أعلان الهيدر

الرئيسية السجاد التونسي أو الزربية التونسية وخصوصياته ،

السجاد التونسي أو الزربية التونسية وخصوصياته ،

السجاد التونسي وخصوصياته
خصائص  الزربية التونسية
خصائص  الزربية التونسية

ويأتي السجاد أو الزربية التونسية ذات الخيوط المتقاطعة في المركز الأول من حيث تنوعه. فاختص مرقوم مدينة وذرف الجنوبية برخرف مرسوم داخل مسدس مركزي أو معنيين مقرونيين، تحيط بهما طرر يكبر عرضها أو يصغر وقد زرعت معينات صغيرة محددة بخيوط بيضاء بارزة فوق أرضية حمراء أو زرقاء.
وتأخذ الرقمة وهي الوحدة الرخرفية الدنيا القابلة للتركيب والتوليف شكل مثلث أو ضعفه أي المعين، إذ تتولد عنه تشكيلات زخرفية مختلفة ومتعددة.
ويمتاز مرقوم منطقة أولاد سعيد من ولاية قفصة الجنوبية بزخرفه الهندسي المنصهر ضمن شرائط عريضة وبالفوارق اللونية التي تزينها، ذلك أن خلط الملونات الطبيعية بعضها مع بعضها الآخر يعطي سلم ألوان متعدد الدرجات.
ولا يبتعد مرقوم منطقة توجان، تلك القرية القابعة فوق ربوة من سلسلة جبال مطماطة بالجنوب التونسي عن مرقوم أولاد سعيد كثيرا من حيث ثراء الزخرف، غير أن ألوانه متضادة أكثر، ويعتبر الكليم النويري الدارج عن بدو الجنوب سجادا وغطاءا وسترا في الآن نفسه، وهو محلى بشرائط ضيّقة ومتعددة الألوان تتوسطها خانة أو أكثر تحمل زخرفا هندسيا في الألوان نفسها.
وفي قرية جبنيانة من بداية الجنوب التونسي كانت إلى عهد غير بعيد صناعة الكسية الأصلية مزدهرة ومحافظة على مقوماتها وخصوصياتها مثل ليونة النسيج وغزارة الزخارف الهندسية الدقيقة وغيرها، ففي مناسبات الأعياد والأفراح تغطي الكسية جدران أفنية المنازل وتحليها بألوانها الزاهية المتضادة، وعدا ذلك تفرش أرضا داخل الغرف حيث يناسب طولها البيوت التقليدية المستطيلة.
 

إلى جانب هذه الأنماط المختلفة من المنسوجات والمفروشات، تنتج بعض مدن تونس مثل القيروان وبنرزت سجادا أو زربية ذا خيوط معقودة، قد ذاع صيته داخل البلاد وخارجها، فتحيك نساء مدينة بنزرت الساحلية الشمالية زرابي أرضيتها مزروعة نقوشا زهرية محوّرة ومزدوجة في شكل معينات حمراء داكنة، تتعاقب مع معينات حمراء باهتة، وهذه النقوش هي نفسها التي تغطي الشرائط التي اشتهر بها سجاد القيروان.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.