أعلان الهيدر

الرئيسية مميزات وصفات وسمات الزخرفه الإسلاميه

مميزات وصفات وسمات الزخرفه الإسلاميه


مميزات وصفات وسمات الزخرفه الإسلاميه
مميزات وصفات وسمات الزخرفه الإسلاميه

1- كراهية الفنان المسلم للفراغ

كان الفنان المسلم يفزع دائما ْمن الفراغ فكان يتجول فى المساحات الفارغه بالزخارف الرائعه وفى بعض الأحيان يقوم بكتابات كوفيه على زخارف المخمل حتى أنك ترى الكتابه على باقه جميله من الزهور المختلفه أيضاْ ملأ الفراغات بين الكتابه بالتشكيل وبخاصة فى خطى الثلث والنسخ ونجد ذلك فى جميع المنتجات الفنيه وكذا فى العماره الإسلاميه .

2- البعد عن الطبيعه

إبتعد الفنان المسلم عن تصوير الأشياء الطبيعيه خشية تقليد الخالق المصور . فأخذ يحور فى الأشياء ويصورها كما صورها له خياله وبذلك أوجد لوناْ جديداْ من الزخارف والفنون المبتكره وأصبحت الفنون الإسلاميه أولى المدارس التجريبيه الحديثه .
3- التكرار

أراد الفنان المسلم التغلب على مشكلة الفراغ وذلك بتكرار العناصر الزخرفيه بطريقة رائعه دون أن تبعث الملل فى نفس المشاهد كما أن للتكرار فى نفس الفنان المسلم نوع من العباده والصوفيه والتسبيح مثل أن يتقرب الإنسان لله فى سلسله من الروحانيه والدعاء ( الله حى .. الله حى ).

4- الزخارف المسطحه

ابتعد الفنان المسلم عن التجسيم مع الإهتمام باللون والظل وكذا التذهيب من تخفيض وطأة هذا النقص .

5- الرسوم التوضيحيه والصور الصغيره :

إعتنى الفنان المسلم بتصوير بعض الحلات وكذا الحروب التى إنتصر فيها ووضعها فى الكتب والمخطوطات وقد برع منهم العديد مثل بسقان سعدى - نظامى وكذا ظهور فن المنمنمات والمقامات وتصوير الأحداث بها .

6- الترابط والتراكب :
والترابط ليس فقط فى تكوين الفروع والأوراق لروابط زخرفيه ولكن فى الألوان أيضاْ أما التراكب فهو يستخدم فى إيجادإحساس بالعمق عن طريق ووضع فرع فوق فرع أو ورقه فوق فرع وهذا التراكب يعطى الإحساس بالعمق فى الشكل .

7- التكافؤ بين الشكل والأرضيه .

الزخرفه العربيه أيا كانت مورقه أو مزهره تتداخل فيها عناصر مختلفه وهناك علاقه مدروسه ومحسوبه بين عناصر الشكل والأرضيه حيث نجده قد حسبها حساباْ رياضياْ لانجد فيه خللاْأو ضعفاْولعل مرد ذلك إلى تلك العلاقه القائمه بين الجسم والروح ,فالفراغات تمثل الروح والأشكال تمثل.

8- اللون وفلسفته فى الفنون الإسلاميه :-

استخدم الفنان المسلم الألوان للحصول على وظيفه جماليه أساسيه فاستخدم الألوان الزرقاء والخضراء والذهبى بكثره إلى جانب مساحات محدده بين الألوان الحمراء والصفراء والبنيه , فالأخضر والأزرق ألوان السماءوالماء والسهل الخصيب كما هى ألوان الفضاء التى تسلب الأشياء أجسامها باللانهائيه ومن الألوان الشائعه فى الفن الإسلامى :-

الأزرق (الألترامالين والكوبالت ) والسماوى

الأخضر ( الزيتونى – الفستقى –الكرنبى )

الأصفر (الأوكر ) أحمر وبنى السينا

الإسود - إلى جانب الذهبى والفضى وغيرها من الألوان

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.