أعلان الهيدر

الرئيسية عادات الزواج في تونس

عادات الزواج في تونس


عادات الزواج في تونس

وتعد طقوس الزواج من اكثر العادات رسوخا في مجتمعنا حيث تحرص العائلات على ممارستها خلال حفلات الزواج كتعبير عن التميز والتمسّك بالاصالة...
لا يمكن الحديث عن عرس في صفاقس دون المرور على عادة شهيرة، تحرص كل العائلات الصفاقسية على ممارستها حتى في افخم الفنادق. وتتمثل هذه العادة في قيام العروسين بالقفز على السمك او «تنقيزة الحوت» حيث يتم احضار سمكة كبيرة الحجم وتكون عادة من نوع المناني تزيّن بالشرائط الملوّنة وتوضع امام العروسين في طبق وتقوم العروس بالقيام بسبع خطوات فوق السمكة وعريسها ممسك بيدها، ثم يقوم هو بنفس الشيء. والمغزى من هذه العادة حسب اهالي صفاقس هي طرد العين والحسد وحماية العروسين وترافق «تنقيزة الحوت» اغنية معروفة يحفظها كل الاهالي، يقول مطلعها «نقّز على الحوت والحنّة والحرقوس كالتوت».
وما يميّز اعراس اهل صفاقس ايضا هو «المارشة» وهي بمثابة نشيد رسمي يتم عزفه للعروسين عندما يهمّان بدخول القاعة.
أما ما يميّز اعراس جهة قرقنة فهي حفلات الزواج التي تبدأ في الساعة الواحدة بعد منتصف الليل وتنتهي مع الفجر، وذلك رغم مجهود فرق مكافحة الضجيج.
كما تشتهر الحفلات القرقنية بظاهرة «رمي الفلوس» وهي عبارة عن مساهمات من الاصدقاء والاقارب لاعانة العريس ولا يمكن ان يكون عرسا قرقنيا إذا لم تكن الزكرة حاضرة. وظاهرة (الزفّانة) وهي تلبية طلب كل مدعو في عزف الاغنية التي يريدها، حيث يمكن الاستماع في تلك الليلة الى اغنية لأم كلثوم او لعبد الوهاب على انغام الزكرة.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.