفة بيت، أو ضمن واجهة لمحل على الشارع، الألوان ببساطة موجودة في كل مكان من حولك فابحث عنها والتقطها.
8. ابتكر زواياك الخاصة :
حاول أن تبتعد عن الوضعيات و الزوايا التقليدية عند التقاط الصور خصوصا عند التقاط المعالم السياحية المعروفة (وضعية الوقوف) ، جرب مستويات مختلفة في التصوير كأن تصور من مستوى عالي أو منخفض، أطلق العنان لمخيلتك وابتكر زواياك الخاصة لكي تلتقط المشهد بشكل ابداعي وغير تقليدي يثير اعجاب المشاهد للصورة.
9. التقط الصور باستخدام هاتفك الذكي :
إذا كنت تمتلك هاتفا ذكيا فلا تستتهن بقدرات الكاميرا المزودة فيها، طرازات مثل آيفون 5 وجالاكسي 4 مزودة بكاميرات متطورة جدا تمكنك من الحصول على صور عالية الجودة، شخصيا أفضل استخدام كاميرا هاتفي الخاص لالتقاط الصور العائلية أو لتوثيق بعض اللقطات التي قد تفوتني في حال عدم توفر الكاميرا، طبعا لعشاق مشاركة الصور عبر شبكات التواصل الاجتماعي كتويتر وانستقرام فالتصوير باستخدام الهواتف النقالة هو الأنسب والأكثر عملية.
لا تنسى أيضا أن هناك الكثير من الاكسسوارات المتوفرة في الأسواق والتي تجعل من التصوير باستخدام الهاتف الذكي أمرا مسليا جدا!
10. ابحث عن الأنماط :
خلاف المعالم السياحية الشهيرة فكل مدينة تتفرد بنمط معين يميزها عن باقي المدن والبلدان، الطراز المعماري بما في ذلك أشكال المباني والأبواب والشبابيك، الأزقة، الشوارع، الأسواق، الأرصفة، الأعمدة، لوحات الشوارع.. إلخ، فلا تفوت على نفسك فرصة ذهبية لضمها إلى أرشيف رحلتك.
11. لاتفوت لحظات الشروق والغروب :
إذا كنت من عشاق التقاط صور المناظر الطبيعية فشروق الشمس وغروبها هما أفضل توقيتين لالتقاط الصور، إذا كانت وجهتك نحو أوروبا فسوف يتطلب منك ذلك الاستيقاظ مبكرا والانتظار فترات طويلة إلى أن تغرب الشمس وذلك نظرا طول ساعات النهار خلال فترة الصيف.
12. حياة الناس :
احرص على تشمل صورك للأشخاص خصوصا السكان المحليين، أيضا احرص على توثيق حياة الناس في المدينة التي تزورها، المشاة في الشارع، باعة الصحف، المشردين والمتسولين، أصحاب الحرف اليدوية والأزياء التقليدية، المهرجانات والاستعراضات الفنية، بشكل عام فوجود العنصر البشري في حال توظيفه بشكل صحيح يشكل إضافة للصورة ويعطيه نكهة مختلفة تنجح في العادة في إثارة اهتمام المشاهد بشكل أكبر.
13. التقط صورة بانورامية للمدينة :
ابحث عن نقطة يمكنك فيها أن تلتقط صورة بانورامية شامة للمدينة، قد تكون هذه النقطة عبارة عن قمة تل أو من فوق إحدى الأبراج، يمكنك الاستعانة ببالبطاقات البريدية المنتشرة لدى أكشاك باعة الصحف والتذكارات لكي تأخذ فكرة منها عن الأماكن المناسبة وكيفية الوصول لها.
14. ابحث عن التفاصيل :
كن دقيق الملاحظة وابحث من حولك عن التفاصيل المميزة، الرسومات على الجدران، أوراق شجر متساقطة في فصل الخريف، طريقة تقديم المأكولات في المطاعم ، التماثيل، صورة مقربة لحرفي وهو منهمك في عمله، توثيقك لهذه التفاصيل الجميلة يضفي نكهة جميلة على رحلتك.
15. كنت هناك!
