أعلان الهيدر

الرئيسية التكاثر الزهري : تعريف التكاثر الزهري، مراحل التكاثر الزهري، التأبير، الإخصاب

التكاثر الزهري : تعريف التكاثر الزهري، مراحل التكاثر الزهري، التأبير، الإخصاب

الفهرس :
تعريف التكاثر الزهري:
مراحل التكاثر الزهري :
1-التأبير
أ‌- التأبير خلطي:
ب‌- التأبير الذاتي:
2-    الإخصاب:
3- دورة حياة النبات الزهري:
مراحل دورة حياة النبتة الحولية :
التكاثر الزهري
تعريف التكاثر الزهري:
تتكاثر النباتات الزهرية تكاثرًا جنسيًا. وتنتج الأعضاء الجنسية في أزهارها خلايا ذكرية وأخرى أنثوية. توجد الخلايا الذكرية في حبوب الطلع الذي تنتجه الأسدية. وتوجد الخلايا الأنثوية البويضات في المبايض التي تنتجها المدقات. تتحد الخلايا الذكرية مع البويضات في داخل المبيض عند قاعدة المدقة، ويتكشف من ذلك البذور.
يشتمل التكاثر في الأزهار على خطوتين رئيسيتين وهما التأبير والإخصاب.
1-    التأبير:
هو عملية نقل حبوب الطلع من السداة إلى المدقة. أما الإخصاب فهو اتحاد خلية ذكرية مع خلية البويضة. يحدث الإخصاب بطريقة متماثلة في جميع النباتات الزهرية، ومع ذلك فهناك طريقتان للتأبير: التأبير الخلطي ويتضمن نقل حبوب الطلع من سداة على أحد النباتات إلى مدقة على نبات آخر. والتأبير ذاتي وهو نقل حبوب الطلع من سداة إلى مدقة في نفس الزهرة، أو إلى مدقة زهرة أخرى على نفس النبات.
أ‌- التأبير خلطي:
التأبير الخلطي يحدث في معظم النباتات الزهرية، ويحتاج إلى عامل يحمل حبوب الطلع من زهرة لأخرى كالحشرات التي هي أكثر العوامل شيوعًا في عملية التأبير الخلطي.
التأبير بواسطة النحل: يلقح النحل عددًا أكبر من الأزهار مقارنة بالحشرات الأخرى.
التأبير بواسطة الفراشات والعثات: تنجذب هذه الحشرات إلى الأزهار التي تنتج رحيقًا كثيرًا. أما العثاث فتستريح خلال النهار وتبحث عن الغذاء في الليل. وتنجذب العثات إلى تلك الأزهار التي تتفتح ليلاً.
التأبير بواسطة الخنافس والذباب:
 تزور الخنافس الأزهار التي يتوافر فيها الكثير من حبوب الطلع والرحيق. إنها تفضل الأزهار البيضاء أو ذات الألوان الباهتة التي لها رائحة لاذعة، مثل أزهار المغنولية والورد البري. تنشر الرياح حبوب لقاح معظم النباتات التي تنقص أزهارها البَتَلات والسَبَلات كأزهار البلوط، والرجيد، والسُّعد، ومعظم الحشائش البرية.
ب‌- التأبير الذاتي:
هناك عدد قليل من الأنواع تلقح نفسها مثل الشعير والشوفان والبازلاء والقمح. ومع ذلك، فإنه عندما يسقط حبوب الطلع على مياسم نفس النبات، يحدث التأبير الذاتي في الأنواع التي تعتمد على التأبير الخلطي.
2-    الإخصاب:
ينمو من حبة الطلع، بعد وقوعها على الميسم، أنبوب لقاح. يندفع الأنبوب في طريقه أسفل القلم إلى البويضة في المبيض. ثم تنتقل خلية ذكرية من حبة الطلع إلى أسفل الأنبوب ثم إلى المبيض.
3. دورة حياة النبات الزهري
للنبات الزهري دورة حياتية (حولية أو دائمة) تبدأ بإنبات البذرة الناتجة عن إتحاد حبة الطلع بالبويضة أثناء عملية الإخصاب و تعطي البذرة نباتا جديدا من نفس النوع ينمو ويزهر ثم يثمر وهكذا فإن البذرة عنصر ضروري للتكاثر عند النبات الزهري .
مراحل دورة حياة النبتة الحولية :
بذرة .نمو الساق والجذور .تفتح الزهرة .وقوع عملية الإخصاب .

نمو المبيض .نضج المبيض ليصبح ثمرة.

