أعلان الهيدر

الرئيسية ما هي العضلة ؟ كيف تعمل العضلة ؟ ما هي أنواع العضلات ؟ مما تتكون العضلة ؟

ما هي العضلة ؟ كيف تعمل العضلة ؟ ما هي أنواع العضلات ؟ مما تتكون العضلة ؟

ما هي العضلة ؟  كيف تعمل العضلة ؟ كل هذا و أكثر سنتطرق إليه اليوم بختصار شديد و دون مصطلحات علمية صعبة .
ما هي العضلة

ما هي العضلة

 ما هي العضلة ؟          
هي نسيج ليفيّ يتميز بقابلية الانقباض والانبساط ويؤمِّن حركة الكائن. وتتكون العضلة الهيكلية من حزم عضلية وكل حزمة تتكون من الياف عضلية ويسمى سيتوبلازم الليفة العضلية الساركوبلازم وغشاء الليفة العضلية يسمي الساركوليما وتتكون الليفة العضلية من لييفات عضلية واللييفة الواحدة تتكون من قطع عضلية متجاورة والقطع العضلية تتكون من خيوط بروتينية وهي اكتين وميوسين.
مما تتكون العضلة ؟
تتكون العضلة من عدد كبير من الحزم التي تحتوي على الألياف العضلية الطويلة الرفيعة. وعندما تكون الألياف في وضعها الطبيعي أي منبسطة تكون العضلة منبسطة. وعندما تنقبض الألياف العضلية، تنقبض العضلة وبذلك تقل في الطول وتتصل العضلة عادة بعظمتين، فعندما تنبسط العضلة لا يحدث شيء فيهما ولكنها ما إن تنقبض حتى تتحرك العظمتان.
كيف تعمل العضلة ؟
إن ثني الساعد عملية مزدوجة، تنقبض فيها العضلة ذات الرأسين(biceps) وتنبسط العضلة ثلاثية الرؤوس(triceps) في نفس الوقت. وبسط الساعد عملية مزدوجة أيضاً، فتنقبض فيها العضلة ذات الثلاثة رؤوس وتنبسط العضلة ذات الرأسين ذلك هو سر معظم عضلات الجسم فهي تعمل مثنى مثنى وأن عملها متضاد  أو في مجموعات سواء في ذلك عضلات الساقين أو عضلات الأصابع وغيرها.
ما هي أنواع العضلات ؟
تنقسم العضلة إلى قسمين عضلة إلى قسمين رئيسيين :
       عضلات هيكلية مخططة :
وهي عضلات تتكون من حزمة من الألياف الرفيعة مثل عضلات الرأس والجذع والأطراف وهي تتيح الحركة وتسمى عضلات إرادية  . عضلة
       عضلات ملساء :

تتكون من خلايا أو ألياف مستطيلة وهي غير متصلة بالهيكل العظمي مثل العضلات المخططة وهي تحيط بالأعضاء المجوفة مثل عضلة القلب والأمعاء  والقصبة الهوائية والأوعية الدموية و تسمى عضلات لا إرادية.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.