أعلان الهيدر

الرئيسية تعريف المدرس، تعريف المعلم، الفرق بين المعلم و المدرس

تعريف المدرس، تعريف المعلم، الفرق بين المعلم و المدرس

تعريف المعلم

تعريف المدرس
 الأصلُ في الدَّرْس: دَرَسَ الكتابَ يَدْرُسُه دَرْساً ودِراسَةً أَي ذلَّلَه بكَثرة القراءَة حتّى خَفَّ حفظُه وانقادَ، ومنه قولُه تعالى: «وكذلك نُصَرِّفُ الآياتِ وليَقولوا دَرَسْتَ» أي ليزعُموا أنّكَ قرأَتَ كُتبَ أَهل الكتاب أَي تعلمتَها وعُلِّمْتَها. والمُدارَسَةُ والدِّراسُ أن تقرَأ على غيرِك ويقرأ غيرُك عليْكَ. ودَرَسْتُ السورةَ أَي حَفظتها، ودَرَّسْتُه إِياه حفَّظْتُه، وكذلكَ أَدْرَسْتُه، فالمُدرِّسُ المُحفِّظُ المُذكِّرُ الذي يَتعاهدُ المُصحَفَ أو العلمَ مع الحُفّاظ.
تعريف المعلم
 أمّا المُعلِّمُ فهو أعمُّ لأنّه يدخُلُ في مَعْناه كلُّ مَن علَّم غيرَه شيئاً، فالأستاذُ والمعلّمُ يُعلّمان غيرَهُما العلمَ وطرُقَ النّظرِ والبَحث، والصّانعُ يُعلّمُ غيرَه صنعَتَه، والمُكلِّبُ يُعلّمُ الكِلابَ الصّيدَ «تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ» (المائدة:4)، والمُصلحُ مُعلِّمُ النّاسِ الخيرَ، وقد ينصرِفُ المعنى أيضاً إلى ضدّ ذلِكَ: « إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ» (طه:71)
الفرق بين المعلم و المدرس

ونخرُجُ بنتيجة الفَرق والموازنة، بعدَ الوُقوفِ على دلالةِ الكلمتَيْن؛ وهي أنّ بينَهُما عُموماً وخصوصاً، فالمُعلّمُ يُمكنُ أن يوصَفَ به كلُّ مَن يعلّمُ غيرَه شيئا، والمدرِّسُ مقصورٌ على تدريس العلم.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.