6 commentaires:

  1. افادتني معلوماتكم في بحثي شكرن جزيلا لكم

    RépondreSupprimer
  2. شكرا على ما تقدمونه من معلومات لقد تمت الإستفادة

    RépondreSupprimer
  3. شكرا لكم على المعلومات وأنا أدعم هذا الموقع بخمسة نجوم

    RépondreSupprimer
  4. نحن الى البحيرة في تونس عنا قد جاء هذا الكارثة هو العلم لم ولن اشارك من قبل فواة الآوان من في خلف شجرة عملاقة في تونس في كل مكان حسب العمل في الصيف البرد من في المطعم في كل الحالات الرجاء في المنزل فيه كل مكان في كل الحالات باش تتعادل في تونس عنا بترول على الجميع من الامور الجميلة في تونس عنا بترول على الأرض من الفضاء على الجميع من الامور الأخرى من الامور الجيدة للحياة على الارض في حالة من قبل كل شيء ماهو في المنزل فيه والي على الجميع من الناس يشتركون على الأرض كروية من قبل فواة الآوان في المنزل هي من أجمل المواقع من الناس

    RépondreSupprimer
  5. 🤮🤕🤒😷🤢🤬🤧😡🥵🤣😭😅😴🤤😪🇦🇬🎌🇦🇶🇦🇽💜⚪⚫🟤🟣🔵🟢🟡🟠🔴⬜⬛🟫🟪🟦🟩🟨🟧🟥🤍🤍🖤💜💙💚🤎🤎🧡❤️💛♌♋♊♉♈♠️♣️♦️♥️♀️⛎♓♒♑♐♏♎♍❓♀️❓❔❗❗❕🗨️💬🗯️💭♂️🚱🚯🚭❌⭕‼️⁉️⁉️🚫🅾️🅱️🆎🅰️🔇🔕🔞📵🚷🔺🔻💢♨️📛⛔🛑🆘🆑🈶🉑🈲🈹🈵🈴㊗️㊙️🉐🔅🔆🔸🔶✴️🈷️🈺🈸🈚⏭️⏩▶️🔀🔀🔂🔁📶🎦🆚🆚⏸️⏬🔽🔼⏫⏮️⏪◀️⏯️🔊🔉🔈📲📳📴⏺️⏏️⏺️⏹️🔱⚜️🚸🚸⚠️⚠️☣️☢️🎶🎵🎼🎼🎼🈯💹💲💱〽️❇️✳️🔰〽️⬇️↘️➡️↗️⬆️☑️✅✔️❎⤵️⤴️↩️↔️↕️↖️⬅️↙️↙️🆓🆕🔜🔚🔝🔛🔙🔃🔄🈳🈁ℹ️🆖🆗🆗🆙🔢🔡🔠🔤🔣1️⃣0️⃣*️⃣#️⃣🔟9️⃣8️⃣7️⃣6️⃣5️⃣4️⃣3️⃣2️⃣🚹🚻🚾Ⓜ️🏧🌐🔹🔷💠🛅🛄🛂🚮♿🛃🚰🚰🚮🚼♿🚺✝️☪️☯️☸️🕉️⚛️🕉️🛐⚛️💟➕✖️⚕️🆔♾️🕎✡️🔯☦️🔘™️®️©️〰️〰️➗➖➖👁️‍🗨️▫️▫️◽◻️🔲🔲▪️▪️▪️▪️◾◼️◼️◼️🔳🔳🔳🚩🏁🏴‍☠️🖱️💷💿🧮💷💶💴💵💵💴💶💷💳🪑🚪🧮💽🖲️🖱️🖨️⌨️💻🖥️📠📟🔌🔋📞☎️📱💾💿📀🛒🕯️💡💡🏮🧱🚪🪑🪑⚖️🧹🧸🧻🚽🛁🛋️🛏️🛏️🧷👖🧤🧦🧺🪒🧼🧴🩱👙👗🎽👕🎩⛑️🥼🩲🩳🧳💼👝💍🌂🥿👟💎🏅🎃📢🎂🎁🏆🪔🥎🎇🎋🎐🎐🎁🎍🏆🥇🏎️🏍️🛴🚜🚝🚔🚤🚞🛫🗼🚁🏚️🏗️🕋🕌🏙️🌃🏰🕍🏫🥦🥭🍏🥒🍎🧅🥜🥓🍖🧀🍳🥗🍛🥪🥡🍫🍩🍡🎂🍷🍭🍺🍷🍴🥢🔪🍽️🧉🍹⛰️🍃🍂🌾🌸🥀🌲🌴🌼🌹❄️🌵🏃⛹️💆🛌🛌💇🧎😏😗😍😚🤤😊😗🥰🤩😙😗🙂🏃😙⛹️🍂🌲🌼⛹️🌵🥢

    RépondreSupprimer

Fourni par Blogger.