أعلان الهيدر

الرئيسية الأغذية بالنسبة للإنسان ، التغذية عند الأنسان

الأغذية بالنسبة للإنسان ، التغذية عند الأنسان

الأغذية بالنسبة للإنسان
التغذية عند الأنسان

تغذية الإنسان: ترتكز حياة الإنسان أساسا على الأغذية الصحية المتوازنة. وهذه الأغذية مختلفة المصدر إما أن تكون حيوانية أو نباتية إضافة إلى الماء والأملاح المعدنية.
تقسيم الأغذية: تنقسم الأغذية إلى ثلاثة مجموعات.
1. أغذية النمو
الزلاليات الحيوانية: اللحوم - السمك - البيض - الحليب ومشتقاته ماعدا الزبدة...
الزلاليات النباتية: الفول - الحمص - اللوبيا - العدس...
2. أغذية الطاقة
السكريات: السكر - المعجون - العسل...
النشويات: الخبز - العجين - الأرز...
الدهنيات: الزبدة - الشحوم - الزيوت النباتية...
3. أغذية الوقاية
الفيتامينات والأملاح: الغلال - الخضر الطازجة والمطبوخة - المياه المعدنية - ملح الطعام
ويعتبر الغذاء صحيا ومتوازنا إذا اشتمل على أغذية النمو وأغذية الطاقة وأغذية الوقاية.
الوجبة الغذائية: هي كمية الأغذية التي يتناولها الإنسان 3 مرات في اليوم التي يجب أن تشتمل على أنواع الأغذية الثلاثة:{نمو وبناء | طاقة | وقاية} ولكي تفي الوجبة بما يتطلبه الجسم من غذاء يتأكد إتباع النصائح التالية:
- تنويع الأغذية في كل وجبة ليتحصل الفرد على ما يحتاج إليه جسمه من مواد بناءة وطاقية ووقائية مع الماء والأملاح والفيتامينات.
- تناول كمية من الغذاء تتناسب مع النشاط والسن والجنس، فكلما ازداد النشاط ازدادت حاجة الجسم إلى الطاقة، كما أن الجسم في فترة نموه يتطلب كميات كافية من الأغذية البناءة.
عادات غذائية حسنة
طريقة تناول الطعام:
لكي يحصل جسمك على تغذية سليمة، لا يكفي أن تملأ معدتك بالطعام. بل يجب أن تأكل في هدوء وعلى مهل، وأن تمضغ الطعام جيدا، حتى يكون من السهل هضمه. كما يجب مراعاة النظافة التامة، على المائدة وفي المطبخ أيضا.
أوقات تناول الطعام:
عدد كبير من الأطفال يأكلون في أي ساعة من ساعات النهار، وهذا خطأ.
فمن الأمور الهامة، أن تتناول إفطارا جيدا قبل الخروج للذهاب إلى المدرسة ووجبة مناسبة في الوقت الغذاء. أما في المساء، فيكفي تناول طعام خفيف، لا يثقل المعدة قبل النوم.
الأسنان:
يجب مضغ الطعام مضغا جيدا، لذلك يجب المحافظة على أسنانك سليمة دائما، بتنظيفها بالفرشاة بعد كل وجبة. فبقايا الطعام التي تبقى بين الأسنان، تفسد بسرعة، وتسبب للأسنان تسوسا وأمراض
المشروبات:

شرب الماء ضروري لأن الماء هو أساس الحياة وتناول مشروبات أخرى لا يقل أهمية عن الطعام، لذلك يجب اختيار السوائل المناسبة. ويجب الامتناع عن شرب السوائل شديدة البرودة. وأفضل شراب لنا جميعا هو الحليب.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.