أعلان الهيدر

الرئيسية تعريف حرفة أو مهنة ميكانيكي

تعريف حرفة أو مهنة ميكانيكي

حرفة أو مهنة ميكانيكي
حرفة أو مهنة ميكانيكي
هو فني أو حرفي يقوم باستخدام الأدوات لبناء أو إصلاح الآلات. كثير من الميكانيكيين متخصصون في مجال معين مثل ميكانيكي السيارات، ميكانيكي الدراجات الهوائية، ميكانيكي الدراجات النارية، ميكانيكي الغلايات، ميكانيكي الصيانة الصناعية، ميكانيكي تكييف الهواء، ميكانيكي محرك الديزل .
تعتبر أغلب الإختراعات في العصور الماضية وفى العصر الحديث هي نتاج بصورة أو بأخرى لإسهامات الهندسة الميكانيكية.
الهندسة الميكانيكية كمجال دراسي واسع يتعامل مع الأمور الفيزيائية والمواد التى يمكن أن تُستخدم ميكانيكياً من كل النواحي، ويوجد العديد من الفرص الوظيفية لخريجين الهندسة الميكانيكية، والوظيفة تكون على حسب التخصص، وهناك العديد من التخصصات مثل الديناميكا الحرارية، التحليل البنيوي، ميكانيكا السوائل، وغيرها أو حتى التخصصات الحديثة مثل الروبوتات و الميكاترونيك.
إذا إخترت الدراسة على مستوى الدراسات العليا، مثل دراسة ماجستير العلوم، أو ماجستير الإدارة الهندسية، ستجد أن الدراسة تشمل البحث بجانب الدراسة العملية، وقد تكون الدراسة نقطة إنطلاق للعمل فى التدريس الأكاديمى فى الكليات أو فى أى مهنة علمية بحثية.
بدراستهم مفاهيم مثل الميكانيكا، والروبوتات؛ فإن الدراسة تؤهل المهندسين الميكانيكين للعمل فى وظائف تتضمن تصميم وحدات ميكانيكية، وأنواع من محركات المركبات، الطائرات وحتى أجزاء مركبات الفضاء والألات الصناعية.
مجالات عمل أخرى متاحة فى الشركات الصناعية، فى الصيانة أو فى مجال التعامل مع أجهزة توليد الطاقة وأنظمة الحرارة والبرودة. المهندسين الميكانيكين لايصممون الأنظمة الميكانيكية فقط، لكنهم أيضاً مسئولين عن التصنيع، والتركيب وصيانة تلك الأنظمة. كما أنه مع تنامى إستخدام التصميم بإستخدام الحاسب الألى لأغلب الألات والمعدات فإن المعرفة ببرامج الحاسب الألى التصميمية مثل الأوتوكاد تفتح أمام خريج الهندسة الميكانيكية أفاقاً وظيفية أخرى.

التطورات الجديدة فى مجالات العلوم والتكنولوجيا كان لها تأثيرها أيضاً، وساهمت فى توسيع المجال الوظيفى للهندسة الميكانيكية فمجالات مثل الروبوتات، النانو تكنولوجى، المواد المركبة، التطبيقات الطبية الحيوية، الحفاظ على البيئة، وغيرها. كلها مجالات يمكن لخريجين الهندسة الميكانيكية أن يجدوا وظائف بها.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.