أعلان الهيدر

الرئيسية السنة التاسعة من التعليم أساسي : حرّيّة الاجتماع والتجمّع

السنة التاسعة من التعليم أساسي : حرّيّة الاجتماع والتجمّع

حرّيّة الاجتماع والتجمّع
دروس التربية المدنيّة
السنة التاسعة من التعليم أساسي
حرّيّة الاجتماع والتجمّع
 
* التجمّع السلمي هو أحد أشكال الحقّ في حريّة الرأي والتعبير، وامتداد له، ويشكل إحدى وسائل التعدديّة والمشاركة السياسيّة الضروريّة لبناء نظام ديمقراطي.
* تتعدّد أشكال الاجتماع والتجمع وتميّز من بينها الاجتماعات العامّة، المؤتمرات، المسيرات والمظاهرات، الاعتصامات، الاستعراضات وكلّ شكل من أشكال التجمّهر سواء في أماكن مغلقة أو بالطريق العام.
* تعني الاجتماعات العامّة والمؤتمرات كلّ تجمّع يعقد بهدف تدارس مسائل تهمّ الرأي العام (اجتماعات حزبيّة، اجتماعات لجمعيات ومنظمّات المجتمع المدني، مؤتمرات علميّة أو أدبيّة، ملتقيات، ندوات...) وهي تعقد في أماكن مغلقة.
* يعني التجمّع كلّ التقاء جماعي بالطريق العام للمواطنين سواء في مسيرات ومظاهرات أو في مواكب واستعراضات أو في اعتصامات سلميّة منها كانت طبيعتها والجهة المنظمّة لها.
* تنعقد الاجتماعات والتجمّعات بهدف تبادل الرأي تجاه القضايا المختلفة واتخاذ مواقف تجاهها سواء بالتأييد أو الاعتراض أو الاحتجاج على سياسة معيّنة لتبيلغ الرأي إلى المسؤولين والمطالبة بتحقيق مطالب كما يمكن أن تنعقد لغاية احتفاليّة أو استعراضيّة (احتفال رياضي، كرنفال، مهرجان...)
* تعتبر حريّة الاجتماع والتجمّع من الحريّات الأساسيّة للمواطنين ضمّنتها القوانين الوطنيّة والدوليّة، وينظّم القانون ممارسة حريّة التجمّع والاجتماع (الإعلام المسبّق، المنظمّون، المكان والزمان...) ولا يجوز وضع قيود على ممارسة هذه الحريّة إلا ما كان ضروريّا منها في مجتمع ديمقراطي.

* تؤطّر منظمّات المجتمع المدني هذه الأشكال حتى تؤدّي الغاية منها في التعبير عن مشاغل المواطنين في نطاق الأنظمة والقوانين.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.