أعلان الهيدر

الرئيسية الزربية التونسية أجود أنواع السجاد في العالم

الزربية التونسية أجود أنواع السجاد في العالم

الزربية التونسية أجود أنواع السجاد في العالم
الزربية القيروانية سجاد شاهد على عراقة تونس
الزربية التونسية أجود أنواع السجاد في العالم
وإذا أردت أن تتعرف إلى ما تتفنن في نسجه أصابع المرأة القيروانية بكل مهارة فإنك لن تجد أفضل من  الزربية ، وإذا كنت شغوفا بمعرفة ما يفترشه الأعيان والأثرياء وكبار الفنانين فإنك لن تجد سوى  الزربية ، وإذا كنت واحدا من بين الملايين السبعة الذين يزورون تونس سنويا للسياحة وشئت أن تحتفظ بتذكار نفيس فإنك لن تجد أفضل من  الزربية  التي تجمع في حياكتها بين أصالة تونس وعراقة تاريخها وتفتح حضارتها وجمال ذوق أهلها.
وأصل كلمة  الزربية  في اللجهة التونسية مستمد من اللغة العربية كما وردت في القرآن الكريم إذ قال الله تعالى في سورة الغاشية "وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاعِمَةٌ، لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ، فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ، لَّا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَة،ً فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَة،ٌ فِيهَا سُرُرٌ مَّرْفُوعَة،ٌ وَأَكْوَابٌ مَّوْضُوعَة،ٌ وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ، وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَة"ٌ.
1-   جودة الزربية التونسية:
تحظى الزربية التونسية التي تعتبر من أجود أنواع السجاد في العالم برواج كبير في الأسواق الداخلية والخارجية، سواء تعلق الأمر بالإنتاج الذي تنسجه النساء في عدد كبير من البيوت التونسية أو بالإنتاج في المصانع فهو كله يخضع لمواصفات فنية وحرفية متعارف عليها، حيث تحمل كل زربية علامة الجودة التي تمنحها جهات حرفية مختصة تسهر على ضمان جودة المنتوج، وتلصق هذه العلامة المختومة على قفا الزربية وتحمل بيانات حول الجودة والدقة والمقاسات والنموذج وتاريخ الصنع أيضا.
2-   حياكة الزربية :
وشهدت صناعة الزربية أو السجاد تطورا هاما في تونس حيث تم تحديث طرق النسيج التقليدية من أنوال ومعالجة المكونات وتحسين جودة الأصواف وتطويعها، ووضع مقاييس تقنية للإنتاج والتدريب على حذق فنون هذه الصناعة من تلوين وزركشة وحياكة.
وموازاة لتقليد الشكل القيرواني كنموذج للزربية الأصيلة الراقية تعددت تشكيلات الألوان حسب مهارة الناسج وذوق الحريف، فإن تقليدا آخر متميزا اختصت به مدينة بنزرت في الشمال التونسي التي ابتدعت نمطا اشتهر بنشر زخارف تعبر عن خصوصية الجهة ومهارة حرفييها، حيث تعرف جهة بنزرت بأنها من أهم المدن التي احتضنت المسلمين الذين غادروا الأندلس اثر سقوط آخر إمارة عربية إسلامية وهي غرناطة سنة 1492، وحملوا معهم فنون حياكة مفروشات القصور.
3-   عراقة الفن
و للزربية لدى التونسيين مكانة نفيسة لا تقل أهمية عن المصوغ والحلي ذلك أنها تعتبر رمزا لعراقة الأسرة وعنصرا من عناصر التراث العائلي ترثه الأجيال تماما مثل العقارات والأموال. وليس من باب المزاح أن يقرّر أخوان أصيلا إحدى المدن التونسية اقتسام زربية مناصفة ورثاها عن والديهما إصرارا على الاحتفاظ بشيء من تاريخ الأسرة وعراقتها.
وعلاقة التونسي بالصوف تكاد تكون علاقة ود ووجدان أكثر مما هي علاقة حاجة، إذ يصنع من هذه المادة لباسه وغطاءه وفراشه وحتى مسكنه في الماضي.
ويشهد التاريخ عن عراقة صناعة الصوف التقليدية وتأصلها، حيث مدحت المصادر التاريخية اليونانية جمال منسوجات قرطاج كما وردت الزرابي المصنوعة بالقيروان وأكبر مدن إفريقية "تونس" ضمن الخراج الذي كان أمراء بني الأغلب يؤدونه إلى العباسيين.
وقد كانت للبربر "سكان تونس الأصليين" قبل الفتح الإسلامي وبعده تقاليد عريقة في صنع الصوف حيث ذكر العلامة ابن خلدون "القرن الرابع عشر ميلادي" أن لباسهم ومعظم أثاثهم من الصوف.
4-   الكليم والمرقوم
يعتبر السجاد أو الزربية التونسية ذات الأشكال الهندسية من أشهر أنواع السجاد التونسي نظرا لتنوعه إذ اختص سجاد أو كما يسميه التونسيون "مرقوم" مدينة وذرف الجنوبية برخرف تغلب عليه الألوان الحمراء والزرقاء.

كما تشتهر تونس بحياكة سجاد يعرف باسم "الكليم" وهو نسيج من الصوف الخالص يتكون من أشرطة ذات لون موحد ومتوازية وفي بعض الحالات أشكالا هندسية ويستعمل عادة كبساط أرضي.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.