أعلان الهيدر

الرئيسية مكونات العظام ، أنواع المفاصل ، كيف تعمل العضلة ، كيف تجعل عظامك أقوى ، نمو العظام

مكونات العظام ، أنواع المفاصل ، كيف تعمل العضلة ، كيف تجعل عظامك أقوى ، نمو العظام

مكونات العظام
تتكون العظام من طبقة خارجية صلبة تسمى بالسحاء, وتتكون هذه الطبقة بشكل رئيسي من معدني الكالسيوم والفسفور. ولذلك ينصح الأطفال دائما بشرب الحليب لإحتوائه على هذه المعادن للحصول على عظام قوية وسليمة. في داخل طبقة السحاء توجد طبقة العظم الصلبة والمضغوطة التي تعطي العظم صلابته وقوته, وتحتوي على شبكة من الأوعية الدموية التي تقوم بنقل الغذاء والأكسجين للعظام, بالإضافة إلى نقل كريات الدم الحمراء المصنوعة داخل بعض العظام
أما الطبقة الأخيرة من مكونات العظم فهي طبقة العظم الرخوة أو الإسفنجية. ومن الجدير بالذكر أن بعض العظام في الجسم تحتوي على طبقة تسمى المخ, تقوم بصنع كريات الدم الحمراء. تكون العظام لينة عند الولادة, مما يعني قدرة العظام على تحمل الثني, وعندما يكبر الإنسان تزداد صلابة العظم وتقل قدرة العظم على تحمل الإنثناء, وهذا يعني أن تعرضها لأي قوة كبيرة ناتجة عن السقوط أو أي حادث آخر يمكن أن يكسر العظم بأشكال مختلفة.

مكونات العظام

تقسم أنواع الكسور إلى الأنواع التالية:
-         الكسر البسيط أو المغلق أو المائل, حيث تنقسم العظمة في هذه الحالة إلى قطعتين ويبقى العظم داخل الجسم.
-         الكسر المفتفت, حيث تنقسم العظمة في هذه الحالة إلى أكثر من قطعة.
-         الكسر الحلزوني, حيث يكون شكل كسر العظمة في هذه الحالة بشكل حلزوني.
-         الكسر المركب أو المفتوح, حيث يخرج العظم المكسور في هذه الحالة خارج الجسم.
أنواع المفاصل
هناك ثلاثة أنواع من المفاصل وهي :
- المفاصل الليفية
وفيه تلتحم العظام فيما بينها ، بواسطة نسيج ليفي لا يسمح بأي نوع من الحركة . ومع تقدم العمر يختفي الخيط الليفي ، ليحل محله رباط عظمي ، هو تداخل العظام بعضها ببعض مكونة التحاماً ، تظهر آثاره على شكل خيط رفيع يدعى الدرز Suture ، كما هو الحال في عظام الجمجمة و ارتباط الأسنان بالفك .
أنواع المفاصل

- المفاصل الغضروفية
يوجد بين نهايات العظام المتجاورة ، طبقة من الليف الغضروفي الأبيض ، الذي يسمح بحدوث حركات خفيفة جداً ، وذلك بفعل الضغط على هذه الطبقة الليفية الغضروفية ، وهذا ما يعرف بـ المفصل الغضروفي الثانوي ، أو الليفي الغضروفي  ، كما هو الحال في مفصل العانة وما بين الفقرات .
وهناك المفصل الغضروفي الأولي ، حيث يرتبط العظم مع غضروف شفاف  ، ولهذا يدعى المفصل الشفاف  كما هو الحال بارتباط الأضلاع بغضروف القص حيث لا توجد حركة أو هي محدودة جداً .
- المفاصل المصلية أو الزلالية
وهي أهم المفاصل وأكثرها انتشارا في الجسم ، وتمتاز بوجود غشاء مصلي ، ويمكنها أن تؤدي جميع انواع الحركات ، ولهذا فقد قسمت إلى خمسة انواع ، حسب نوع الحركة التي يؤديها المفصل وهي :
 المفصل الكروي الحقي ، المفصل الرزي  ، المفصل المنزلق t أو المفصل المسطح  ،  المفصل المداري  ، المفصل السرجي – اللقمي
كيف تعمل العضلة ؟
إن ثني الساعد عملية مزدوجة، تنقبض فيها العضلة ذات الرأسين  وتنبسط العضلة ثلاثية الرؤوس في نفس الوقت. وبسط الساعد عملية مزدوجة أيضاً، فتنقبض فيها العضلة ذات الثلاثة رؤوس وتنبسط العضلة ذات الرأسين ذلك هو سر معظم عضلات الجسم فهي تعمل مثنى مثنى وأن عملها متضاد  أو في مجموعات سواء في ذلك عضلات الساقين أو عضلات الأصابع وغيرها
ما هي أنواع العضلات ؟
تنقسم العضلة إلى قسمين عضلة إلى قسمين رئيسيين :
       عضلات هيكلية مخططة :
وهي عضلات تتكون من حزمة من الألياف الرفيعة مثل عضلات الرأس والجذع والأطراف وهي تتيح الحركة وتسمى عضلات إرادية  . عضلة
       عضلات ملساء :
تتكون من خلايا أو ألياف مستطيلة وهي غير متصلة بالهيكل العظمي مثل العضلات المخططة وهي تحيط بالأعضاء المجوفة مثل عضلة القلب والأمعاء  والقصبة الهوائية والأوعية الدموية و تسمى عضلات لا إرادية.

كيف تعمل العضلة

كيف تجعل عظامك أقوى ؟
إن ذلك سهل بمجرد اتباع الخطوات التالية :
تناول على الأقل ثلاث وجبات يومياً تحتوي على مشتقات الحليب  .
كن نشيطاً , فالعظام تغدو أقوى ( أسمك ) بممارسة الرياضة التي تحبها : الرقص , المشي , ركب الدراجة , اللعب بالكرة , التزلج .
عليك ممارسة الرياضة لمدةٍ لا تقل عن نصف ساعة في اليوم وبواقع 3 مرات أسبوعياً.
-                   هذا يجعل عظامك قوية ومتينة.
نمو العظام

تنمو العظام مع نمو الجسم ، لذا أنتم بحاجة ماسة إلى الكالسيوم في هذه السن أكثر من أي مرحلة أخرى . عند بلوغ الواحد منكم سن العاشرة ، يتحفز الجسم لبدء مرحلة مهمة من النهوض والنمو : يتم فيها وبشكل خاص ، نمو واستطالة العظام. تبدأ عادةً مرحلة النهوض والنمو هذه ، بين سن الحادية عشرة والثالثة عشرة . يكتمل نمو واستطالة عظام الجسم عندما يصبح عمرك من 17 ـ 19 سنة . وحتى بعد أن تتوقف عملية استطالة العظام ، فإن قوتها الداخلية ما تزال تبنى .  لذلك يجب عليك أن تستمر في تموين ( تزويد ) عظامك بالكالسيوم للعشر سنوات التالية ، لماذا ؟

نمو العظام

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.