أعلان الهيدر

الرئيسية بحث حول حرف النسيج

بحث حول حرف النسيج

بحث حول حرف النسيج
بحث حول حرف النسيج
 إشتهرت تونس بالزربية و المرقوم و الكليم إضافة إلى أصناف أخرى من المعلقات الحائطية و النسيج. فمن الشمال إلى الجنوب, في المدن و القرى, عبر الزمان و إلى هذا اليوم تعتبر أنشطة النسيج منتشرة بغزارة في كل الجهات.
أنواع الزربية
الزربية البربرية
كل شئء فيها يعبر عن عنصر هام في بيئتنا الثقافية. فالعلامات والألوان لها دلالتها، أرضيتها بيضاء وخامتها خشنة وسميكة. زخارفها مستوحاة  من "الوشام" وألوانها طبيعية من صوف الخروف الأبيض والأسود والبني.
 الزربية الكلاسيكية
يتوسطها محراب محاط بأشرطة متوازية وتنتشر فيها زخارف زهرية أو هندسية مستوحاة من زرابي القيروان العريقة رمز تراثنا. وتغطي عليها ألوان متعددة من أحمر وأخضر وأزرق، كما تحاك أيضا بأصواف غير مصبوغة تتدرج من الأسود مرورا بالبني والرمادي إلى الأبيض على غرار زربية "العلوشة".
الزربية الشبه كلاسيكية
 زرابي قابس وبنزرت تنسج على نفس المنوال القيرواني، أرضيتها تتميز بأشرطة متتابعة رتبت فيها نقوش زريبة القيروان بإحكام. تعممت حياكتها في العديد من المدن وشاع صيتها بكامل البلاد
النسيج المحفوف
يتميز هذا النوع من المفروشات من حيث خصوصياته الجهوية والمحلية الدقيقة، فنجد بقابس "مرقوم وذرف ومرقوم توجان وبقفصة كليم أولاد بوسعد وجبنيانة المشطية وببومرداس الكسية وبسيدي بوزيد الكليم... تنسج هذه المفروشات  100% باليد باعتماد تقاطع خيوط طبيعية من صوف للطعمة مع خيوط من القطن للقيام.بالنسبة للمرقوم ترقم الأشكال حسب دقة  .
أنواع النسيج المحفوف:
الكليم
الكليم هو نسيج من الصوف متكون من أشرطة ذات لون موحد و متوازية ذات ألوان مختلفة و يستعمل كمعلقة حائطية أو بساط أرضي.
و يعتبر كليم أولاد بوسعد, الأكثر أصالة بدون منازع  وهو يجمع بين التزويق المستطيل و العرضي و يؤلف في وسطه مربعين متقاربين فيهما زخرفة غزيرة جدّا.
المرقوم
 المرقوم  هو نوع آخر من النسيج الصوفي يستعمل بساطا أرضيا. و يتميز على الكليم بنماذجه المنسوجة أو "الرقمة" التي تزينه.
و توجد أنسجة وسط, تجمع بين الأشرطة و مساحات من النسيج المزركش بواسطة "الرقمة".
هذا و إن حافظت مختلف الأنسجة على طابعها التقليدي فإنّها شهدت تنويعا و إثراء من خلال تطعيمها بألوان و رسوم جديدة بفضل الخيال الإبداعي للحرفيي التي تطوّرت في محيط يشهد تطورا ملحوظا, حيث واجهت موجة تعصير كبيرة مع ظهور حاجيات جديدة.
الحولي
لباس رجالي ينسج الحولي من الصوف الأبيض
البرنس

 لباس رجالي. ينسج البرنس من الصوف ووبر الجمال.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.