أعلان الهيدر

الرئيسية الدّولة الحسينية

الدّولة الحسينية

كل ما يخص الدّولة الحسينية
ـ نشأت الدّولة الحسينية سنة 1117هـ (1705م) وقد حكمت البلاد التّونسية على امتداد قرنين ونصف حتّى سنة 1957م وذلك إثر أسر الحاكم الجزائري لابراهيم الشّريف الّذي قضى على الدّولة المرادية واستولى على الحكم (1702 – 1705م) ولكنّه ظلم الرّعية وسلب أموالهم. وبأسره اتّفق أهل الحلّ والعقد من العلماء وأكابر الجند ووجهاء البلاد على المبايعة لحسين بن علي الّذي عرف بحميد خصاله وحزمه  وبذلك اعتبر مؤسّس الدّولة الحسينية وحكم بين (1705 – 1735م) وقد ولد من أب تركي وأمّ تونسية وعاش بين(1669 – 1740م) وتقلّد مناصب هامّة في عهد الدّولة المرادية وفترة حكم ابراهيم الشّريف وتوفّي مقتولا.
ـ عرفت الدّولة الحسينية حروب عائلية في عهد علي باشا بن محمّد بن علي تركي (ابن أخ المؤسّس) أدّت إلى غزو البلاد سنة 1756م ثمّ قيام وصاية عليها من طرف دايات الجزائر. استعادت الدّولة عافيتها في عهد علي باي بن حسين ثمّ حمّودة باشا بن علي وسمّيت هذه الفترة بالفترة الذّهبية حيث اكتمل فيها الاستقلال والسّيادة (1807م) ومن الإنجازات في هذه الفترة مدرسة بئر الحجّار في آخر حياة علي باي وبناء جامع صاحب الطّابع وسوق الباي وقشتلة(ثكنة) العطّارين في عهد حمّودة باشا
إنجازات الدولة الحسينية:
لم تقتصر انجازات الدولة الحسينية على استقلال البلاد عن الدّايات الجزائريّين سنة 1807م فحسب، لكنها شملت عدّة ميادين متنوعة:

1- الميدان الديني
- بناء جامع صاحب الطّابع الذي أسّسه وزيره الأكبر في عهده (يوسف صاحب الطابع).
2- الميدان التعليمي
- إتمام بناء مدرسة بئر الأحجار التي كانت آخر انجازات علي باي الذي توفي قبل انتهاء أشغال بنائها.
 الدّولة الحسينية

 الدّولة الحسينية

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.