أعلان الهيدر

الرئيسية أساس التصوير الفوتوغرافي : قاعدة الأثلاث

أساس التصوير الفوتوغرافي : قاعدة الأثلاث

الفهرس:     
1-   تعريف قاعدة الأثلاث
2-   مبدأ قاعدة الأثلاث
3-   تطبق قاعدة الأثلاث
4-   أهمية قاعدة الأثلاث في تركيب الصورة
5-   لماذا يتم التركيز على قاعدة الأثلاث؟
6-   متى يجب تطبيق قاعدة الأثلاث؟

 قاعدة الأثلاث
 
ماهو مبدأ قاعدة الأثلاث، وماهي أهميتها في تركيب الصورة ومتى يجب تطبيقها؟
عالم التصوير الفوتوغرافي شاسع وكبير لا حدود له، من ناحية الإبداع والتفكير في التقاط الصور بطريقة مختلفة عن باقي المصورين الآخرين سواء كانوا هواة أو مهنيين، لكن دائما هناك بعض الأساسيات والجزئيات البسيطة التي لابد من أن يتعرف عليها أي مصور كيفما كان عندما يرغب في الحصول على نتائج فوتوغرافية راقية ومميزة، من بين هذه الأساسيات، سوف نتحدث اليوم على قاعدة الأثلاث Rule of thirds التي تعتبر من بين أهم الأشياء التي لابد من التركيز عليها بشكل واقعي وجدي أثناء التعامل مع الكاميرا في التصوير الفوتوغرافي، لو كنت حقا تريد تحقيق نتائج مثالية ذات جودة عالية، فلا تنسى أو تهمل أبدا هذه القاعدة الذهبية رغم بساطتها في عالم التصوير الفوتوغرافي، فهي كفيلة بأن تمنحك فرصة تركيب الصور بالشكل المثالي.
ماهو مبدأ قاعدة الأثلاث؟
قاعدة الأثلاث أو ما يصطلح عليها باللغة الإنجليزية بـ Rule of thirds
تقوم على تقسيم شاشة الهاتف أو الكاميرا التي تستخدمها من أجل التصوير الفوتوغرافي، في ذهنك إلى خطين أفقيين وآخرين عموديين، بحيث يشكلان شبكة مكونة من 9 مربعات، حاول دوما أن تضع الأهداف التي تريد تصويرها في تقاطع هذه الخطوط، وهي أربع نقاط في وسط الشبكة. الكثير من الهواتف الذكية الحديثة تسمح لك بإظهار هذه الشبكة على شاشتها قصد تسهيل عملية التركيب المناسب للصورة، نفس الأمر ينطبق على شاشة الكاميرا الرقمي سواء كانت مدمجة أو ريفلكس، فالتطور التكنولوجي السريع في هذا المجال يساعد المصور على التطور بشكل كبير دون عناء.
كيف تطبق قاعدة الأثلاث؟
يتم تطبيق قاعدة الأثلاث حسب نوع التصوير الذي يختاره المصور، لكن كمبدأ عام، عندما نصور هدف معين ويظهر كاملا في الصورة، يجب أن يكون هذا الهدف إما في المستطيل على اليمين أو اليسار وإما في المستطيل بالأعلى أو الأسفل. أما في حالة تصوير البورتريه فجيب أن يتم الأخذ بعين الإعتبار مسألة التركيز على وضع الهدف في نقاط تقاطع الخطين العموديين والأفقيين اللذان يكونان تسع مربعات في شاشة الكاميرا.
مثلا صورة الطفل التي تظهر في اسفل الموضوع توضح كيفية وضع الطفل في المستطيل على جهة اليمين كونه يظهر كاملا في الصورة، بينما صورة المصور التي تظهر في بداية الموضوع تم فيها وضع المصور في نقطة التقاطع العليا على الجهة اليسرى.
أهمية قاعدة الأثلاث في تركيب الصورة؟
عندما نتكلم على قاعدة الأثلاث يجب أن نستحضر دوما مسألة غاية في الأهمية، وهي أين يمكن إستغلال هذه القاعدة بشكل مناسب؟ وما الهدف منها؟
بكل بساطة كل مصور هاوي لابد له بأن يعرف بشكل واضح أن تركيب الصورة هو أهم ما يجب أن يتعلمه منذ البداية، أما لو كان مصورا محترفا مهني فلابد له أن يحرص شديد الحرص على عدم ضياع هذه القاعدة أثناء إقدامه على تركيب الصورة. من خلال الصورة النهائية فقط يمكننا أن نحكم على تجربة المصور في عالم التصوير الفوتوغرافي، كما يمكننا أيضا أن نعرف هل هو مصور محترف حقا أم أنه مجرد لقب يحمله فقط.
قد يعتقد البعض أن شراء أو إقنتاء كاميرا باهضة الثمن هو أهم شيء، حيث يظن أن جودة الصورة هي التي تنال دوما العلامة الكاملة في جذب المشاهد، لكن الحقيقة أن جودة الكاميرا وحدها غير كافية لو كان المصور لا يجيد التعامل معها ومع أساسيات التصوير البديهية.
لماذا يتم التركيز على قاعدة الأثلاث؟
تعتبر قاعدة الأثلاث الأكثر شهرة بين جل المصورين عبر العالم بأسره، بل ويصل الأمر لبعض المدرسين لفنون التصوير الفوتوغرافي بالحرص الكبير على تلقين هذه القاعدة لطلابهم بشكل أولي وأساسي، ونفس الأمر ينطبق على معدي الدورات التكوينية المتعلقة بالتصوير الفوتوغرافي سواء كانت على شبكة الأنترنت أو في الواقع، حيث يعتبر قانون في هذا المجال. لكن قد يقوم مصور ما بكسر هذا القانون في ظروف خاصة وأوقات معينة، وهذا لن يقلل من شأن وأهمية الصورة التي سيحصل عليها، طبعا هذا الأمر يعرفه جيدا المصور المحترف ولا يمكن أن يتقنه مصور هاوي الذي يفتقد للتجربة.
متى يجب تطبيق قاعدة الأثلاث؟

قاعدة الأثلاث يمكن تطبيقها في أي نوع من أنواع التصوير الفوتوغرافي، سواء تعلق الأمر بتصوير الطبيعة والحياة البرية، تصوير البوتريه، التصوير الرياضي أو تصوير الأكشن. فهذه القاعدة حقا مهمة جدا في أي عمل فوتوغرافي. شخصيا أعتقد أن تصوير الطبيعية والحياة البرية تظهر فيه مدى قوة تأثير هذه القاعدة بشكل واضح جدا، لكون أن معظم صور الطبيعية تكون أفقية مما يحتم على المصور أن يكون دقيقا في تركيب الصورة بعناية فائقة.
 قاعدة الأثلاث

 قاعدة الأثلاث

 قاعدة الأثلاث

 قاعدة الأثلاث

 قاعدة الأثلاث

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.