أعلان الهيدر

الرئيسية لمحات من حياة سعيد بن زيد رضي الله عنه

لمحات من حياة سعيد بن زيد رضي الله عنه

قصص ونشأة العشرة المبشرين بالجنة
لمحات من حياة سعيد بن زيد رضي الله عنه
 العشرة المبشرين بالجنة
 العشرة المبشرين بالجنة
- سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل بن عبد العزى العدوي، ولد في مكة قبل الهجرة بـ 22 سنة .
- كان -رضي الله عنه- من السابقين إلى الإسلام ؛ حيث دعاه أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- إلى الإسلام ، فسارع إليه في لهفةٍ وشوق فقد أسلم ، قبل أن يدخل النبي صلى الله عليه و سلم دار الأرقم بن أبي الأرقم .
- شهد سيدنا سعيد بن زيد المشاهد كلها بعد بدر مع النبي؛ ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان قد أرسله أثناء الغزوة لملاحقة عير قريش .
- تزوج الصحابي الجليل سعيد بن زيد من فاطمة بنت الخطاب -رضي الله عنها- أخت عمر في مكـة، وتزوج عمر - رضي الله عنه- عاتكة أخت سعيد. وكان أبوه "زيد بن عمرو بن نفيل" من الأحناف في الجاهلية؛ فلم يسجد لغير الله في جاهليته .
- كان سعيد بن زيد موصوفاً بالزهد محترماً عند الوُلاة ، ولمّا فتح أبو عبيدة بن الجراح دمشق ولاّه إيّاها ، ثم نهض مع مَنْ معه للجهاد ، فكتب إليه سعيد :( أما بعد ، فإني ما كنت لأُوثرَك وأصحابك بالجهاد على نفسي وعلى ما يُدْنيني من مرضاة ربّي ، وإذا جاءك كتابي فابعث إلى عملِكَ مَنْ هو أرغب إليه مني ، فإني قادم عليك وشيكاً إن شاء الله والسلام ) .
- كان سعيد بن زيد -رضي الله عنه- مُجاب الدعوة ، وقصته مشهورة مع أروى بنت أوس ، فقد شكته الى مروان بن الحكم ، وادَّعت عليه أنّه غصب شيئاً من دارها ، فقال :( اللهم إن كانت كاذبة فاعْمِ بصرها ، واقتلها في دارها ) ، فعميت ثم تردّت في بئر دارها ، فكانت منيّتُها .
- شهد سيدنا سعيد بن زيد - رضي الله عنه- اليرموك وحصار دمشق وفتحها .
- روى عن النبي صلى الله عليه و سلم ثمانية وأربعين حديثًا .

- تُوُفي سيدنا سعيد بن زيد بالعقيق في حدود سنة خمسين، فحُمِل إلى المدينة، وعاش بضعًا وسبعين سنة .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.