أعلان الهيدر

الرئيسية الغزل الأباحي... انتشاره، خصائصه، سماته، شعراؤه

الغزل الأباحي... انتشاره، خصائصه، سماته، شعراؤه

الغزل الأباحي

الغزل الإباحي (الحضري، الماجن، الصريح، الحسي)
الغزل الإباحي هو حب ماجن يؤمن باللهو ولا يعرف الخلود، يفتخر الشاعر بتنقله من محبوبة إلى إخرى، بل وفي حب عدد من النساء في آنٍ معًا، وقد انتشر الغزل الإباحي بعد عصر الإسلام، وبلغ ذروته في العصر الأموي، وهناك عوامل ساعدت على انتشار هذا النوع من الغزل.
أسباب انتشار الغزل الإباحي: 
  حياة الترف والنعيم التي انغمس فيها الشباب.
•      شيوع الغناء في مدن الحجاز وإقبال الناس على مجالسه.
•      انصراف الكثير من الشعراء عن المشاركة في الحياة السياسية بعد انتقال عاصمة  الخلافة إلى الشام.
لقد انحدر الغزل الأموي من الغزل الجاهلي، والفارق هو أن الغزل في القصيدة الجاهلية كان غرضًا من أغراض القصيدة يأتي في أبيات، ثم ينتقل إلى غرض آخر في نفس القصيدة. أما في العصر الأموي فقد أصبح الغزل يختص في قصيدة كاملة، فلا يذكر الشاعر في قصيدته غير الغزل.
الغزل الإباحي الحسّي العمري:
يجمع هذا الاتجاه بين الغزل الفاحش الصريح، وغير الفاحش، وقد شاع في مدن الحجاز، وخاصة في مكة والمدينة، وكان زعيمه الأول عمر بن أبي ربيعة في مكة،والأحوص في المدينة، ومهما يكن من أمر فقد أخذ عمر بن أبي ربيعة الزعامة المطلقة في هذا الباب، وغلّب البعض تسمية هذا النوع من الغزل منسوبة إلى عمر فقالوا..الغزل العمري .خصائص الغزل الإباحي (الصريح)
عدم ثبات الشعراء على امرأة واحدة، مما دعا إلى كثرة الأسماء عندهم، وعلى سبيل المثال نقول إن الدكتور جبرائيل جبور ذكر في كتابه "عمر بن أبي ربيعة" علاقة هذا الشاعر مع اثنتين وأربعين من النساء، بالإضافة إلى علاقته مع عدد من الجواري.سار شعراء هذا اللون في إطار قصصي في وصف مغامراتهم الغرامية، شأنهم بذلك شأن بعض شعراء الجاهلية، من حيث كثرة الرسل، والإشارة إلى الرسائل الغزلية مع النساء، وقد نمت هذه الظاهرة واتسعت في الغزل العباسي وخاصة عند العباس بن الأحنف. هذا بالإضافة إلى خصائص برزت في شعر عمر بن أبي ربيعة بشكل خاص.خصائص الشعر العمرىالإجادة في وصف المرأة ومميزاتها.وصف القامة والمشية وبشرة الجسم، وأعضائه, تغزله بنفسه الحوار ضمن القصيدة ، قالت، قلتُ. وحدة القصيدة الموضوع.واصل شعراء الشام و العراق الطريقة التقليدية فتميز شعرهم عن الشعر البدوي رغم بقاء الصلة بينهما، ويبرز هذا من خلال شعر عمر بن أبي ربيعة فيعتبر راِئد شعر الغزل الاباحي في عصره بحيث تميزت الصورة الشعرية عنده بجعل المرأة عاشقة، وجعل عمر المعشوق، فسيطرتالذاتية في شعره، وهو موطن الاختلاف مع الغزل العذري، فلامه النقاد على طريقته الإباحية وموقفه من النساء. لكل ما سبق ذكره نستطيع أن  نقول أن عمر أبدع في عصره في مجال الشعر الإباحي، وساعده في ذلك تطور عقلية المجتمع والترف المادي الذي جعل المجالس الادبية ومجالس الغناء والطرب تجمع الرجال والنساء من الطبقة الراقية فتنشأ بين الجنسين علاقات الحب، بعضها جاد وبعضها مجرد لهو وتسلية، وبذلك تفوق عمر وكان زعيم الشعراء الاباحيين.
لكل ما سبق ذكره نستطيع أن  نقول أن عمر أبدع في عصره في مجال الشعر الإباحي، وساعده في ذلك تطور عقلية المجتمع والترف المادي الذي جعل المجالس الادبية ومجالس الغناء والطرب تجمع الرجال والنساء من الطبقة الراقية فتنشأ بين الجنسين علاقات الحب، بعضها جاد وبعضها مجرد لهو وتسلية، وبذلك تفوق عمر وكان زعيم الشعراء الاباحيين.                                        


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.