أعلان الهيدر

الرئيسية كل شيء عن التوقيت المدرسي الجديد السنة المقبلة.. الافتتاح و الاختتام..العطل و الزمن المدرسي..

كل شيء عن التوقيت المدرسي الجديد السنة المقبلة.. الافتتاح و الاختتام..العطل و الزمن المدرسي..

التوقيت المدرسي الجديد في تونس
التوقيت المدرسي الجديد في تونس
قدمت لجنة إصلاح الزمن المدرسي المنبثقة عن الندوة الوطنية لدراسة مخرجات الحوار الوطني حول إصلاح المنظومة التربوية مقترحا مضمونه تغيير الزمن المدرسي بهدف توفير ظروف ملائمة لإنجاح العملية التربوية.
اختارت اللجنة نظام السداسيتين على أن يكون افتتاح السنة الدراسية بداية من غرة سبتمبر واختتامها في 30 جوان. وتفصل بين السداسيتين عطلة تكون منتصف السنة الدراسية وتدوم أسبوعين. أما السداسية الواحدة فتتخلّلها عطلة بأسبوع بعد كل خمس أسابيع من الدراسة.
أما على مستوى الزمن الأسبوعي فقد ذهبت اللجنة إلى اعتماد أسبوع الدراسة بحساب خمسة (5) أيّام بالنسبة للمرحلة الإبتدائية وستة (6) أيّام بالنسبة للمرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي على أن يخصّص مساء الإربعاء للأنشطة الثقافية ومساء الجمعة للأنشطة الرياضية.
ويكون الحد الأقصى لساعات الدراسة بالنسبة للمرحلة الإبتدائية 24 ساعة أسبوعيا بما يقابل 5 ساعات يوميا مع الحرص على أن لا تكون مسترسلة وللهياكل البيداغوجية أن تحدد الساعات تمشيا مع خصوصيات كل جهة.
أما بالنسبة للمرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي فيكون الجد الأقصى لساعات الدراسة 32 ساعة أسبوعيا بما يقابل 6 ساعات يوميا على أن تتوقف الدراسة بكل المؤسسات التربوية على الساعة الرابعة بعد الزوال وتبقى المؤسسات المعنية مفتوحة حتى الساعة السادسة مساءا أمام الأنشطة الثقافية وحصص التدارك وعقد المجالس البيداغوجية والإدارية.
أما في ما يخص زمن الحصة فسيتم ضبط الحجم المدرسي بالنسبة للمرحلة الإبتدائية بحسب خصوصية كل تعلّم، على أن يتم توزيع هذا الحجم الزمن على حصص التعلّم في الأسبوع وتبقى الحصة على حالها أي 55 دقيقة بالنسبة للمرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي.
وقد خرجت اللجنة بعدة ملاحظات في ما يخص إصلاح الزمن المدرسي أهمها الزيادة في عدد أيام الدراسة مع التقليص في ساعات التعلّم في اليوم الواحد.


وحسب ذات المصادر، فإنّ وزارة التربية ستتجه نحو تطبيق هذا المقترح بداية من السنة الدراسية المقبلة 2016/2017

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.