أعلان الهيدر

الرئيسية دائماً ما نقول من 'سابع المستحيلات'.. فهل تعرف الستة الباقيات

دائماً ما نقول من 'سابع المستحيلات'.. فهل تعرف الستة الباقيات


عادة عندما نريد أن نوضح استحالة حدوث شيء ما نستخدم جملة "من سابع المستحيلات"، وهذا يدلنا أن هناك ست مستحيلات في الثقافة العربية، لكن ما هي هذه المستحيلات؟.
واحتوى التراث القديم على العديد من القصص التي كان العرب يعرفون أنه لا وجود لها في الحقيقة، وتم الإجماع على المستحيلات الثلاث في قول أحد الشعراء القدماء: "لمّا رأيتُ بَني الزّمانِ وما بهِم خلٌّ وفيٌّ، للشدائدِ أصطفي أيقنتُ أنّ المستحيلَ ثلاثة: الغُولُ والعَنقاءُ والخِلّ الوَفي".
1- الغول: وهذا هو المستحيل الأول، فالأجيال السابقة لم يتوفر لديه الإنترنت أو أفلام الرعب بل كانوا يعيشون على قصص "أمنا الغولة" التي كان يرويها الجد والجدة كل ليلة، وكانت صورته في أذهانهم بعين مشقوقة بالطول، تتطاير منها الشرارة. 
2- العنقاء: وهذا هو المستحيل الثاني، والعنقاء هو طائر أسطوري ضخم له ريشتان فوق رأسه تمتدان إلى الخلف، وله منقار طويل، سمي بالعنقاء لطول عنقه، وتقول رواية أخرى أنه سمي بهذا الاسم لوجود طوق أبيض حول عنقه.
وزعمت روايات أخرى أن هذا الطائر مخلوق نبيل عاش من 500 إلى 1000 سنة، وعندما أحس بالموت بنى محرقة وغنى فيها أغنية رائعة رددها الناس، وعندما لم يعد أحد يغنيها تبدد جسده في محرقته، وأصبح رماداً ثم عاد حياً بعد ذلك من تحت الرماد.
3- الخل الوفي: وهو المستحيل الثالث، وهو الصديق الذي يحلم به كل شخص، ويبحث عنه الإنسان طوال مراحل عمره، أو حتى شخص قريب منه في الطباع والصفات أملا في الحصول على المحبة والاخلاص.
4- السعادة الحقيقية: وهي السعادة الكاملة التي اعتبرت أنها المستحيل الرابع، فالإنسان يبحث عنها منذ الازل، وتُعرف بأنها اللذة الحقيقية، وتلك حالة لا يُمكن الوصول إليها، فمن المحال أن تجد انساناً سعيداً سعادة حقيقية خالصة.
5- القناعة: المستحيل الخامس والتي تؤدي إلى السعادة الحقيقية أو الكاملة التي يبحث عنها الانسان.
6- هوس الشباب: هذا هو المستحيل السادس وهو الرغبة الملحة للعودة لمرحلة الشباب، بكل ما فيها من قوة وعنفوان وانطلاق وجمال، هذه المرحلة هي الهاجس الكبير الذي يُعاني منه الجميع، خاصة السيدات الخائفات من تقدم العمر. 
منقول 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.