أعلان الهيدر

الرئيسية التغذية عند الإنسان

التغذية عند الإنسان

التغذية عند الإنسان
التغذية عند الإنسان
التغذية
 تعتبر التغذية مقوّماً من المقومات التي تضمن بقاء الإنسان على قيد الحياة، والتغذية السليمة تمنح الإنسان الحصول على جسم صحيّ والخالي من الأمراض، وتكون بمثابة جدار واقٍ وحامٍ للجسم من التعرّض للكثير من الأمراض الخطيرة للسرطانات والنوبات القلبيّة وغيرها من الأمراض، التي تنتج عن سوء التغذية والغذاء الغير صحي والمتوازن، وللتغذية أهمية كبيرة لجسم الإنسان؛ لأنّها تؤدّي إلى القيام بالعديد من الوظائف، ومن أهمّها نمو وبناء الأنسجة والخلايا الضرورية لبناء جسم الإنسان.
فوائد التغذية
 تعمل على تعويض وبناء الخلايا والأنسجة التي تتعرّض للتلف، وبناء أنسجة وخلايا جديدة وبديلة عنها. تزويد الجسم بالطاقة الضرورية له، والتي تؤدّي إلى شعوره بالدفء والقدرة على الحركة والتنقل. حصول الجسم على المناعة الضرورية له، والتي تؤدي إلى حمايته من الأمراض. للتغذية أهمية كبيرة في تنظيم جميع العمليات التي تحدث داخل جسم الإنسان، والتي تتضمّن التنفس وتكاثر ونقل وغيرها من الوظائف التي يقوم بها الجسم.
 أهمية التغذية للتغذية أهميّة كبيرة تعود على الإنسان وهي:
 تمنح التغذية السليمة الإنسان قدرة كبيرة على التركيز والتعلّم بالشكل الصحيح، فكل مرحلة يمر بها الإنسان، يحتاج فيها إلى تركيز وتفكير وتعلم، لكي يستطيع اجتياز كل مرحلة من هذه المراحل بالشكل المطلوب والصحيح، ولكي يتم الحصول على هذه القدرات يجب الحصول على التغذية السليمة، والتي تحتوي على جميع العناصر التي يحتاج لها الجسم، فتعمل هذه التغذية على تقوية الدماغ والذاكرة، وإمداد الجسم بالطاقة الضرورية لكي يقوم بجميع الأنشطة الحياتية على أكمل وجه كالجلوكوز والجوز والفسفور وغيرها من العناصر.
 تؤدّي التغذية السلمية دور مهمّ في الحصول على الصحة النفسية للإنسان، وخاصة في الوقت الحاضر، حيث يتعرض الإنسان للكثير من الضغوطات الناتجة عن مشاكل الحياة والمسؤوليات الملقاة على عاتق الإنسان، والتي تؤدّي إلى حدوث القلق والتوتر والانفعال المستمر، لذلك فهو بحاجة إلى الحصول على التغذية السليمة التي تؤدّي إلى تحسين المزاج والنفسية، وهناك أغذية معيّنة تساعد في ذلك كالأغذية التي تحتوي على فيتامين (D)، وفيتامين (B12)، وجميع أنواع المأكولات البحرية والأسماك، لما تحتويه على عناصر ضرورية للشعور بالراحة النفسية.
التغذية السليمة تساعدا لإنسان في الحماية من الإصابة بالعديد من الأمراض كأمراض السرطانات، وهناك أنواع معينة من الأطعمة التي تساعد في القيام بذلك كثمرة القشطة والخضروات ذات اللون الداكن والبروكلي وغيرها من الأطعمة. تقي الإنسان من الإصابة بفقر الدم (الأنيميا)، وذلك من خلال الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الحديد، والأغذية التي تحتوي على فيتامين (C)، والذي يؤدّي إلى زيادة امتصاص الحديد في الجسم.

تنوع الأغذية بالنسبة للإنسان

تغذية الإنسان: ترتكز حياة الإنسان أساسا على الأغذية الصحية المتوازنة. وهذه الأغذية مختلفة المصدر إما أن تكون حيوانية أو نباتية إضافة إلى الماء والأملاح المعدنية.
 تقسيم الأغذية: تنقسم الأغذية إلى ثلاثة مجموعات.
 1.    أغذية النمو
·       الزلاليات الحيوانية: اللحوم - السمك - البيض - الحليب ومشتقاته ماعدا الزبدة...
·       الزلاليات النباتية: الفول - الحمص - اللوبيا - العدس...
2.    أغذية الطاقة
·       السكريات: السكر - المعجون - العسل...
·       النشويات: الخبز - العجين - الأرز...
·       الدهنيات: الزبدة - الشحوم - الزيوت النباتية...
3.    أغذية الوقاية
·       الفيتامينات والأملاح: الغلال - الخضر الطازجة والمطبوخة - المياه المعدنية - ملح الطعام...
ويعتبر الغذاء صحيا ومتوازنا إذا اشتمل على أغذية النمو وأغذية الطاقة وأغذية الوقاية.
الوجبة الغذائية: هي كمية الأغذية التي يتناولها الإنسان 3 مرات في اليوم التي يجب أن تشتمل على أنواع الأغذية الثلاثة:{نمو وبناء | طاقة | وقاية} ولكي تفي الوجبة بما يتطلبه الجسم من غذاء يتأكد إتباع النصائح التالية:
- تنويع الأغذية في كل وجبة ليتحصل الفرد على ما يحتاج إليه جسمه من مواد بناءة وطاقية ووقائية مع الماء والأملاح والفيتامينات.
- تناول كمية من الغذاء تتناسب مع النشاط والسن والجنس، فكلما ازداد النشاط ازدادت حاجة الجسم إلى الطاقة، كما أن الجسم في فترة نموه يتطلب كميات كافية من الأغذية البناءة.
 عادات غذائية حسنة
طريقة تناول الطعام:
لكي يحصل جسمك على تغذية سليمة، لا يكفي أن تملأ معدتك بالطعام. بل يجب أن تأكل في هدوء وعلى مهل، وأن تمضغ الطعام جيدا، حتى يكون من السهل هضمه. كما يجب مراعاة النظافة التامة، على المائدة وفي المطبخ أيضا.
 أوقات تناول الطعام:
عدد كبير من الأطفال يأكلون في أي ساعة من ساعات النهار، وهذا خطأ.
فمن الأمور الهامة، أن تتناول إفطارا جيدا قبل الخروج للذهاب إلى المدرسة ووجبة مناسبة في الوقت الغذاء. أما في المساء، فيكفي تناول طعام خفيف، لا يثقل المعدة قبل النوم.
 الأسنان:
يجب مضغ الطعام مضغا جيدا، لذلك يجب المحافظة على أسنانك سليمة دائما، بتنظيفها بالفرشاة بعد كل وجبة. فبقايا الطعام التي تبقى بين الأسنان، تفسد بسرعة، وتسبب للأسنان تسوسا وأمراضا.
 
المشروبات:
شرب الماء ضروري لأن الماء هو أساس الحياة وتناول مشروبات أخرى لا يقل أهمية عن الطعام، لذلك يجب اختيار السوائل المناسبة. ويجب الامتناع عن شرب السوائل شديدة البرودة. وأفضل شراب لنا جميعا هو الحليب.


ومن العادات الغذائية الحسنة، الحرص على تناول فطور الصباح قبل الذهاب إلى المدرسة أو القيام بأي نشاط، ويجب أن يحتوي خاصة على أغذية طاقية وواقية {حليب - خبز - زبدة - قهوة - عسل - عصير غلال ...} مع تفادي الإكثار من أكل الحلويات.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.