أعلان الهيدر

الرئيسية معتمدية الحامة

معتمدية الحامة

الحامة إحدى مدن الجمهورية التونسية، تقع في ولاية قابس بالجنوب الشرقي و يبلغ عدد سكانها 120000 حسب إحصائيات سنة 2014.  سميت قديما بمدينة النحاس وهي تلقب اليوم ببوابة الصحراء أو واحة الصحراء تمتاز بالمناظر الصحراوية الخلابة وجمال واحاتها الغناء و بمياهها الجوفية الحارة تبعد عن ولاية قابس قرابة ال30 كم. من قرى الحامة نجد الدبدابة, الصمباط, المزارع, القصر, منزل الحبيب, بشيمة, الخبيات, وادي النور.
تشتهر مدينة الحامة بحماماتها الحارة وهي حمامات ذات مياه طبيعية ساخنة.
فوائد حمام المياه الساخنة (الفوار) بمنطقة الحامة بتونس التي تكون درجة حرارتها 44 درجة ومن فوائدها العديد من الخــصوصيات العلاجية
السكان :                        
سكانها من العرب الوافدين من شمال وجنوب الجزيرة العربية خاصة قبائل بنو هلال وبنو سليم وبني زيد لذلك تسمى أحيانا ببني يزيد وبنو يزيد هم فرع من قبيلة بني سليم بضم السين جاؤو خلال التغريبة الهلالية واستقرو بالحامة وهم أربعة أفخاذ / الصهبة / الخرجة / الحمارنة / والأصابعة.. ويتفرّع بنو يزيد اليوم إلى عدّة فروع ينتشرون على كامل تراب مدينة الحامّة وضواحيها إذا فالنسب العربي القحّ هو ما ما يفسر تمسك أهلها بالعادات العربية الاصيلة كالكرم والجود والفروسية بالإضافة إلى محافظة أهلها على لهجة عربية اقرب ما تكون إلى اللهجة الخليجية المستعملة اليوم..
الفلاحة :
أهم منتجاتها الفلاحية إضافة إلى تربية المواشي والإبل التمور والرمان و الفلاحة البيولوجية و خاصة إنتاج  طماطم .
مشاهير المدينة :

أنجبت مدينة الحامة العديد من رواد الفكر والأدب أمثال الطاهر الحداد محمد علي الحامي إضافة إلى المجاهد محمد الدغباجي والسياسي جلولي فارس والعديد من المعاصرين السياسين مثل راشد الغنوشي الذي تعرض للنفي لعديد المرات وكذلك شيخ المجاهدين التونسيين الطاهر لسود قائد التمرد ضد القوات الفرنسية بشمال أفريقيا.
صور من الحامة: 
 الحامة

 الحامة

 الحامة

elhamma

el hamma

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.