أعلان الهيدر

الرئيسية بحث حول الصلوات الخمس

بحث حول الصلوات الخمس

الصلوات الخمس
بحث حول الصلوات الخمس

  
1-           تعريفها
الصلاة عماد الدين، وهي الركن الثاني من أركان الإسلام، وقد فرضها الله تعالى على المسلمين ليلة الإسراء والمعراج فوق سبع سموات، فكانت في البدء خمسين صلاة في اليوم والليلة، ثم خففها الله تعالى فجعلها  خمس صلوات فقط، لكل صلاة ثواب عشرة، فهي خمسٌ في الأداء وخمسون في الأجر. والصلوات الخمس هي: الصبح والظهر والعصر والمغرب والعشاء كما أجمع على ذلك علماء المسلمين.
2-   مشروعيتها
يُجمِع علماء المسلمين قديما وحديثا على فرضية الصلاة وأنها الركن الثاني من أركان الإسلام، ويستدلون على ذلك من القرآن الكريم بقوله تعالى في سورة النساء: [فإذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا]. ويرون أن هذه الآية تعني أن الصلاة مكتوبة على المسلمين أي مفروضة عليهم. ومن السنة يستدلون بقول النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل رضي الله عنه حين بعثه إلى اليمن: (أَعلِمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة)
3-   مواقيتها
للصلوات الخمس مواقيت خاصة حددها الشرع مصداقا لقوله تعالى في سورة النساء: [إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا]. وهكذا يبدأ وقت صلاة الظهر من زوال الشمس عن كبد السماء إلى أن يصير ظل كل شيء مثله في الطول. ويبدأ وقت صلاة العصر من آخر وقت الظهر إلى غروب الشمس، أما وقت صلاة المغرب فيبدأ من غروب الشمس إلى مغيب الشَّفَقِ الأحمر، ويبدأ وقت صلاة العشاء من مغيب الشفق الأحمر إلى ثلث الليل الأول، ويبدأ وقت صلاة الصبح من طلوع الفجر الثاني إلى طلوع الشمس.
4-    عدد ركعاتها
كل صلاة من الصلوات الخمس المفروضة عدد معين من الركعات وطريقة معينة لقراءة القرآن فيها. وهكذا تؤدى صلاة الصّبح بركعتين مع قراءة الفاتحة والسّورة جهرا. أما الظّهر فيؤدى بأربع ركعات؛ ركعتان بالفاتحة والسّورة سرّا  والركعتان المتبقيتان بالفاتحة فقط سرّا، وينطبق ذلك على صلاة العصر أيضا، حيث تؤدى ركعتان بالفاتحة والسورة سرا والركعتان المتبقيتان بالفاتحة فقط سرّاً. أما صلاة المغرب فتؤدى في ثلاث ركعات؛ ركعتان بالفاتحة والسّورة جهرا والركعة الأخيرة بالفاتحة سرّا. وتؤدى صلاة العشاء في أربع ركعات؛ ركعتان بالفاتحة والسّورة جهرا وركعتان بالفاتحة فقط سرّا.
قال اللّه تعالى  » إنّ الصّلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا »

بحث حول الصلوات الخمس
·      الصّلاة مفروضة:  على المسلم البالغ، العاقل، الطّاهر، المستور و المستقبل للقبلة
·      شروط صحّة الصّلاة : الطّهارة(الوضوء و التيمّم)  ستر العورة و اِستقبال  القبلة
·      شروط وجوبها :  الإسلام، العقل، البلوغ، دخول الوقت
·      فرائض الصّلاة:  النية،  تكبيرة الإحرام ، قراءة الفاتحة ، استقبال القبلة ،  الطّهارة، التّسليم ، الرّكوع والقيام منه و السّجود والجلوس بعده
·      سنن الصّلاة:  قراءة شيء من القرآن الكريم بعد الفاتحة ، الجهر في موضع الجهر والسّرّ في موضع السّرّ ، التكبير مع كلّ خفض ورفع ، الصّلاة على النبيّ ، التيامن في السّلام ، الآذان ، الإقامة  و  الجلوس للتّشهّد


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.