أعلان الهيدر

الرئيسية وظيفة الدم في نقل الغذاء والغازات : تعريف الكريات الحمراء ، تعريف الكريات البيضاء

وظيفة الدم في نقل الغذاء والغازات : تعريف الكريات الحمراء ، تعريف الكريات البيضاء

وظيفة الدم في نقل الغذاء والغازات


مقدمة:
يتكوّن الدم من البلازما، ومن خلايا تمثل الكريات الحمراء والكريات البيضاء، و الصفيحات الدموية. أما البلازما فهو سائل أصفر يكوّن حوالي 55% من الدم، ويتركب من الماء بنسبة 90% ومن مواد عديدة منحلة فيه بشكل مجموعها حوالي 10% من البلازما.
الكريات الحمراء:
 الكريات الحمراء لدى الإنسان ولدى الثدييات بصورة عامة أقراص مقعرة الوجهين، لونها أحمر مصفر ولغزارتها في الأم تعطيه لونه الأحمر، وهي مرنة فهي تنضغط عند مرورها بالشعيرات الدموية التي قطرها أصفر من قطر الكريّة، لكنها تستعيد شكلها بعد اجتياز تلك المشيرات الدقيقة، وهي لزجة حيث تتلاصق ببعضها فتبدو مطبقة مثل قطع النقود المصفوفة إلي جوار بعضها.
وظيفة الدم في نقل الغذاء والغازات

الكريات البيضاء:
 الكريات البيضاء هي خلايا عديمة اللون ذات نواة، عددها حوالي 7000 كرية /مم3 من دم الإنسان اليافع ولكن عددها عند الأطفال أكثر من ذلك. وتتكون في نخاع العظام وفي العقد اللمفية (البلغمية).
وظيفة الدم في نقل الغذاء والغازات

الصفيحات الدموية:
أما بالنسبة للصفيحات الدموية فهي ليست خلايا بل أجزاء من خلايا تبدو على شكل أقراص صغيرة جدا تملؤها السيتوبلازما وتتكون من نخاع العظام عند الثدييات. ويصل عددها إلي 300000/مم3 عند الإنسان. ولها دور هام في تخثر الدم إذ أنها سرعان ما تتفتت عند تعرضها للهواء فتشكل مع الكريات الحمراء وخيوط الليفين سدادة تسد الجراح.
وظيفة الدم في نقل الغذاء والغازات
يقوم القلب بضخّ الدم عبر الشرايين إلى الرئتين حيث تتم عملية تبادل الغازات في مستوى الحويصلات الرئوية ومن هناك يعود الدم إلى القلب عن طريق الأوردة وتسمى الدورة الدموية التي يتم فيها التبادل الغازي للدورة الدموية الصغرى.

أما الكريات الحمراء فتنقل غاز الأكسجين وغاز ثاني أكسيد الكربون بواسطة خضاب الدم (الهيموغلوبين)، إذ تنقل الأكسجين من الرئتين إلي خلايا الجسم وتنقل جزءا من ثاني أكسيد الكربون من الخلايا إلى الرئتين، في حين تقوم الكريات البيضاء بدور دفاعي إذ تحيط بالخلايا الميتة والجراثيم وتبتلعها كما أن لها القدرة علي تكوين ضادات تقضي بها على الجراثيم وتبطل مفعولها.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.