أعلان الهيدر

الرئيسية مهنة المذيع، تعريف المذيع

مهنة المذيع، تعريف المذيع

حرفة أو مهنة المذيع، تعريف المذيع
 مهنة المذيع، تعريف المذيع
تعريف المذيع                           
 وفى لغتنا العربية وردت الإشارة إلى كلمة مذيع مرتبطة (بالفعل) أي العمل الذي يؤديه والوظيفة التى يقوم بها وكلمة (مذيع) هى اسم الفاعل إذاعة وهى تعنى الذيع أي الانتشار أو النشر والانتشار وإعلان ما كان خافيا أو غير معروف وعلى ذلك يكون المذيع وفقا على الأساس اللغوى هو الشخص الذى ينقل معلومات ما إلى عدد غفير من الناس وبالتالى يكون كل من ( الواعظ والخطيب السياسي والمنادى في القرية مذيعا بهذا المفهوم لأن لدى كل منهم رسالة يود أن ينقلها واخباراً يريد أن ينشرها بل ربما يكون الباعث لذلك هو مجرد الرغبة الشخصية في أن يكون موضع اعجاب الجماهير. وإذا ما انتقلنا إلى اساليب هؤلاء في نقل افكارهم، غير أنهم يتميزون بامتلاكهم موهبة مخاطبة الجماهير والقدرة على إثارة العواطف، بل وتحريك هذه الجماهير للاقدام على اعمال معينة. أي تحريكها إلى مجرد العاطفة إلى نطاق ( الفعل) وهذا الاسلبوب بطبيعة الحال يختلف كل الاختلاف عن الاسلوب الذي يستخدمه الناس في حياتهم العادية.
ومع ذلك فإنه لا يمكن القول أو التسليم بأن التشابه بين عمل المذيع وبين هذه الوظائف التى قام بها هؤلاء السابقون كانت تشابهها في كل شئ فهناك خلافات رئيسية جاءت بها هذه الوسائل الإلكترونية ( الراديو والتلفزيون) تتمثل في جانبين رئيسين هما:
 أولاً: أن الرسائل من خلال الراديو أو التلفزيون تصل إلى جمهور كبير متناثر عبر آلاف الأميال.
ثانياً: إن كلا الوسيلتين قادرتان على نقل الحدث من موقعه وأثناء حدوثه وهو يطلق عليه إصطلاح الفورية المطلقة.
ولعل هذه الفورية المطلقة إلى جانب طبيعة الراديو كوسيلة عمياء كما يقولون هى التى حتمت وجود المذيع وجعلته ذروة يمكن تجنبها أو لا مفر لأنه بدون هؤلاء المذيعين لا يمكن أن يؤدى وظيفة لأنهم هم الذين يقومون بالاتصال الشفوى المنطوق المباشر وهم الذين يصفون الاحداث ويقدمون برامج االترويج ويقرءون الاخبار.
بجانب هذه العبارات المهمة المتقدمة يمكن القول ايضا وبتعبير ابسط أن متطلبات العمل أو المتطلبات الحرفية المذيع والراديو والتلفزيون أقل من التى يمارسها المتحدث الذي يواجه الجمهور وكذلك فإن الأداء الصوتى للمذيع في الراديو والتلفزيون يختلف كل الاختلاف عن الاداء الممثل المسرحي الذي عليه أن يتأكد أنه يصل إلى آخر متفرج جالس في آخر مقعد بالقاعة. وهذا يعنى أنه بالرقم من أن الملايين قد تستمع إلى مذيع الراديو أو تستمع وتشاهد التلفزيون إلا أنه يتكلم ويتصرف كأنما هو في صحبة فرد أو أثنين فقط. وفي نفس الوقت فإنه بواسطة الإذاعة المسموعة والمرئية أصبح للصوت دور هو نقل الرسائل والأخبار لكل إنسان في كل مكان ومن هنا فقد أصبح تعريف المذيع على ضوء وظيفته والعمل الذي يؤديه من خلال الإذاعة يختلف.
عما سبق ولما كان في اللغة كما سبق القول اسم الفاعل من اذاع والمصدر فإن التصريف اللغوى الذي استحدثه مجمع اللغة العربية في مصر لكلمة ( إذاعة) يساعد على الاقتراب من تحديد التعرف الإصطلاحي للمذيع ووظيفته كما هى اليوم، فالمذيع من ( اذاع) والمصدر ( إذاعة) وهى تنشر الأخبار وغيرها بواسطة الجهاز اللاسلكى ... والمذياع هو آلة الإذاعة وعلى ذلك يكون المذيع هو من يتولى النشر فى دور الإذاعة اللاسلكية.
وعلى هذا يمكننا أن نحدد تعريفاً للمذيع ( أنه الشخص الذي يحترف نقل وتقديم المعلومات بصوته إلى الجماهير بواسطة الإذاعة أي الراديو والتلفزيون وبطريقة تخضع لمواصفات معينة.
وهذا التعريف على هذا النحو يشتمل على العناصر التالية :
1.    أنه عمل يقوم على نقل وتقديم المعلومات صوتياً.
2. الاحتراف بمعنى أن يكون هذا العمل هو الحرفة والوظيفة والعمل الذي يؤديه الشخص، وعلى ذلك فإن من الطبيعي الذي يقدم برنامجاًلا يمكن أن نسميهمذيعاً ما دام لا يحترف هذه المهنة بالرغم من أنه يقوم بعمل مذيع أي يقوم بالإذاعة والنشر أثناء تقديم برنامجه
3.    أن يتم هذا العمل من خلال الإذاعة ( والراديو – التلفزيون).
4.  أن تخضع عملية نقل المعلومات صوتيا لمواصفات معينة هى التى تفرق بين مذيع وكل من الخطيب والممثل أو الواعظ ... الخ.

فالمذيع في الإذاعة المسموعة هو حلقة الإيضاح التى تربط بين الإذاعة والجمهور وبدونه لا يكون هناك سواء الصمت أو الشوشرة التى لا تعنى شيئاً. أما في التلفزيون فالمذيع هو المقدم والناقل أي القائم بالاتصال والشارح المفسرة. ومن هنا تأتى أهمية المذيع للإذاعة فإن كلا من الراديو والتلفزيون يصبحان شيئاً آخر مختلفاً عما نعرفه اليوم ونتيجة للتطور الهائل الذي شهدته محطات الراديو والتلفزيون في مجال تنويع أشكال البرنامج وتعددها تنوعت المصطلحات والمسميات التى تصف عمل المذيع. فبالرغم من أن المذيع هو ذلك الشخص الذى يتحدث إلى جمهوره من خلال أجهزة الإرسال الإلكترونية لإحدى محطات الراديو والتلفزيون وعبر موجات عامة إلا أن هذا التعريف يعد تعريفاً عاماً ولا يمكن أن يقدم وصفا دقيقاً للاعمال المتخصصة للمذيع فهناك المذيع قارئ النشرة وهناك المذيع الرئيسى أو مذيع .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.