أعلان الهيدر

الرئيسية وسائل تحسين الإنتاج النباتي، المكننة الزراعية، أهمية المكننة الزراعية وفوائدها

وسائل تحسين الإنتاج النباتي، المكننة الزراعية، أهمية المكننة الزراعية وفوائدها

وسائل تحسين الإنتاج النباتي
علم الإنتاج النباتي ويسمى أحياناً الهندسة الزراعية هو علم وتقنيات إنتاج النباتات بهدف استخدامها كغذاء أو علف أو ألياف أو طاقة أو الحدائق. يشمل الأسس العامة للإنتاج النباتي، علاقة الإنسان بالنبات، تركيب ووظائف أجزاء النبات المختلفة، طرق التكاثر، العوامل البيئية وأثرها على الإنتاج النباتي، التربة، الماء، الحرارة، الضوء، التحكم بالعوامل البيئية لزيادة الإنتاج، أثر الآفات على الإنتاج النباتي، نظم الإنتاج النباتي، العمليات الزراعية المختلفة ووسائل الإنتاج.
يدمج الإنتاج النباتي العديد من مجالات العلم لإدارة الموارد النباتية والبيئة التي ينمو فيها على وجه التحديد. يتبع المهندسين الزراعيين نهجاً متكاملاً يشمل علم الوراثة، وممارسات إدارة المحاصيل، ونوعية التربة وخصائصها، والمناخ التي يمكن استخدامها لإنتاج المواد النباتية للمجتمع. ومن خلال رؤية متكاملة لهذا النظام، يمكننا أن نحافظ على الاستدامة، والطبيعة المتجددة للنباتات كمورد طبيعي.
المكننة الزراعية
هو علم يهتم بكيفية إحلال القوى و الطاقات المصنعة مثل الطاقة الكهربائية و الحرارية و غيرها بدلا من الطاقات الطبيعية مثل الجهد البشري و طاقة الحيوانات عن طريق ادخل أجهزة وآلات في العملية الزراعية و الغاية من ذلك هو تقليل كلف العملية الزراعية و سرعة انجازها و توفير الجهد و زيادة الإنتاج (رفع اقتصادية العملية الزراعية (
و حسب تعريف الجمعية الأمريكية للمهندسين الزراعيين هو استعمال فرع واحد أو أكثر من فروع الهندسة الزراعية (المكننة الزراعية) و بنسب متفاوتة لصالح العملية الزراعية اقتصاديا .
المكننة الزراعية

ويقاس تطور أي بلد زراعيا بنسبة إدخال المكننة فيه و تطور أي عملية زراعية في إنتاج محصول معين بنسبة استعمال المكننة في إنتاجه حيث تقاس القدرة الحصانية المصروفة على هكتار واحد لإنتاج محصول معين و حساب القدرة الحصانية المستعمل فيها المكننة في إنتاج ذلك المحصول و معرفة نسبتها إلى القدرة الحصانية الكلية المصروفة على هكتار واحد.
فلو كان هناك بلد ينتج محصول معين بكمية اكبر من بلد ثاني إلا إن استعمال المكننة في البلد الثاني اكبر فهذا يعني إن البلد الثاني أكثر تطورا من الأول في إنتاج هذا المحصول . فمثلا فيتنام تصدر رز أكثر من اليابان إلا إن استعمال المكننة في إنتاج الرز في اليابان اكبر من فيتنام لذلك فان اليابان تعتبر متطورة أكثر في إنتاج الرز من فيتنام و هكذا
ما على نطاق محصول واحد مثلا فان إنتاج الرز يحتاج صرف قدرة قدرها 1727 hp حصان لكل هكتار وان عملية الحصاد مثلا تحتاج صرف 381.4 hp حصان لكل هكتار أي بنسبة 22.1 % ودراس الرز يحتاج قدرة حصانية 188.6hp أي بنسبة 10.9 % ( ليست للحفظ ) لأنها متغيرة بعدة متغيرات مثل التربة وكفاءة الآلة ونوع المحول وكفاءة المشغل والظروف البيئية الأخرى . وفروع المكننة الزراعية هي :
1-    المباني الزراعية
2-    الجرارات والساحبات .
3-    الآلات الزراعية.
4-    مكننة الإنتاج الحيواني .
5-    هندسة تصنيع الأغذية
6-    المساحة
7-    الكهرباء الحقلية
8-    الري والبزل
9-    معدات استصلاح الأراضي .
10-  استغلال الجرارات والآلات.
أهمية المكننة الزراعية وفوائدها :
إن أي عملية تصنيعية تزداد اقتصادياتها كلما زادت مكننة وسائل إنتاجها وصناعة الزراعة هي واحدة من تلك العمليات حيث يمكن زيادة إنتاجها وتحسين نوعيته بزيادة استعمال المكائن والآلات وكذلك باستعمال التقنيات الحديثة في كل مراحل الزراعة . كما نلاحظ إن العملية الزراعية تحتاج إلى استعمال وسائل الإنتاج المتطورة أكثر من غيرها وذلك لاختلاف وتعدد العمليات الزراعية وكذلك للجهد العالي المبذول في العمليات الزراعية . وتتلخص فوائد استعمال المكننة الزراعية بما يلي :
1-    خفض تكاليف الوحدة الإنتاجية .
2-    زيادة الإنتاجية الزراعية لوحدة الأرض .
3-    سرعة انجاز العمليات الزراعية حيث نحتاج إلى السرعة في انجاز العملية الزراعية لتوفير الوقت والجهد أولا وعند اتخاذ القرارات المفاجئة في العملية الزراعية لزيادة الإنتاج أو المحافظة عليه مثل اتخاذ قرار الحصاد المفاجئ لزيادة سرعة الرياح المفاجئة وغيرها .
4-    زيادة اقتصادية العملية الزراعية حيث يقل الجهد العضلي المصروف عليها وكذلك تقل الكلفة المادية وأيضا الزيادة في الإنتاجية كلها تؤدي إلى رفع العائد المادي من العملية الزراعية مما يجعلها عمل جيد تجاريا يساعد على إقبال المستثمر نحوها وعلى التمسك بها من قبل الأشخاص الذين يزاولونها .

5-    إنتاج ثمار ومحاصيل متقاربة في الأوزان والإحجام والمادة الغذائية فيها وهذا مهم جدا في عمليات إنتاج وتصنيع الأغذية وكذلك بالنسبة للمواد الداخلة في الصناعة وخصوصا الصناعات الدوائية منها .  
المكننة الزراعية

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.