أعلان الهيدر

الرئيسية تسعة (9) حقائق قد لا تعرفها عن الفشار ( القطانية ) وفوائده و أضراره

تسعة (9) حقائق قد لا تعرفها عن الفشار ( القطانية ) وفوائده و أضراره

تسعة (9) حقائق قد لا تعرفها عن الفشار ( القطانية ) وفوائده و أضراره
الفشار أو كما تسمى القطانية في تونس :
هل فكرنا يوماً عن فوائد الفشار ؟            
هل بحثنا يوماً عن خبايا الفشار ؟
في هذا المقال لمدونة بانوراما الحياة نكتشف تسعة حقائق التي لا قد نعرفها عن الفشار وفوائد الفشار و أضراره.
الفشار
تسعة حقائق لا تعرفها عن الفشار ( القطانية )
 يساعد الفشار " القطانية " المخ على إفراز مادة  تسمى “السيروتونين” التي تعمل على تحقيق التوازن العضوي للإنسان ، حيث تعمل على إيقاظ خلايا المخ بدون أي ارتفاع في ضغط الدم أو تزايد دقات القلب ، وبالتالي فإنه يتفوق على الكافيين حيث يقوم بعمله ولكن بدون أي آثار جانبية ، كما أنّ تلك المادة مسئولة أيضاً على الشعور بالفرح والسعادة والتفاؤل والإقبال على الحياة ، وبذلك يساعد الفشار على تحقيق التوازن النفسي للإنسان .
 تحتوي القطانية على فيتامين ب الذي يحمي الموصلات العصبية في المخ وكذلك الجهاز العصبي في الجسم ، وكذلك يحتوي على فيتامين ك و أ المفيدة لصحة الإنسان بالإضافة إلى احتوائه على الأحماض الأمينية الهامة من أجل تجديد خلايا الجسم الداخلية عامة وخلايا المخ خاصة .
الألياف الموجودة في القطانية "الفشار" تعمل على تسهيل خروج فضلات الطعام ، كما تعيق امتصاص الكوليسترول وتضبط سرعة ارتفاع نسبة الدم في الدم.
 الفشارأو القطانية مفيد جداً لمرضى القلب ومرضى السكر وأصحاب الوزن الزائد حيث أنّه لا يحتوي على الدهون الضارة عند إعداده بطريقة صحية سليمة ، كما أنّه لا يحتوي على السكريات الضارة .
على الرغم من أنّ الفشار وجبة خفيفة لا تمنح الجسم طاقة كبيرة إلّا أن تناوله يمنع الشعور بالجوع تماماً .
يحتوي مقدار واحد من الفشار على ما يقرب من 300 ميليغرام من مضادات الأكسدة أي ضعف ما يحتويه نفس المقدار من الفاكهة أو الخضار ، ومضادات الأكسدة مفيدة جداً لحماية الجسم من الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب أو الأمراض السرطانية .
الفشار مفيد جداً للتخلص من الوزن الزائد والانتظام في الريجيم حيث أن تناول وجبتين أو ثلاثة من الفشار يوميا مع زجاجة سفن أب دايت لمدة أسبوع يساعد على التخلص من ثلاث كيلوجرامات أو أربعة تقريباً ، ولكن للحصول على نتائج ملحوظة يجب الاقتصار على الفشار المعد في المنزل بقليل من الملح أو بدونه تماماً ، كما أنّ عمل الفشار في المايكروويف بدون استخدام الزيت أفضل كثيراً ويساعد على التخلص من الوزن الزائد .
على الرغم من فوائد الفشار العديدة والمتنوعة إلّا أن هناك خطر كبير يحيق بالقائم بعمله ، فهو معرّض لفقدان بصره إذا لم يتحرى اجتناب الغاز المتصاعد عند قلي حبات الذرة، فذلك لغاز عبارة عن أوكسيد النيتريك وهو غاز سام بلا رائحة ، يصيب قرنية العين مما يؤدي إلى تدهور الخلايا الموجودة في العين المسئولة عن استقبال الصورة ، وبعدها يصاب المريض بالعمى .
 سبب فرقعة حبة الذرة واتخاذها الهيئة المعروفة لحبة الفشار هو وجود كمية من الماء داخل الحبة ، وعند ارتفاع درجة حرارة الحبة يزداد حجم كمية الماء فيزداد ضغطها على جدار الحبة ، وعند انفجارها يخرج النشا الموجود داخل الحبة ويتمدد إلى 40 ضعف من حجمة مكوناً صورة الفشار المعروفة .
رجــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من

الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع ولكم جزيل الشكر على ذالك.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.