أعلان الهيدر

الرئيسية المغرب العربي وخصائصه الطبيعية، الجبال ، الهضاب ، السهول

المغرب العربي وخصائصه الطبيعية، الجبال ، الهضاب ، السهول

المغرب العربي وخصائصه الطبيعية
المغرب العربي وخصائصه الطبيعية
يقع المغرب العربي الكبير شمال القارة الإفريقية، بين خطي العرض 15° و37° شمالا، وخطي الطول 17° و25° شرقا، وهي منطقة جغرافية تضم خمس دول (ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب، موريتانيا) وتبلغ مساحتها 6 ملايين كم². يحد المغرب الكبير شمالا البحر المتوسط، وجنوبا مالي والتشاد والنيجر والسنغال، وشرقا مصر و السودان، وغربا المحيط الأطلسي. تختلف الأشكال التضاريسية ببلدان المغرب العربي الكبير ما بين السهول والجبال والهضاب والصحارى، كما تتعرض المنطقة لتيارات مناخية مختلفة قادمة من المحيط الأطلسي ومن الصحراء الكبرى ومن القطب الشمالي.
    التضاريس:
التضاريس هي الأشكال السطحية الطبيعية التي تتكون منها القشرة الأرضية،أهمها :
  الجبال : تتميز بارتفاعها وضخامتها وقممها الحادة وسفوحها الشديدة الانحدار وامتدادها على شكل سلاسل، مثل سلسلة جبال الأطلس الكبير التي توجد بها أعلى قمة في المغرب وهي جبل توبقال الذي يبلغ ارتفاعه 4165 متر ، والأطلس المتوسط ، والأطلس الصغير ، ثم جبال الريف . . والجبال حيث تمتدّ على شكل سلسلتين سلسلة الأطلس التلّي في الشمال وتمتدّ من جبال الرّيف بالمغرب الأقصى إلى جبال خمير بتونس وسلسلة الأطلس الصّحراوي الجنوبية وتمتدّ من الأطلس الكبير والمتوسّط والصّغير بالمغرب إلى الظهريّة بتونس. وتتمثّل أعلى القمم في جبل طوبقال بالمغرب 4165م وجبل
 الهضاب : أشكال تضاريسية تشبه السهول من حيث انبساط سطحها، لكنها تتميز بتعمق الأودية، وتنتهي بحافة، وهي ترتفع عن سطح البحر بين 300 و1000 متر. نجدها في شمال غرب المغرب مثل الهضبة الوسطى وهضبتي الفوسفاط والرحامنة ، والهضاب العليا في شرق المغرب ، والهضاب في المناطق الصحراوية التي تسمى الحمادات مثل حمادة درعة
   السهول : أشكال تضاريسية منبسطة، لا تتعمق فيها الأودية كثيرا، مما يجعل سطحها قليل التموج حيث يبدو مستويا أو شبه مستو ، مثل سهول سوس والحوز ودكالة والشاوية . ويقع أغلبها في شمال غرب المغرب .

ـ فنجد السّهول وهي ساحلية ضيّقة وواسعة في الوسط أوراس بالجزائر 2328م وجبل الشعانبي بتونس 1544م كما تتمركز بعض الكتل الجبلية المنعزلة في الصّحراء مثل جبال تيبستي بجنوب ليبيا (أعلى قممها 3450م) وجبال الهوقار جنوب الجزائر (أعلى قممها 3003م)


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.