أعلان الهيدر

الإسعافات الأولية للجروح البسيطة

الإسعافات الأولية للجروح البسيطة
الإسعافات الأولية للجروح البسيطة
هذه الخطوات اللازمة لإسعاف أى من أفراد أسرتك فى حال إصابتهم بجروح:
1.       وقف النزيف:
الجروح البسيطة و السحجات عادةً ما يتوقف النزيف فيها من تلقاء نفسه، إذا لم يحدث ذلك، اضغطى بلطف بقطعة قماش نظيفة أو ضمادة، تابعى الضغط بشكل مستمر لمدة 20 إلى 30 دقيقة، وإذا أمكن ارفعي الجرح إلى أعلى لتساعدى وقف النزيف، لا تفتحى لفحص الجرح لمعرفة ما إذا توقف النزيف أم لا، لأن هذا قد يؤدي إلى تأخير عملية التجلط، وهذا ما يتسبب فى استمرار النزيف. وإذا استمر الدم فى التدفق بعد الضغط المستمر، اطلبى المساعدة الطبية.
2.        تنظيف الجرح:
اشطفى الجرح بالماء الصافى، الصابون يمكن أن يهيج الجرح، لذا ابتعدى عن استخدام الصابون على الجرح  مباشرة، إذا وجدتى أتربة أو شظايا ما تزال فى الجرح بعد الغسيل، استخدمى ملقط بعد تطهيره بالكحول لإزالة أى جسيمات غريبة فى الجلد، إذا ظلت بعض الشظايا فى الداخل راجعى الطبيب، التنظيف الشامل يقلل من خطر العدوى والتيتانوس، لتنظيف المنطقة حول الجرح، استخدمى صابون ومنشفة فقط، لا داعى لاستخدام بيروكسيد الهيدروجين، اليود أو المطهرات المحتوية على اليود.
3.        وضع المضادات الحيوية:
بعد تنظيف الجرح، ضعى طبقة رقيقة من كريم أو مرهم مضاد حيوى للمساعدة فى الحفاظ على  سطح الجرح رطب، المضاد الحيوى لا يعجل بالشفاء، لكنه يمكن أن يثبط العدوى ويساعد على عملية الشفاء الطبيعية فى الجسم، بعض المكونات فى بعض المراهم يمكن أن تسبب الطفح الجلدى عند بعض الناس، إذا ظهر طفح جلدى، توقفى عن استخدام المرهم فوراً.
4.        تغطية الجرح:
 يمكن للضمادات أن تساعد على الحفاظ على الجرح نظيفاً وإبعاد البكتيريا الضارة عن الجرح، بعد أن يلتئم  الجرح ما يكفي بأن تكون العدوى غير محتملة، اتركيه معرض للهواء لسرعة الالتئام.
5.        التغيير على الجرح:
غيرى على الجرح يومياً على الأقل أو كلما يصبح رطب أو متسخ، إذا أصبت بالحساسيه من اللاصق الذى  يستخدم فى معظم الضمادات، غيرى إلى ضمادات خالية من المواد اللاصقة أو شاش معقم، والذى يعقد فى مكانه بواسطة شريط ورق، أو لفة الشاش مثبتة بأستيك، هذه الإمدادات متوفرة فى الصيدليات بشكل عام.
6.        الحصول على غرز للجروح العميقة:
إذا كان عمق الجرح يزيد عن 6 ملليمترات، أو إذا كان غائر فعادة ما يتطلب غرز،  الشرائط اللاصقة أو الضماضات تناسب الجروح الطفيفة، ولكن إذا صعب إغلاقها بسهولة، فعليكِ مراجعة الطبيب فى أقرب وقت ممكن، الإغلاق السليم في غضون ساعات قليلة يقلل من خطر العدوى.
الإسعافات الأولية للجروح البسيطة
7.        تابعى علامات تلوث الجرح والعدوى:
 راجعى طبيبك إذا كان الجرح لا يشفي أو لاحظتِ أى احمرار، وزيادة الألم، وتصريف  لصديد، ودفء أو تورم.
8.        الحصول على التطعيم ضد التيتانوس:

 يوصى الأطباء بالحصول على التطعيم ضد التيتانوس كل 10 سنوات، إذا كان جرحك عميق أو متسخ وتطعيمك الأخير كان لديكِ منذ أكثر من خمس سنوات، قد يوصي طبيبك بأخذ جرعة تعزيزية للتيتانوس.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.