أعلان الهيدر

الرئيسية حرفة او مهنة النجارة، تعريف النجارة

حرفة او مهنة النجارة، تعريف النجارة

حرفة او مهنة  النجارة، تعريف النجارة
تعريف النجارة
 تعريف النجارة
عرفت النجارة منذ القدم بأنها من الحرف الهامة التي نصنع فيها أثاث المنزل من الطاولات , الخزائن, النوافذ ,و الأبواب , و نستطيع حاليا تعريفها على أنها التقنية التي بواسطتها نصنع عدد هائل من الأشياء التي نحتاجها اضافة إلى ما كنا نشكل بفضلها سابقا , أصبحنا حاليا نصنع بفضلها العلب الخاصة بالمجوهرات , الأسرة المتنوعة , طاولات الحاسوب , البيانو و طاولات التلفزيون الحديثة و طاولات الهاتف الصغيرة و الجميلة , ألواح التدريس و كراسي الجامعات و المدارس , إطارات الصور , إطار الصور للتعليق على الحائط , الساعات المعلقة , سقف البيت , حواشي الحديقة و .....الخ .
 اهميتها
لولا النجارة و النجار لما استطاع الناس الحصول على ما يريدون من أثاث ضروري لحياتهم , و جميل لتحسين بيوتهم , فهي مهمة جدا سواء بالنسبة للنجار الذي يعيش على ما يتحصل عليه من مال مقابل عمله بالنجارة , أو بالنسبة للناس الذين يشترون ما يحتاجون من أثاث و أدوات ضرورية لتحسين نمط حياتهم و تسهيل مهامهم , للحصول على ما يريدون بطريقة آمنة و على أشياء و مصنوعات آمنة لأولادهم .
   دورها
* للفرد : تحقق له دخل مالي و بالتالي استقلالية مادية, لذة بالعمل خاصة إذا كان يحب النجارة, تشعره بالارتياح و بالنضوج و بالتالي بالمسؤولية .
* للمجتمع: تحقق إنتاج يستعمله الجميع بلا استثناء و بالتالي روابط اجتماعية وروابط مع المؤسسات التي تشتري بالجملة
* للدولة: تحقق تطور للدولة في مايتعلق بتشغيل ايادي عاملة و بالتالي التخفيف من وطئة البطالة, كما تحقق نوع من الاكتفاء الذاتي للدولة أي عدم الحاجة لاستيراد تلك المصنوعان و ذلك الأثاث و بالتال التقليل من الديون و بالتالي استقلال الدولة المعنوي.
 ادوات النجارة
الشاكوش
وهو مصنوع من جزئين: رأس من الصلب الصلد, ويد من الخشب المتين, ويوجد منه أشكال وأحجام مختلفة
الدقماق
هو مصنوع من الخشب. والدقاميق لها رؤوس ذات أشكال مختلفة منها المنشورية والملفوفة والبرميلية
الكماشة
عبارة عن ساقين من الصلب ينتهيان بفكين يتحركان حركة مفصلية حول مسمار محور.
المفك
المتر الخشبي
يستعمل في القياس المباشر أو في نقل الأبعاد. وهو مكون من مجموعة عقل خشبية طول كل منها 10 سم أو 20 سم, وطوله متر أو متران
المتر المعدني
ويستعمل في القياس المباشر, أو في نقل الأبعاد. وهو عبارة عن شريط صلب طرى مقسم إلى سنتيمترات وملليمترات, ويلف داخل علبة من المعدن أو من البلاستيك. وطول الشريط يتراوح ما بين متر و ثلاثة أمتار.
الزاوية القائمة
وتتكون من يد وسلاح, وهى مصنوعة إما من الصلب أو الخشب, وتستخدم في رسم خطوط عمودية على الأحرف, أو في اختيار تربيع الأحرف المتعامدة أو استواء الأحرف
سراق التمساح
وتوجد منه مقاسات مختلفة, ويتكون من يد خشبية مقفولة, وسلاح سميك من الصلب الصلد ذي أسنان كبيرة, ويستعمل سراق التمساح غالبًا في الشق الطولي للخشب.
سراق الظهر
وهو مكون من يد خشبية مقفولة وصفيحة رقيقة من الصلب الصلد مسننة بأسنان صغيرة, كما أن له ظهرًا لحماية السلاح في أثناء النشر, ويستعمل سراق الظهر في القطع العرضي للأخشاب وفي عمل الوصلات الخشبية.
الأزميل
وهو مكون من يد وسلاح, اليد مصنوعة من الخشب أو البلاستيك. أما السلاح فهو من الصلب الصلد وله عدة أشكال حيث ينتهى طرفه بحد قاطع, وتستعمل الأزاميل في عمل الخدوش, والتلسين, وفي النقر أحيانا كما أنه يستخدم في شطف الأحرف.
المنقار
وهو كالأزميل مكون من يد وسلاح, ويستخدم في عمل النقور المختلفة الأبعاد والأعماق وفي أعمال التعاشيق, وتركيب الكوالين والمفصلات.
البنط
وهى ذات أشكال وأحجام مختلفة. ويتم تثبيتها بشكل جيد قبل البدء في الثقب
المبرد

المبارد ذات أشكال ومقاسات مختلفة. و من أنواع المبارد, المبرد الخشابي نصف الدائري, و هو خشن, ويستخدم في برد الأشكال المنحنية, وفي عمل بعض القطعات الصغيرة. والمبرد الخشن الملفوف (ذيل الفار) وهو خشن أيضًا، ويستعمل في برد الثقوب.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.