أغلب المصورين أو من توكل إليه مهمة التصوير خلال الرحلة يغفل عن التقاط صور خاصة به خلال الرحلة، لتفادي ذلك اطلب من أحد أصدقائك أو مرافقيك أن يتلتقط صورا لك أو ضمن المجموعة بين الفترة والأخرى، في حال رغبت أن توثق صورة تجمع الكل بمافيهم أنت فيمكنك الاستعانة بحامل ثلاثي خفيف لتثبيت الكاميرا مع الاستفادة من خاصية المؤقت الذاتي.
16. الانعاكاسات :
نجاح أي صورة لايشترط معه التقاط صورة مباشرة للكادر، هناك العديد من الزوايا المبتكرة التي قد تجعل صورة مسلية بشكل أكبر بما في ذلك الانعكاسات، جرب تصوير الانعكاسات على زجاج المباني أو على البحيرات أو برك الماء الصغيرة.
17. ابتعد عن الصور العائلية المملة :
أقصد بها تلك اللقطات التلقليدية التي تلتقطها لأحد أفراد أسرتك وهو يقف متيبسا أمام باب الفندق، أضف بعض النكهة لصورك عبرالتقاط صور (حركية) لأطفالك وهم يلعبون ويمرحون في إحدى الساحات أو لصديقك وهو يتناول وجبته في المطعم الذي قررتم تناول الطعام فيه، حاول أن تلتقط الصورة بتعابير مختلفة، فرح، حزن، غضب، إلخ
18. استخدم وضعية الأوتو :
لا أنصح في العادة من يلجأ إلي طلبا للمعلومة باستخدام هذه الوضعية ، فاستخدام هذه الوضعية يفقدك ميزة الاستفادة من جميع مميزات وخصائص الكاميرا المتوفرة والتي دفعت مقابلا لها.
استخدام وضعية الاوتو معناه أن الكاميرا هي من ستقرر جميع الاعدادات المناسبة (فتحة العدسة وسرعة الغالق والايزو..إلخ) حسب ظروف الاضاءة المحيطة وكل ما عليك فعله هو الضغط على زر الالتقاط وسوف تحصل في العادة على صورة صحيحة من الناحية التقنية (الإضاءة والفوكس) ومن ثم التركيز على التباع النصائح السابقة والتقاط صور فنية خلال رحلتك.
إذا كنت مبتدئا في عالم التصوير فأنصحك بالتصوير باستخدام هذه الوضعية وعدم الانشغال بباقي الإعدادات، ولكن في حال رغبت في تطوير مهاراتك الفوتوغرافية عليك بقراءة كتيب الاستخدام أوالاستفادة من المعلومات المتوفرة على الشبكة العنكبوتية، عبر كتابة اسم وطراز الكاميرا التي تستخدمها وستجد المعلومات بين يديك خلال ثواني!
19. اطبع كتاب :

لاشك أن أقاربك وأصدقائك في شوق لمشاهدة نتائج هذه الرحلة، في حال أردت أن تثير إعجابهم عبر استعراض مهاراتك في التصوير فيمكتك اختيار أفضل 30 أو 40 صورة التقطتها خلال الرحلة ومعالجتها رقميا ومن ثم طباعتها ضمن ألبوم أنيق، صحيح أننا في العصر الرقمي وهناك العديد من مستعرضات الصور الإلكترونية بما في ذلك الأجهزة اللوحية كجهاز الآيباد، إلا أنني شخصيا أجد متعة أكبر في مشاهدة الصور وهي مطبوعة، بإمكانك تجهيز ألبومك بنفسك إذا ما كنت تمتلك الادوات اللازمة والوقت الكافي، كما يمكنك أن توكل المهمة لاستوديو تصوير متخصص، ولكن الخيار الأفضل بالنسبة لي هو الاستعانة بالمواقع المتخصصة في طباعة الألبومات كموقع Mpix.com و Blurb.com، الأخير يوفر خيارات كثيرة بما فيها اختيار مقاسات مختلفة للكتاب ونوعية الورق المستخدمة، كما يوفر تطبيق مجاني سهل الاستخدام لكي تصمم ألبومك الخاص بنفسك يدعم برنامج Adobe Lightroom ويجعل من تجهيز الصور تنسيقها أمرا ممتعا.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.