أعلان الهيدر

الرئيسية كيف يمكن الحصول على قروض صغرى؟ قروض صغيرة ومتوسطة بدون ضمانات!!!

كيف يمكن الحصول على قروض صغرى؟ قروض صغيرة ومتوسطة بدون ضمانات!!!

كيف يمكن الحصول على قروض صغرى؟
و أهم المؤسسات التي تذهب اليها
قروض صغرى
يمكن الحصول على قروض صغرى لدى الهياكل التالية:
-البنك التونسي للتضامن.
-الصندوق الوطني للنهوض بالصناعات التقليدية والحرف الصغرى.
-البرنامج الجهوي للتنمية.
-برنامج التنمية الحضرية المندمجة.
-برنامج التنمية الجهوية المندمجة.
-الصندوق الوطني للتشغيل.
-الجمعيات التنموية.
ويمكن لباعث المشروع أن يتوجه إلى مكتب التشغيل والعمل المستقل الأقرب من مقر سكناه أو مباشرة إلى أحد الهياكل المذكورة آنفا للحصول على معلومات حول الجهات المانحة للقروض أو حول شروطها.
1 – البنك التونسي للتضامن: يقوم بدور أساسي في مجال إسناد القروض الصغرى قصد بعث مشروع أو توسيعه. ويمكن لهذه القروض أن تغطي حاجيات المشروع من مال أو تجهيزات أو مواد أولية وتتراوح مدتها حسب المبلغ المسند من ستة اشهر إلى سبعة سنوات. وباستثناء القروض الموجهة إلى حاملي الشهادات العليا التي يمكن أن تبلغ 20.000 دينار فلا يمكن أن تفوق القروض 10.000 دينار بنسبة فائض سنوية لا تتجاوز 5% من مدة إمهال مختلفة حسب حجم المشروع.
وتحدد آجال الاسترجاع حسب طاقة باعث المشروع ولا يطلب البنك غير الضمانات المتعلقة بالمشروع.

وعلى طالب القرض أن يتوجه إلى وكالات البنك التونسي للتضامن لتكوين ملفه بعد تعمير الاستمارة الخاصة بهذا المطلب وتوفير كل المعطيات الشخصية (بطاقة تعريف- شهائد- بطاقة مهنية )والمعطيات المتعلقة بالمشروع (الفواتير التقديرية لمستلزمات المشروع). وتتم الموافقة بعد دراسة الملف من طرف لجنة جهوية مختصة.
2 – صندوق النهوض بالصناعات التقليدية والمهن الصغرى (FONAPRA ) : يمنح قروضا في مجالات اختصاصه المحددة بمقتضى الأمر عدد 1444/96 المؤرخ في 12 أوت 1996 وفي حدود50.000 دينار. ويمنح المتمتعون بهذه القروض عديد الإمتيازات منها منحة استثمار تتراوح بين 6 و30 % من كلفة المشروع حسب الجهة التي أقيم بها المشروع وإعفاء لمدة خمسة سنوات من مساهمة الأعراف في نظام الضمان الاجتماعي والتخفيض في المعاليم الديوانية و الجبائية و الإعفاء من الأداء على القيمة المضافة.......
وتتمثل نسبة التمويل الذاتي المطلوب بـ4 % ونسبة المنحة 36 % بالنسبة للقروض التي تبلغ قيمتها 10.000د وما تحت. وتمثل على التوالي 8 % و32 % بالنسبة إلى المشاريع التي تبلغ قيمتها بين 10.000و50.000 دينار ،وتستخلص القروض على سبعة سنوات بنسبة فائض 10 % بدون مدة إمهال.
ويتم تقديم الملف إلى الإدارة الجهوية التابعة لديوان الصناعات التقليدية أو لوكالات البنوك مباشرة.
3 – البرنامج الجهوي للتنمية: يسند منحا صغيرة الحجم على ضوء مقترح من مجلس الولاية ولفائدة الشبان العاطلين عن العمل المنتمين إلى عائلات فقيرة التي لا يتجاوز دخلها 1500 د سنويا. وتتمثل مساندة الولاية في هذه المشاريع التي لا يجب أن تفوق قيمتها 3000 د في منحة بـ10% منها.ويستخلص القرض على مدى أربعة سنوات بدون فائض وبعد مدة إمهال بسنتين.
4 – برنامج التنمية الحضرية المندمجة: يشمل آلية لإسناد قروض صغرى في مناطق تدخله وتتطابق شروط وإجراءات الانتفاع بالقروض الصغرى لهذا البرنامج مع الشروط المحددة في إطار صندوق النهوض بالصناعات التقليدية FONAPRA أو البرامج الجهوية للتنمية.
 5 – برنامج التنمية الريفية المندمجة: يساعد على بعث مشاريع صغرى في الأنشطة الإنتاجية أو الخدمات الفلاحية في مناطق تدخلها ولفائدة مشاريع لا تفوق قيمة استثمارها 10.000 د وتتمثل المساعدة في منحة غير مطلوب استرجاعها بنسبة 30 % من قيمة الاستثمار ويتوزع التمويل لهذه المشاريع التي تسند عن طريق البنك الوطني الفلاحي على أساس 10 % تمويل ذاتي 30% منحة و60% قرض يستخلص على أربعة سنوات بنسبة فائض بـ 6% بعد مدة إمهال بسنتين.
6 – الصندوق الوطني للتشغيل: يتكفل بتمويل آليات متعددة لتشغيل الشباب وخاصة لبعث مؤسسات أو مشاريع صغرى مستقلة.
فالآلية17 التي تشجع على بعث مؤسسات صغرى لا تفوق كلفتها 50.000 فهي تمر عن طريق البنك التونسي للتضامن ونفس الشيء بالنسبة للآلية 18 التي تعنى بالمشاريع التي لا تتعدى كلفتها 10.000د أما الآلية 19 فهي تمول القروض الصغرى عن طريق الجمعيات التنموية والتي لا تتعدى قيمتها 4000 د والآلية 32 مخصصة لتمويل مشاريع في مجال العناية بالبيئة والنظافة في نطاق التعاون مع البلديات ويجب أن لا تفوق كلفة هذه المشاريع 20.000 دينار وتقدم مطالب الحصول على قروض صندوق 21/21 عن طريق مكاتب الشغل ودعم العمل المستقل على مستوى الجهات التي تتواجد بها.
7 – الجمعيات التنموية: المتعاقدة مع البنك التونسي للتضامن تسند هي الأخرى قروضا صغرى لفائدة أشخاص طبيعيين من ذوي الدخل الضعيف والذين بإمكانهم ممارسة نشاط أو الذين يتقنون مهنة أو حرفة أو نشاطا في الفلاحة أو الخدمات. و تمكّن هذه القروض من تمويل اقتناء معدات صغيرة أو توفير مال أو تمويل مستلزمات تحسين ظروف العيش. ويكون الاقتراض في حدود 4000 د للأنشطة الإنتاجية و500 د لتحسين ظروف العيش. يسترجع القرض على مدى أربعة سنوات بنسبة فائض بـ5% سنويا مع الإعفاء من الأداء على القيمة المضافة ومن معاليم التسجيل والطابع الجبائي بالنسبة لعقد القرض وتقدم المطالب إلى مكاتب الجمعيات التنموية على مستوى الجهات التي تتواجد بها.
 ويمكن الحصول على معطيات وعناوين هذه الجمعيات عن طريق مكاتب التشغيل أو وكالات البنك التونسي للتضامن أو مصالح الولاية بالجهة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.