أعلان الهيدر

الرئيسية ما هي مهام مدير إدارة الموارد البشرية ؟

ما هي مهام مدير إدارة الموارد البشرية ؟

ما هي مهام مدير إدارة الموارد البشرية

مدير أو اختصاصي الموارد البشرية يلعب مجموعة واسعة من الأدوار في المنظمات. اعتمادا على حجم المنظمة، قد تزيد أو تنقص أو تتداخل مسئوليات إدارة الموارد البشرية. قيام إدارة الموارد البشرية بدورها يجلب لها المزيد من الأدوار والمسئوليات داخل المؤسسة. يمكن لمسئولية إدارة الموارد البشرية أن تقع على عاتق الاختصاصي أو المدير أو المدير العام أو نائب الرئيس.  المستوى الذي تتواجد في إدارة الموارد البرشية يعكس حجم الشركة ودرجة نضجها.
مديري الموارد البشرية يرأسون العديد من الأقسام المختلفة التي يقودها كل اختصاصيون في المجال ومن تلك الوظائف مدير التدريب، ومدير تعويضات، أو مدير التوظيف.
على مسئول الموارد البشرية أن يكون مسئولاً عن التسويق الداخلي للشركة بين الموظفين وأن يقوم بدعم صورة الشركة أمامهم وبالعكس أيضاً عليهم أن يدعموا الموظفين داخل الشركة والارتقاء بهم وتطويرهم حتى تتمكن الشركة من اسناد مهام أكثر تعقيداً لهم شيئاً فشيئاً.
دور الموارد البشرية آخذ في التغيير ليتناسب مع احتياجات المؤسسة الحديثة.
فيما مضي اقتصر دور مسئول الموارد البشرية على دفع الرواتب والتعيين والإجازات، ثم تحول دور الموارد البشرية للبحث عن الموظفين المبدعين وذوي الكفاءات حتى وصلت الموارد البشرية للدور الذي تعلبه اليوم وهو الدور المحوري الذي يحول الطاقات الفردية إلى طاقات جماعية ويركز على تطوير ودعم فعالية المنظمة وإنتاجيتها.
اليوم أصبح المنهج أكثر شمولاً في إدارة الموارد البشرية داخل المؤسسة. البرامج والعمليات التي تهدف إلى حسن اختيار الموظفين وتعيينهم بصورة منتظمة حسب احتياج المؤسسة، الإبقاء على الموظفين، والتعامل مع جميع جوانب إدارة المواهب.
يقوم مسئولو الموارد البشرية اليوم أيضاً بإدارة نظم المعلومات والعمليات التي تدعم دورهم الاستراتيجي داخل المؤسسة، كما أصبحوا يعتمدون على الشبكات الإجتماعية للبحث عن الموهوبين للانضمام لفريق العمل.
يلعب ايضاً مسئول الموارد البشرية دوراً رئيسياً لجعل المؤسسة أكثر مرونة وقدرة على التكيف وسريعة في إدارة التغيير.
اعتمادا على حجم المنظمة، مدير الموارد البشرية لديه المسؤولية عن جميع الوظائف التي تتعامل مع احتياجات وأنشطة الأفراد في المنظمة بما في ذلك : •التوظيف •تنمية وتطوير الهيكل الإداري •تنمية وتطوير الأفراد •إدارة الاتصالات وعلاقات الموظفين •التدريب •وضع سياسة الشركة المتعلقة بالأفراد والإدارات •الرواتب والمزايا •بناء الفريق •إدارة شئون الأفراد عند طرح السؤال، ماذا يعمل مدير الموارد البشرية، فإن الجواب هو الكثير.

دوره أو دورها يتحمل المسؤولية عن جميع العمليات والنظم ذات الصلة بالأفراد في المنظمةن ودعمهم وقيادتهم. كما يجب على خبراء الموارد البشرية تنمية مهارات المديرين ومؤسساتهم للقيام بهذه الأنشطة بشكل جيد. صعوبة القيام بكل تلك المهام المتشعبة يمثل تحديا مستمرا للموارد البشرية لتلعب دوراً متوازناً داخل المؤسسة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.