أعلان الهيدر

الرئيسية المدينة الاستشفائية بالخبايات – الحامة بين حرص المستثمر و تعطيلات الاجراءات الادارية

المدينة الاستشفائية بالخبايات – الحامة بين حرص المستثمر و تعطيلات الاجراءات الادارية

المدينة الاستشفائية بالخبايات – الحامة بين حرص المستثمر و تعطيلات الاجراءات الادارية
مؤشر طيب على عودة الاستثمار الأجنبي إلى ولاية قابس تمثل في ما أبداه المستثمر النمساوي من حرص على تنفيذ مشروع المدينة الاستشفائية بخبايات الحامة لتوفير حوالي ألف موطن شغل في منطقة ذات أولوية.
المدينة الاستشفائية بالخبايات

وتقع منطقة الخبايات على بعد 12 كم غرب مدينة الحامة على الطريق الرئيسية قابس – الحامة - قبلي غير بعيدة عن مطار قابس وتتميز بتوفر مخزون مائي هام بخصوصيات استشفائية ثابتة لمعالجة عديد الأمراض بما جعل المنطقة قبلة السياح على امتداد السنين الماضية .
وسيسمح هذا المشروع ببعث ثاني أهم قطب استشفائي بالبلاد تتوفر به محطات وحمامات استشفائية واقامات فندقة وأخرى للسكن ووحدات تجارية وملاعب رياضية مختلفة من بينها ملعب صولجان بمواصفات عالمية.
المدينة الاستشفائية بالخبايات

ويمكن أن يساهم مشروع الخبايات في دفع نشاط الاستشفاء بالمياه المعدنية وتثمين الثروات الطبيعية المتوفرة عبر أبراز خصوصيات منطقة الحامة المعروفة منذ القدم بثرواتها من المياه المعدنية الحارة وهو ما يمكن أن يعود بالنفع على قطاعات أخرى كالمنتوجات السياحية التقليدية فضلا عن توفير ألف موطن شغل على الأقل.
ورغم حرص المستثمر على انجاز مشروعه الذي تبلغ كلفته الإجمالية دون اعتبار كلفة انجاز شبكة التصريف ما قيمته 13500.000 دينار وتتكفل الدولة بحوالي 3500.000 دينار من توفير الماء الصالح للشراب والكهرباء والمياه المعدنية الحارة وحماية الموقع من الفيضانات وزحف الرمال فإن المشروع لازال يراوح مكانه لوجود عدة إشكالات إدارية خاصة.

ولعل أهم هذه الاشكالات التي تعترض المستثمر ولم تجد طريقها للحل رغم أن فكرة المشروع انطلقت منذ جانفي 2005 تتمثل أوّلا في عدم إتمام الإجراءات الإدارية على مستوى المركز للانطلاق في انجازه فعليا ورغبته ثانيا في إضافة 100 هكتار أخرى للتوسع في المشروع ليكون على مستوى عالمي بمساحة تبلغ حوالي 240 هكتارا وحرصه من ناحية أخرى في أن تكون نسبة مشاركته في رأس مال المشروع تفوق 50٪ من الإشراف عليه وتوفير كل مستلزمات نجاحه.
المدينة الاستشفائية بالخبايات

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.