أعلان الهيدر

الرئيسية يسر العبادة في الإسلام قصر الصلاة في السفر

يسر العبادة في الإسلام قصر الصلاة في السفر

يسر الإسلام في الصلاة       
من يسر العبادة في الإسلام قصر الصلاة في السفر
قصر الصلاة في السفر

من رحمة الله أنه خفف عنا بعض التكاليف الشرعية فقد جعل الله تعالى الصلاة في السفر أخف من الصلاة في حال الإقامة حيث إن قصر الصلاة في السفر سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم ويستوي في ذلك من يسافر:
- سيرا على قدميه
- بالسيارة
- بالطائرة
- بالباخرة
إن الصلاة التي هي أربع ركعات ( الظهر – العصر – العشاء ) هي التي تقصر اثنتين أما الصبح والمغرب فتظل كل منهما كما كانت قبل السفر، حيث إن قصر الصلاة له شروط هي :
-         أن تكون مسافة السفر واحدا وثمانين كيلومترا تقريبا.
-         نية المسافر قطع هذه المسافة أو أكثر منها فلو سار دون أن يقصد السفر لم يجز له أن يقصر الصلاة.
-         أن يجاوز محل إقامته.
-         أن ينوي القصر في أول صلاة يصليها في السفر.
-         ألا يقتدي في صلاة الجماعة في سفر بمن يتم صلاته.
·        إن المسافر بالسفينة في رحلة طويلة، له أن يصلي فيتحرى القبلة ويتجه إليها قدر استطاعته وإذا كان الموج شديدا والسفينة مضطربة فإنه يصلي جالسا وعليه أن يومئ بالسجود والركوع.
·        المسافر بالطائرة فإنه يمكنه الصلاة بعد هبوط الطائرة إلا إذا كانت الرحلة طويلة وخاف فوات وقت الصلاة فإنه يصلي كيفما أمكنه حتى لو صلى وهو جالس على مقعده في الطائرة .
"إن هذا الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه".
صدق رسول الله  .. فالإسلام حقاً دين اليسر فى كل شئ فلم يفرض علينا ربنا فرضاً إلا كان فى استطاعتنا {لا يكلف الله نفساً إلا وسعها } ويسر الإسلام مع وضع الصيام عن المريض والعجوو و المرضع والحامل جدير بذلك وأصبحت توبة المسلم أن يندم على ما فعل ويعزم على ألا يعود ويقلع عن الذنب ويرد الحقوق لأصحابها بعد أن كانت توبة بنى إسرائيل أن يقتل نفسه .. ويسر الإسلام نستطيع توصيله وتلقينه لأبنائنا من خلال ما يلى :
1- تحفيظ الأولاد قول الله تعالى :{يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر }. مع تفسير مبسط للآية.
2- تحفيظ الأولاد حديث رسول الله :"إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه "مع شرح مبسط للحديث الشريف .
3-  لتعلم الأم الحامل أو المرضع أبناءها في رمضان أنها تفطر لأن الإسلام دين اليسر أمرها بذلك لئلا يتأثر الجنين أو الرضيع بجوعها طوال اليوم فكان لابد أن تأكل ليطعم الصغير ولا يموت جوعاً فهذا من رحمة الله ويسر الإسلام .
4- عندما يصاب الصغير – لا قدر كلها – نعلمه أن يمسح على الرباط أو الجبيرة عندما يتوضأ ليصلى فهذا من يسر الإسلام .
5-  إذا نسى الصغير فأكل أو شرب وهو صائم نعلمه أن من يسر الإسلام أن يتم صومه إذا أكل أو شرب ناسياً فإنما أطعنه الله وسقاه فبهذا أمرنا رسول الله  .
6-  إذا كان البرد شديداً والمطر غزيراً نقول لأبنائنا أن من يسر الإسلام أن نصلى في البيت ولا ننزل إلى المسجد فى هذه الظروف لأن رسول الله قال للصحابة عندما اشتد المطر :"ألا صلوا في رحالكم".
7- إذا سافر المربى أو أحد الآباء مع الصغير في رحلة أو مصيف أو غير ذلك نعلمه أن من يسر الإسلام أن جعل المسافر يصلى قصراً وجمعاً فيصلى الظهر والعصر والعشاء ركعتين بدلاً من أربع ركعات ويصلى كل صلاتين معاً عدا صلاة الصبح فيصلى الظهر والعصر في وقت الظهر أو يصليهما معاً في وقت العصر ويصلى المغرب والعشاء جمع تقديم أو جمع تأخير .. وكل ذلك نربطه بيسر الإسلام ورحمة الله بالمسافر ولو كان السفر إلى بلدة قريبة أو بوسيلة نقل مريحة مهما طال السفر ما لم ينو المسافر الإقامة .. هكذا لابد أن نعلم صغارنا .
8- إذا أخطأ المعلم أو الأب أو الأم في الصلاة مثلاً ونسى شئ فبعد الصلاة يخبر أبناءه أن الإسلام دين اليسر وان الله تجاوز لأمته عن الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه .
9- يستحسن عند انقطاع الماء أو قلته أن نتيمم أمام أبناءنا ليعلموا أن الإسلام دين اليسر بشكل عملي .

10- لنعلم أبناءنا إذا لم يستطيعوا الصلاة وهم قيام لمرض أو نحوه أن يصلوا جالسين فهذا من يسر الإسلام .
قصر الصلاة في السفر

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.