أعلان الهيدر

الرئيسية نصائح لصور قمرية أرائعة و ممتازة و احترافية

نصائح لصور قمرية أرائعة و ممتازة و احترافية

نصائح لصور قمرية رائعة 
في هذا المقال الخاص بمدونة بانوراما الحياة سوف نتطرق لموضع طالما شغل الكثير من المصورين المحترفين و الهواة و هو تصوير القمر باحتراف و الحصول على نتائج رائعة و مميزة في هذا المجال.
وقعت في العديد من المناسبات على تساؤلات لأشخاص يملكون عدسات 500ملم حول كيفية الحصول على أفضل نتيجة لصورة للقمر. لدي عدسة نوع Sigma وهي من 170ملم إلى 500ملم للتصوير البعيد (Telephoto) وقد إستخدمت غيرها (AF-S NIKKOR 500mm f/4G ED VR) في تصوير القمر في عدة مناسبات.
لم أفلح في إلتقاط صورة جيدة إلا بعد محاولات وتجارب عديدة، أقدم لكم خلاصة ما لدي حول هذا الموضوع.
مقدمة: معلومات عامة
كانت دراسة القمر في البداية محدودة جدا بسبب الآلات البدائية لكن في عام 1609 تغير الحال تماما عند اختراع العالم الفلكي غاليليو غاليلي لأول تلسكوب في تاريخ البشرية. وقد كان القمر هو هدفه التالي بعد أن شاهد كوكب المشتري وأقماره. كان المنظر مختلفا كثيرا عن تصورات القدماء عندما شاهد غاليليو الجبال والفوهات على السطح الميت للقمر حيث كان وعراً ومليئاً بالمرتفعات والمنخفضات ولا توجد مؤشرات تدل على وجود أية حياة عليه.
قام غاليليو بتقدير ارتفاع الجبال على القمر وبدراسة تضاريسه، وقام أيضا برسم خرائط له خلال ثلاثة أسابيع تقريباً امتدت من 30 تشرين الأول (نوفمبر) إلى 18 تشرين الثاني (ديسمبر). واهتم بالبقع الداكنة المنتشرة عليه (البحار كما سماها القدماء)، وقد قام بالعديد من الدراسات على القمر وفحص تضاريسه وتوصل إلى أنها تتألف من أودية وسهول وجبال فقط. ولاحظ أن الأماكن الألمع من سطح القمر وعرة والجبال والأودية منتشرة فيها بينما المناطق الداكنة هي سهول منبسطة.
وقد كان هو أول من كتب وصفاً علمياً للقمر وخصائصه ولكنه لم يلبث أن حول اهتمامه إلى الشمس تاركا القمر للعلماء القادمين.
حركة القمر                                                         
في كلّ ساعة تمر، يتحرك القمر بمقدار نصف درجة، ويمضي القمر في مدار له يميل على دائرة البروج. يدور القمر دورة واحدة حول الأرض كل أربعة أسابيع تقريبا وهو ما نسميه بالشهر ولكن بما أن هذه هي نفس المدة تقريبا التي يستغرقها دورانه حول نفسه فنحن لا نرى إلى جهة واحدة من القمر.
يسمى الجانب الذي نراه بالجانب القريب بينما يسمى الآخر بالجانب البعيد. لكن يميل مستوى مدار القمر عن مستوى مدار الأرض بـ6 درجات وهذا يسمح لنا برؤية مساحة إضافية من شمال وجنوب القمر. كما أن القمر يكون أسرع في الحضيض و أبطأ في الأوج مما يوفر لنا فرصة لنرى مساحة إضافية أخرى من شرق القمر و غربه. و لهذين السببين يصبح بإمكاننا مشاهدة 9% زيادة عن نصف مساحة سطح القمر مما يجعلنا قادرين على رؤية 59% من سطح القمر من الأرض.
وأثناء دوران القمر حول الأرض وحول نفسه تتغير المناطق المُتعرضة للشمس منه مما يجعلنا نراه في أطوار مختلفة أثناء الشهر. وقد سماها القدماء بأسماء ما زلنا نستخدمها حتى الآن وهي بالترتيب التالي: محاق، هلال أول الشهر, تربيع أول, أحدب متزايد, بدر , أحدب متناقص, تربيع ثانٍ, هلال آخر الشهر.
ما نحتاجه
كاميرا (صوّارة) SLR، وقد إستخدمت شخصياً الـNikon D90.
عدسة 500ملم، وقد إستخدمت Sigma 170-500mm F5-6.3 APO DG، و AF-S NIKKOR 500mm f/4G ED VR.
قاعدة ثابتة وبما أن الكاميرا ستكون موجهة نسبياً للأعلى فعليك إستخدام قاعدة جاهزة ثلاثية Tripod.
مكان مظلم واسع أو ذو نافذة كبيرة لتتمكن من تتبع القمر (لأنك ستقضي وقتاً في التجربة)، وأنصح بسطح المنزل مع التشديد على حلكة المكان وإنعدام الأضواء فيه كأضواء الشارع أو المنزل القريب للحصول على أفضل نتيجة.
مباشرة العمل
في المكان الذي قررت بدء التصوير فيه، ثبت كاميرتك فوق القاعدة الثلاثية بإحكام، فعند التصوير البعيد يكون لأبسط إهتزاز تأثير على الصورة وخصوصاً الصور الليلية.
ضع كاميرتك على الوضع اليدوي تماماً، ثم وجهها إلى القمر.
عدل من فتحة العدسة وقم بأخذ بضعة صور عند كل قيمة حتى تحصل على أفضل إضائة (بالنسبة لي حصلت على نتائج جيدة بين F6.3 إلى F10)، وقد وجدت أن 40 جزء من الثانية هو أفضل وضع لسرعة المغلاق مع فتحة عدسة F10.
لأن الجسم الهدف بعيد جداً فالكاميرا ستقوم بمحاولة التعديل تلقائياً مما يعطلك لأنها قد تفشل أو تأخذ زمناً طويلاً حتى تنجح في إيجاد البعد البؤري الصحيح، لهذا ضع الـAutofocus على الوضع اليدوي كذلك في العدسة (عادةً العدسات الجيدة فيها زر خاص لإيقافه)، وعليك تعديل البعد البؤري يدوياً.
الآن ضع كاميرتك على وضع Live View وفي الشاشة قم بتكبير الرؤية لترى القمر عن قرب وقم بتعديل البعد البؤري حتى ترى تفاصيل القمر بوضوح، وللأسف ليست كل الكاميرات تدعم هذا الوضع وستفتقد لميزة التكبير عندها.
نصائح لتصوير القمر باحتراف:
1-    أنصح بعدم تحريك الصوّارة بأي شكل من الأشكال خلال إلتقاطها للصور، وذلك لتتحصل على أعلى وضوح، لهذا من المستحسن ان تملك سلكاً خاصاً للتصوير عن بعد أو جهاز تحكم عن بعد بدلاً من الضغط على زر الصوارة لإلتقاط الصور.
2-    إن لم تمتلك جهاز تحكم عن بعد أو سلكاً خاصاً للتصوير البعيد، فيمكنك إستعمال كيس صغير من الملح عبوة نصف كيلو لتضعه على الصوارة وذلك لجعلها ثقيلة نوعاً ما فلا تهتز بحدة حين تديرها أو أثناء ضغطك على زر التصوير.
3-   يمكنك معرفة طور القمر الحالي من هذا الموقع http://www.die.net/moon.

4-   وبزيارة هذا الموقع  http://fullmooncalendar.net ستتمكن من معرفة متى سيكون القمر بدراً.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.